الرئيسة بارك كون هيه

وقعت كوريا الجنوبية يوم الاثنين مع إيران ما مجموعه 66 مذكرة تفاهم مع ايران من شأنها أن تسمح للشركات الكورية الجنوبية بالمشاركة في مشاريع البنية التحتية.أشرفت الرئيسة بارك كون هيه ونظيرها الايراني حسن روحاني على مراسم التوقيع على هذه الاتفاقيات التي تبلغ قيمتها 37.1 مليار دولار قابلة للارتفاع إلى 45.6 مليار دولار بعد توقيع الاتفاقيات المستقبلية.

الاتفاقات حول بناء البنية التحتية مثل الطرق والسكك الحديدية ومحطات معالجة المياه تمثل 12.1 مليار دولار، أما قطاع الطاقة فنحو 31.6 مليار دولار و19 مليار دولار في القطاع الصحي، وفقا لمكتب الرئاسة.الحكومة ستوفر 25 مليار من القروض إلى الشركات العاملة في هذه المشاريع.

ووقع البلدان أيضا اتفاقا في مجال النقل البحري والتي ستمكن السفن الكورية الجنوبية والإيرانية من التنقل بحرية بين موانئ البلدين وتسمح لشركات الشحن الكورية الجنوبية والإيرانية من تحويل الأموال بينها.

ومن بين الاتفاقات التي تم التوصل إليها يوم الاثنين اتفاق لاقامة نظام دفع باليورو لتسوية الحسابات، فضلا عن بدء تسيير رحلات مباشرة بين البلدين كانت الخطوط الجوية الكورية قد تلقت الضوء الأخضر لافتتاح أولها من قبل الوزارة المعنية شهر أبريل الماضي.