العلامة التجارية وشخصية المشروع في إمارة دبي

هناك اهتمام كبير من قبل قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية في دبي بموضوع العلامات التجارية، لأنها ضمان للمنتج والمستهلك في آن واحد، وتعمل على تكوين الثقة ببضائع المنتج المعروضة للمستهلك. ونتيجة لازدياد أصناف السلع والمنتجات، وظهور سلع متشابهة، اتجه العديد من المنتجين إلى استخدام العلامات التجارية للتعريف بمنتجاتهم، والسعي إلى الإتقان والجودة للحفاظ على المستهلكين، وبما يضمن تحقيق منافسة عادلة بين الشركات.

كما أن العلامات تلعب دوراً مهماً في سياسات التسويق والإعلان التي تتبعها الشركات، سواء لترويج نفسها أو خدماتها ومنتجاتها، ما يسهم في التأثير في النزعة الاستهلاكية للمستهلك، وتحقيق ميزة تنافسية عالية، من خلال توظيف الأموال للحفاظ على الجودة والتحسين المستمر، بما يضمن سمعة وشهرة الشركات.

وفي ظل هذا التطور، والانتشار التجاري، ظهرت الحاجة إلى شكل من أشكال التغطية والحماية القانونية لأصحاب المشروعات التجارية، الذين تقلَّد علاماتهم وتستغل استغلالاً تجارياً دون أي إذن مسبق، وكذلك حماية المستهلكين من اللبس والتضليل.

كل هذا أدى إلى وضع الإجراءات التشريعية التي تنظم عملية حماية العلامات التجارية.

وتدعو دائرة التنمية الاقتصادية في دبي جميع المستثمرين في المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى اتباع خطوات لابد منها في تحديد شكل العلامة التجارية، التي تكون بمثابة معيار القياس الخاص لتقييم جميع المواد التسويقية للمنشأة واستراتيجياتها.

ومن هذه الخطوات أن تضع هذه الشركات الأساس في بناء خطة التسويق للمشروع، وتحديد المنتجات أو الخدمات التي يقدمها المشروع، وكذلك تحديد صفات هذه الخدمات أو المنتجات.