وكالة "موديز"

ثبتت وكالة "موديز" العالمية تصنيف الإصدارات طويلة الأمد إلى خمسة بنوك إماراتية، وهي "أبوظبي الأول" عند "Aa3"، و"أبوظبي التجاري" عند "A1"، و" مصرف الهلال" عند "A1"، و"الاتحاد الوطني" عند "A1"، ومصرف أبوظبي الإسلامي عند "A2".

وعدلت الوكالة نظرتها المستقبلية لودائع بنوك "أبوظبي الأول" و"أبوظبي التجاري" وكذلك "أبوظبي الإسلامي" من سلبية إلى مستقرة، كما أكدت التقييم الائتماني الأساسي لمصرف الهلال عند "ba2"، في حين بقيت النظرة المستقبلية للمصرف "سلبية"، وفق مصادر صحافية وتأتي هذه التصنيفات بعد أن ثبتت الوكالة التصنيف السيادي لدولة الإمارات عند "Aa2" وعدلت نظرتها المستقبلية للبلاد لتصبح مستقرة.

وقالت "موديز"، إن تعديل نظرتها المستقبلية إلى مستقرة لبنوك "أبوظبي الأول" و"أبوظبي التجاري" و"أبوظبي الإسلامي"، تأتي مدعومة بشكل أساسي بتصنيف الإصدارات الممنوحة لحكومة الإمارة. وأوضحت أن البنوك لا تزال تستفيد من الإمكانات العالية بتلقيها الدعم من الحكومة في حال اقتضت الضرورة ذلك. وأضافت أن البنوك الإماراتية تتمتع بقاعدة ودائع قوية وسيولة جيدة، إضافة إلى تحقيقها لأرباح مجزية.

وتوقعت الوكالة أن يتحسن أداء بنوك "أبوظبي الأول" و"أبوظبي التجاري" و"أبوظبي الإسلامي" في حال تعزز نشاط البيئة التشغيلية داخل الإمارات، وتحسنت الأساسيات المالية والملاءة المالية ومقاييس السيولة لدى هذه البنوك.