شركات الاستثمار

حققت سبع شركات مختصة في مجال الاستثمار ومدرجة في أسوق المال في الدولة، أرباحاً صافية، حوالي 900 مليون درهم، خلال النصف الأول من العام الحالي متجاوزة تأثيرات الأسواق العالمية، وتراجع أسعار النفط.

وبلغت نسبة تراجع الأرباح المجمعة 17.28% مقارنة بأرباح الفترة نفسها من العام الماضي. واحتلت شركة دبي للاستثمار قائمة شركات الاستثمار بأعلى الأرباح، وحققت 515.9 مليون درهم، خلال النصف الأول من العام الحالي بنمو بنسبة 2.04%.

وجاءت شركة الواحة كابيتال في المركز الثاني بأرباح صافية مقدراها 305.9 مليون درهم، بتراجع 12.35% مقارنة بأرباحها خلال النصف الأول من 2015.
فيما حققت شركة سوق دبي المالي أرباحاً صافية، مقدارها 139.6 مليون درهم، بتراجع 30.23%، مقارنة بفترة النصف الأول من العام الماضي.

وانعكست التوترات التي تشهدها الأسواق العالمية والأجواء الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الاقتصاد العالمي والإقليمي على أداء العديد من القطاعات الاقتصادية، إلّا أن قطاع الاستثمار في الدولة في المجمل، واصل تحقيق أرباح خلال النصف الأول من العام الحالي، وإن كانت أقل من الأرباح المحققة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وتفاوتت أرباح الشركات فيما بينها، بينما حققت دبي للاستثمار والواحة كابيتال وسوق دبي المالي وأم القيوين للاستثمارات العامة والخليج الاستثمارية، أرباحاً صافية، إلّا أن بعض الشركات: شركة الخليج للاستثمارات العامة، وشعاع كابيتال، تكبدت خسائر وصلت مع "شعاع كابيتال" إلى 78.3 مليون درهم، فيما وصلت خسائر الخليجية للاستثمارات العامة إلى 25 مليون درهم في النصف الأول من عام 2016.