مجموعة العشرين

يبحث وزراء دول مجموعة العشرين "G20"،السبت 9 تموز، في شنغهاي الصينية، استراتيجية نمو التجارة العالمية، وتنفيذ اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن تيسير نمو التجارة.
وفي وقت سابق، أفاد نائب وزير التجارة الصيني، وانغ شوفين أن هناك حاجة ملحة لوضع استراتيجية للتنمية، من أجل تحسين إدارة التجارة العالمية، وخفض التكاليف، وتحسين التنسيق في السياسات التجارية والاستثمارية، فضلا عن المساعدة في عكس الاتجاه التنازلي لنمو التجارة العالمية.

وتوقعت منظمة التجارة العالمية عشية الاجتماع الذي يستمر يومين، نموا ضعيفا في التجارة خلال الربع الثالث من 2016 مع نشرها مقياسا فصليا للتجارة للمرة الأولى.

وقالت المنظمة إن مؤشرها يظهر قراءة حالية تبلغ 99.0 وهي أقل بقليل من الاتجاه العام وأقرب إلى الخفض في أحدث البيانات. وتشير القراءة فوق 100 إلى نمو التجارة بما يتسق مع الاتجاهات العامة في المدى المتوسط.

كما أشارت المنظمة إلى أن السلع العالمية انخفضت بنسبة 1% في الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع الربع الأول من 2015 ولذا فإن المؤشر يظهر أن التجارة قد تتعافى برغم أنها ستبقى دون المتوسطات التاريخية.
يذكر أن مجموعة العشرين تضم دولا تمتلك الاقتصادات المتقدمة والنامية الرئيسية في العالم، وتمثل حوالي 85 من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. وستعقد قمتها القادمة في 4 و5 أيلول المقبل في مدينة هانغتشو، وستركز على "بناء اقتصاد عالمي مبتكر وصحي ومتماسك وشامل".