أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح

ارتفع حجم التبادل التجاري بين دولة الكويت و إسبانيا خلال الفترة من 2003 حتى 2013 نسبة 87 في المائة إلى حوالي 144 مليون دينار كويتي حيث بلغ حجم الصادرات الكويتية إلى إسبانيا 56 مليون دينار .. فيما بلغت قيمة الواردات الإسبانية نحو 88 مليون دينار.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية " كونا " أن الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي سيبدأ غدا زيارة إلى العاصمة الاسبانية مدريد بمناسبة مرور 50 عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ومسيرة التعاون الثنائي الزاخرة في شتى المجالات.

يذكر أن الكويت وإسبانيا يرتبطان باتفاقيات في مجالات متعددة منها اتفاقية النقل الجوي التي وقعت عام 1979 واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة عام 2005 و معاهدة تجنب الازدواج الضريبي عام 2008 بجانب اتفاقيات التعاون التربوي والثقافي والعلمي عام 2008 والتعاون في المجال السياحي عام 2008 والإعفاء المتبادل من تأشيرات حملة الجوازات الدبلوماسية عام 2011.

وتعمل الكثير من الشركات الاسبانية المعروفة عالميا في الكويت وحازت عقودا استثمارية متعددة خصوصا في مجال تكنولوجيا البناء الهندسي والبنى التحتية وساهمت في زيادة حجم التبادل التجاري وفي مشاريع التنمية وغيرها في الكويت.

في المقابل تعمل شركات كويتية في إسبانيا على رأسها شركة البترول الكويتية العالمية " كيو 8 " التي أسست أول فروعها عام 1990 في العاصمة مدريد وفي الوقت الحالي تنتشر في اسبانيا 48 محطة وقود تابعة للشركة.

وأعادت شركة خدمات الديزل العالمية " اي.دي.اس " الكويتية افتتاح محطة وقود استراتيجية في مدينة الساسوا شمالي اسبانيا على أحد أهم الطرق الدولية لتكون أكبر محطة وقود للشاحنات من حيث الاستهلاك في المنطقة.