هيئة الأوراق المالية

عقد المجلس الاستشاري لهيئة الأوراق المالية والسلع اجتماعاً، ناقش فيه أبرز المستجدات في مجال الممارسات العالمية في أسواق الأوراق المالية، وأهم التطورات المتعلقة بالاتجاهات الحديثة في مجال الأنظمة الرقابية، ومعايير التحديث والتطوير للأسواق المالية بالدولة.

وأفادت الهيئة، في بيان السبت بأن الاجتماع الذي عقد بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة، الدكتور عبيد سيف الزعابي، بحث عدداً من القضايا التي تتعلق بقطاع الأوراق المالية بالدولة، بمشاركة ممثلي الأسواق المالية والهيئة.

وذكر الزعابي إن "الاجتماع بحث القضايا المتعلقة بتطوير الأسواق المالية، وآليات الانتقال من النموذج الرأسي إلى النموذج الأفقي في الأسواق، وكذلك إدارة الصناديق ومديري الاستثمار، ووضع وقياس المؤشرات الاستراتيجية للجهات التنظيمية، وتوزيع الموارد البشرية والهيكل التنظيمي للجهات التنظيمية".

وأضاف أنه "تم بحث الأدوار التنظيمية لكل من هيئة الأوراق المالية والسلع والأسواق والشركاء الاستراتيجيين في الصناعة، ودور المؤسسات ذاتية التنظيم".

وأوضح الزعابي أن "أعضاء المجلس تطرقوا إلى الدور الذي تضطلع به هيئات الأوراق المالية، مقابل الدور الذي تختص به الأسواق وشركاء الصناعة في ما يتصل بإصدار الأوراق المالية والإدراج، والإفصاح والشفافية، وحوكمة الشركات (القواعد ومتابعة التطبيق)، وعمليات الدمج والاستحواذ، وآليات التعامل مع الشكاوى وتسوية النزاعات، ودور كل من هيئات الأوراق المالية والسلطات التنظيمية المحلية في ما يخص قيد الشركات، والإصدار، والإدراج فـي السوقين الأولية والثانوية، وسبل تطوير عمليات الإصدار والإدراج في الأسواق".