سلطان أحمد بن سليم

أفادت "موانئ دبي" العالمية المحدودة بأنها حققت نموًا بنسبة 3.7% في أحجام مناولة الحاويات الإجمالية، خلال الربع الأول من العام الجاري.وأعلن رئيس مجلس إدارة "موانئ دبي" العالمية المحدودة، سلطان أحمد بن سليم، أمس، خلال الاجتماع السنوي للجمعية العمومية العادية، عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2015، أن "موانئ دبي" ناولت خلال الربع الأول من العام الجاري 15 مليونًا و500 ألف حاوية نمطية "قياس 20 قدمًا" عبر محفظة أعمالها العالمية من محطات الحاويات.

وأشار بن سليم إلى أن الشركة حققت نموًا بنسبة 3.7% في أحجام مناولة الحاويات الإجمالية على أساس التقارير المحاسبية، ونموًا بنسبة 2.4% على أساس المقارنة المثلية، ولا تشمل أحجام المناولة الإجمالية على أساس المقارنة المثلية الأحجام من "ياريمشا" في تركيا و"شتوتغارت" في ألمانيا و"روتردام" في هولندا و"برنس روبرت" في كندا.

وذكر أن النمو الذي شهدته المجموعة، في الربع الأول من العام، يعود بشكل أساسي إلى الأداء القوي في محطاتها في أوروبا وشبه القارة الهندية، في حين استمرت أميركا اللاتينية بمواجهة الظروف الصعبة، مشيرًا إلى أنه تمت مناولة ثلاثة ملايين و600 ألف حاوية نمطية في الإمارات، مسجلة انخفاضًا بنسبة 5.9% على أساس سنوي بسبب خسارة البضائع ذات هامش ربح أقل.

وأوضح أن محطات المجموعة الموحدة ناولت خلال الربع الأول من العام الجاري سبعة ملايين و200 ألف حاوية نمطية، مسجلة تحسنًا في الأداء بنسبة 2.3% على أساس التقارير المحاسبية. وتوقع مواصلة محفظة أعمال المجموعة تحقيق أداء يتفوق على نمو أحجام المناولة في السوق، على الرغم من المناخ التشغيلي المتسم بالتحديات.

وذكر بن سليم: "بدأنا تشغيل مشروعاتنا الجديدة في (روتردام) في هولندا، و(نافا شيفا) في الهند، و(ياريمشا) في تركيا، ونتوقع أن تسهم الأحجام من هذه المحطات في نتائج النصف الثاني من 2016".وأضاف أنه يتم العمل حاليًا على إضافة طاقة استيعابية جديدة، من المقرر افتتاحها في منتصف 2016، وتضم مليوني حاوية نمطية، إضافية بجبل علي في الإمارات، ومليون حاوية نمطية جديدة في "لندن غيتواي" في المملكة المتحدة، ما يوفر فرصة أكبر للنمو.