التفرقة العنصرية

كشفت دراسة اجرها المعهد الوطنى الفرنسى للاحصاء والدراسات الاقتصادية ان الفرنسيين ذوى الاصل الافريقي يعانون من الاضطهاد داخل سوق العمل الفرنسية.

واوضح هذا التقرير ان الاشخاص ذوى الاصول الافريقية او العربية الذين يحملون المؤهل العلمي ذاته ولديهم الكفائة ذاتها لا يستطيعون الحصول على وظيفة مثلهم مثل نظرائهم ذوى الاصول الفرنسية حيث يوجد فارق 21 نقطة بين الاثنين فيما يتعلق بالحصول على وظيفة.

وسلطت مجلة "سليت افريك" الضوء على هذا التقرير الذى اصدره مؤخرا المعهد الفرنسى للاحصاء مشيرة الى ان معدل نشاط الرجال يتخطى حاجز ال 90% فى كافة قطاعات العمل فيما عدا الاشخاص ذوى الاصول الافريقية، مقابل 83% للسيدات ذوى الاصول الاوروبية.

ويكشف هذا التقرير عن العنصرية الشديدة التى تسود المجتمع الاوروبى موضحا ان اى شخص حاصل على مؤهل علمى لن يكون عرضة للبطالة الا اذا كان من اصول افريقية وعلى الرغم من حصوله على المؤهل ذاته مما يبلور مفهوم عدم المساواة.

وكشفت الاحصائيات عن ان معدل البطالة لدى الاشخاص ذوى الاصول الافريقية يصل الى 18% لدى الرجال مقابل 13% لدى السيدات فيما يصل الى 6% فقط لدى الفرنسيين ويتراوح ما بين 6,5% لدى السيدات و 6,6% لدى الرجال من ذوى الاصول الاوروبية.

وتتجلى التفرقة العنصرية فى هذا التقرير الا ان هذه الدراسة تظل غير كافية للتأكيد على وجود عنصرية اوروبية لذا يفضل الخبراء ان يتحدثون عن "فجوة غير معروفة الاسباب" للابتعاد عن مصطلح التفرقة العنصرية.