الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

تستضيف السعودية يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين اجتماع الجمعية العمومية الـ40 لمجلس الحبوب الدولي ومنتدى الحبوب الدولي في مدينة جدة.

ويناقش المنتدى - الذي يشارك فيه وزير الزراعة السعودي الدكتور فهد بالغنيم ومعنيون من 25 دولة - عدة محاور من أبرزها الموضوعات المتعلقة بمجال الحبوب العالمية وتجارتها والوضع الراهن للحبوب في السوق العالمية من خلال العرض والطلب والتوقعات المستقبلية للإنتاج والمخزون العالمي من الحبوب عبر دراسة المعلومات وتحليلها.

وأوضح مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق السعودية رئيس مجلس الحبوب الدولي المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي في تصريح اليوم أن منتدى الحبوب الذي تنظمه المؤسسة هو اجتماع يقام مرتين سنويا للمستوردين و المصدرين في الدول الأعضاء حسب ما تنص عليه سياسة المجلس الدولي للحبوب بحيث ينعقد الاجتماع الأول خلال شهر يونيو من كل عام وتستضيفه المملكة المتحدة المقر الرئيس للمجلس وينعقد الاجتماع الثاني خلال شهر ديسمبر من كل عام و تستضيفه إحدى الدول الأعضاء بالتناوب.

وقال إن المجتمعين سيبحثون جملة من القضايا في قطاع زراعة الحبوب وآلية التعامل مع الانخفاض المتوقع من إنتاج الحبوب بنهاية العام الحالي2014 وفقا لتقرير مجلس الحبوب الذي أشار في نفس الوقت إلى ارتفاع الإنتاج في موسم 2016 ـ 2017 بمعدل 1.6 في المائة متجاوزا 2 مليار طن من الحبوب.

كان تقرير صادر عن مجلس الحبوب الدولي مؤخرًا قد توقع انخفاض الإنتاج العالمي من الحبوب الكاملة بشكل طفيف العام الجاري لكنه سيعاود الارتفاع بمعدل 1.6 في المائة سنويا خلال ما تبقى من فترة السنوات الخمس ما يتجاوز 2 مليار طن بحلول 2016 - 2017 على الرغم من بعض التوسع في المساحات المزروعة خاصة في الدول الرئيسية المصدرة مثل رابطة الدول المستقلة والبرازيل إلا أن السبب الأكبر وراء الزيادة هو تحسن الإنتاجية.