منظمة إغاثة اللاجئين

تعهد رئيس وزراء اليابان شينزو آبيه بتقديم مساعدات بقيمة 120 مليون دولار لمنظمة إغاثة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، لتستخدم الأموال في برامج مساعدة اللاجئين والنازحين في الشرق الأوسط ومناطق أخرى.
وأوضح آبيه - في تصريحات نقلتها هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم /الأربعاء/ - أن مشكلة اللاجئين قضية عاجلة تواجه اليابان والمجتمع الدولي، مشيرا إلى أن طوكيو ستسعى للتعاون مع مفوضية شؤون اللاجئين التي وصفها بالمنظمة الرئيسية التي تعني بالمساعدات الإنسانية.

كان نبيل عثمان الممثل الإقليمي بالإنابة بمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في دول مجلس التعاون الخليجي قد أكد أن هناك أربعة ملايين ونصف المليون سوري من أصل 13 مليون داخل سوريا بحاجة إلى مساعدات إغاثية عاجلة وفورية.
وأشار إلى وجود أكثر من أربعة ملايين و700 ألف لاجئ خارج سوريا في الدول المجاورة، منهم أربعة ملايين في الدول المتضررة، متوقعا ارتفاع عدد اللاجئين السوريين هذا العام إلى خمسة ملايين لاجئ خارج سوريا.
وتحتاج الخطة الإقليمية للاجئين السوريين نحو 7ر7 مليار دولار، كما تم تسجيل 5ر6 مليون نازح داخل سوريا.

وذكر أن نحو 1ر1 مليون وافد عبر البحر تم تسجيله كطالب نزوح للخارج خلال 2015، في إطار التحركات المتصاعدة إلى أوروبا، وأكثر من 80 ألف وافد خلال ستة أسابيع من العام الحالي، وما يقارب الـ50 % من الوافدين إلى أوروبا هم من السوريين ويمثل الأطفال واحد من كل أربعة أفراد.