وزارة الشؤون الاجتماعية

أوضحت مدير إدارة رعاية وتأهيل المعاقين في وزارة الشؤون الاجتماعية وفاء حمد بن سليمان، أن مصرف الإمارات المركزي، وجه جميع البنوك الإماراتية بتهيئة البيئة المؤهلة وفق احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، لمساعدتهم للنفاذ إلى الخدمات المصرفية واتخاذ ما يلزم لتمكين هذه الفئة من إدارة شؤونهم المالية.

وأشارت وفاء حمد بن سليمان أن الوزارة خاطبت البنك المركزي بشأن اتخاذ الترتيبات اللازمة لتمكين عملاء البنوك من ذوي الإعاقة خصوصاً المتمتعين منهم بالأهلية القانونية الكاملة من إدارة شؤونهم المالية باستقلال تام.

وأضافت وفاء حمد بن سليمان أن هذه الخطوة جاءت سعيًا نحو تمكين الأشخاص من ذوي الإعاقة لحقوقهم الواردة في القانون الاتحادي رقم 29 لسنة 2006 في شأن حقوق المعاقين، وما نصته المادة السابعة على حقهم في طلب المعلومات وتلقيها ونقلها على قدم المساواة مع الآخرين باستخدام طرق التواصل المناسبة لهم، وتهيئة البيئة المؤهلة وفق احتياجاتهم.

وأبانت وفاء حمد بن سليمان أن الخدمات المصرفية ستشمل إلزام المصارف بتمكين العملاء من ذوي الإعاقة، خصوصاً المتمتعين منهم بالأهلية القانونية الكاملة من إدارة شؤونهم المالية باستقلال تام، بالإضافة إلى تمكينهم من النفاذ الى كافة الخدمات التي تقدمها البنوك من تقديم قروض مصرفية والرهون وغيرها من أشكال الائتمان المالي، وذلك على قدم المساواة مع الآخرين.