سكان دبي الأكثر تسوّقًا عبر الإنترنت في الإمارات

أشارت دراسة إلى توجُّه نحو 46% من سكان دبي لشراء المنتجات عبر الإنترنت، بالمقارنة مع 27% في أبوظبي، و10% في الشارقة. ويميل 4% من المتسوقين في العين إلى إجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت، فيما تبلغ هذه النسبة 3% في رأس الخيمة وعجمان، و2% في أم القيوين، و1% في الفجيرة.

وأجرت الدراسة منصة التسوّق الإلكتروني AWOK.com، وذلك بهدف قياس توجهات التجزئة عبر الإنترنت في مختلف أنحاء الدولة، خلصت فيها إلى أن دبي تعتبر موطناً لأكبر عدد من المتسوقين عبر الإنترنت في الإمارات، وذلك رغم امتلاكها أكبر عدد من مراكز التسوق في العالم.
 
وقال أولوغبيك يولداشيف، المدير الإداري لـ AWOK.com: «تحتوي دبي على مراكز التسوق الأكبر في العالم، وتتضمن أكبر عدد من مراكز للتسوق عالميا؛ وبالتالي فإنه من المثير للاهتمام أن تعتبر المدينة موطناً لأكبر عدد من المتسوقين عبر الإنترنت في الدولة.
 
وقد تتجه التوقعات نحو ميل السكان إلى إجراء عمليات التسوق شخصياً، ولكنهم يفضلون شراء المنتجات عبر الإنترنت لما تنطوي عليه هذه التجربة من سهولة وراحة عبر مواقع آمنة».
 
وأضاف يولداشيف: تتجاوز أعمار 26% فقط من المتسوقين عبر الإنترنت في الدولة سن 34 عاماً، مما يشير إلى أن الإمارات تضم شريحة هي من بين الأصغر سناً في العالم، كما أن أكثر من ثلاثة أرباع المتسوقين عبر الإنترنت في الدولة من الذكور و 65% من المتسوقين تتراوح أعمارهم بين 25-34 عاماً، ما يجعل شريحة المتسوقين عبر الإنترنت في الدولة من بين الأصغر سناً في العالم.

 وأظهرت النتائج أن أكثر من نصف التعاملات تتم عبر أجهزة هاتف محمول، و4% فقط باستخدام الكمبيوترات اللوحية؛ فيما تستخدم الكمبيوترات المكتبية في أكثر من 42% من التعاملات.