وكالة "ستاندرد آند بورز"

أعلنت وكالة "ستاندرد آند بورز" إن شركات التأمين التي أدرجت أخيرا في دولة الإمارات نشرت بياناتها المالية للعام ،2014 وعلى الرغم من أن الأخبار ليست بالجيدة، إلا أنها ليست كلها سيئة، جاء ذلك في تقرير نشرته الوكالة بعنوان: "شركات التأمين المدرجة في الإمارات تتعافى من أسوأ تراجع في أرباح الاكتتاب على الإطلاق" .

وأضاف المحلل الائتماني في الوكالة كيفين وايلز، "بالرغم من التنافسية العالية في السوق، إلا أن شركات التأمين حافظت على قوة ميزانياتها العمومية، وكانت عائداتها الاستثمارية والعائد على حقوق الملكية أضعف إلا أنها كانت مقبولة . وكانت أرباح الاكتتاب أسوأ مما توقعناه بشكل واضح" .

وسجلت جميع شركات التأمين المدرجة البالغ عددها 29 ولأول مرة منذ عدة سنوات، إن لم تكن المرة الأولى في تاريخها، صافي عجز في الاكتتاب، مع نسبة مجتمعة إجمالية بلغت 102% (مقابل 97% للعام 2013)، وبلغ العائد على حقوق الملكية 6 .5% (مقابل 0 .10%) . (تمثل النسبة المجتمعة التي تتجاوز 100% خسارةً، وما دون 100% تمثل ربحاً، كونها تقيس نسبة المطالبات والنفقات إلى دخل قسط التأمين) . وأضاف كيفين: "يعود السبب الرئيسي لانخفاض الأرباح في العام 2014 إلى احتدام المنافسة في السوق نتيجةً لارتفاع حجم بوليصات التأمين على السيارات والتأمين الطبي في قطاعات التأمين السائدة . ونعتقد بأن شركات التأمين ستقوم بإيقاف خفض أسعار بوليصات التأمين هذه، ما يساعد في بدء تعافي الأرباح مجدداً مع حلول نهاية العام 2015" .