رئيس وزراء اليابان شينزو ابي

تعهد رئيس وزراء اليابان شينزو ابي بمساعدة غير عسكرية بقيمة 5ر2 مليار دولار لدول في الشرق الاوسط , مضيفا ان بلاده ستقدم مساعدة بقيمة 200 مليون دولار للدول المتضررة من هجوم تنظيم "داعش" الذي تسبب بنزوح وتهجير مئات الالاف في العراق وسوريا .

وقال شينزو ابي خلال كلمته بمؤتمر مجلس الأعمال المصري الياباني بحضور نظيره المصري ابراهيم محلب انه سيعلن خلال زيارته المرتقبة لفلسطين والاردن عن تقديم مساعدات للاجئين السوريين ومساعدات للفلسطينيين ، كما سيعلن عن تنفيذ مساعدات بقيمة 200 مليون دولار لمساعدة الدول المجاورة لمواجهة هذا تنظيم "داعش" الارهابي.

وأوضح ان الحكومة اليابانية قدمت مساعدات 2.2 مليار دولار لدول الشرق الأوسط المعتدلة ، متعهدا بأن اليابان ستقدم للشرق الأوسط كافة مساعدات انسانية بقيمة 2.5 مليار دولار.

واضاف أن اليابان ستدعم مصر وانها ستقدم قروضا بقيمة 300 مليون دولار لشبكات الكهرباء ، بجانب الكثير من المساعدات التي ستقدمها في كثير من المجالات.

وأشار رئيس الوزراء الياباني إلى أن هناك ارتباطا وثيقا بين اليابان والشرق الأوسط ، وهناك احساس بالخطر من تنامى الأفكار المتطرفة ، وأن استقرار الشرق الأوسط هو أساس السلام في العالم كله ، مؤكدا على ضرورة محاربة الارهاب ومنع انتشار السلاح.

واضاف أن لليابان دور كبير في محاربة التطرف ، اليابان تطالب الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني باستمرار المفاوضات للتنمية الفلسطينية , مؤكدا أن استقرار مصر يعنى استقرار الشرق الأوسط.