غرفة تجارة وصناعة دبي

استعرضت غرفة تجارة وصناعة دبي خبراتها في نظام الإدخال المؤقت للبضائع وذلك خلال مشاركتها مؤخرا بورشة عمل حول النظام لمجلس الغرف السعودية بمشاركة غرفة دبي والجمارك السعودية في الرياض .
قدم نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الخدمات التجارية في غرفة تجارة وصناعة دبي عتيق جمعة نصيب، شرحا وافيا عن النظام وفوائده وكيفية تطبيقه، والآلية المعتمدة في تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة، التي كانت اول دولة خليجية تعتمد النظام وتطبقه منذ عام 2011 .
ولفت نصيب في حديثه أمام المشاركين بالورشة إلى المزايا التي يوفرها النظام الذي يخوّل مندوبي التسويق والمشاركين في المعارض ورجال الأعمال المسافرين القيام بترتيبات جمركية بتكلفةٍ محددة وبشكل مسبق، وزيارة عدة بلدان واستخدام بطاقة الإدخال المؤقت عدة مرات خلال فترة صلاحيتها التي تستمر سنة واحدة، والعودة إلى بلدانهم دون أية مشاكل أو تأخير .
وأشار نصيب إلى فوائد النظام المتعددة التي تشمل خفض التكاليف وذلك بإعفاء المصدرين من ضريبة القيمة المضافة والرسوم الجمركية، حيث لا يكون حاملو دفتر الإدخال المؤقت ملزمين بإيداع ضمانات لدى سلطات الجمارك، كما يبسَط دفتر الإدخال المؤقت الإجراءات الجمركية عبر الحدود ويقلَل من المتطلبات الروتينية المعقدة إذ يسمح للمصدّرين و المستوردين باستخدام وثيقة واحدة لإتمام جميع الإجراءات الجمركية.
وشدد على التزام الغرفة بتوفير كل الدعم للمعنيين في المملكة العربية السعودية في مجال الإدخال المؤقت للبضائع .