كرواتيا تنتخب رئيسها على وقع أزمة إقتصادية

توجه الناخبون الكروات الاحد الى صناديق الاقتراع لاختيار رئيسهم بينما يتقدم الرئيس المنتهية ولايته ايفو يوسيبوفيتش استطلاعات الرأي في هذه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة العضو الاخير في الاتحاد الاوروبي والغارقة في ازمة اقتصادية حادة.

وفتحت مراكز التصويت ابوابها عند الساعة السادسة بتوقيت غرينتش. وسيستمر الاقتراع حتى الساعة 18,00. ويفترض ان تعلن النتائج الاولية مساء اليوم.

ويتنافس اربعة مرشحين على اعلى منصب ولكن يتوقع ان يواجه يوسيبوفيتش (57 عاما) الحقوقي ومؤلف الموسيقى الكلاسيكية في الدورة الثانية المرتقبة في 11 كانون الثاني/يناير مرشحة الفريق المحافظ كوليندا غرابار كيتاروفيتش التي كانت وزيرة للخارجية بين 2003 و2008.

وافاد استطلاع اخير للرأي ان يوسيبوفيتش الذي انتخب في 2010 لولاية رئاسية اولى من خمس سنوات، يحظى ب46,5% من المؤيدين مقابل 34,9% لمنافسته.

وفي كرواتيا التي تعد ديموقراطية برلمانية، يتمتع الرئيس بصلاحيات محدودة. وهو القائد الاعلى للقوات المسلحة ويدير مع الحكومة السياسة الخارجية.
وقال ماريو روزانكوفيتش وهو في الثلاثين من العمر انه "نزيه وذكي وقادر" على حل مشاكل البلاد، موضحا انه سيصوت للرئيس المنتهية ولايته.

وفي بلد يستعد للاحتفال بعيد رأس السنة، وعد المرشحان الرئيسيان بالعمل على انعاش الاقتصاد وان كانت هذه الصلاحيات لا تندرج ضمن المهمات الرئاسية.