العقارات

بلغ إجمالي قيمة تصرفات العقارات من أراض وشقق وفيلات واجراءات بيع ورهن و"إجارة منتهية بالتملك" في دبي خلال الربع الأول من العام الحالي نحو /54.8/ مليار درهم.

و أفاد تقرير التصرفات للربع الأول من العام الحالي الذي صدر عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي اليوم .. بأن قيمة معاملات بيع أراض وشقق وفيلات خلال الفترة وصل إلى /21.7/ مليار درهم فيما بلغت قيمة الرهون حوالي /24.9/ مليار درهم.

و ذكر التقرير - الذي أعدته إدارة البحوث والدراسات التابعة للدائرة - أن اجمالي قيمة الاستثمارات العقارية في دبي خلال الربع الأول من العام الحالي وصل إلى حوالي /25/ مليار درهم من من /127/ جنسية.

وبلغ إجمالي قيمة استثمارات مواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال تلك الفترة تسعة مليارات درهم من خلال /3476/ مستثمرا خليجيا حيث احتل مواطنو دولة الإمارات المرتبة الأولى بين المستثمرين الخليجيين بعد أن وصل حجم استثماراتهم إلى /6.1/ مليار درهم وجاء مواطنو المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية حيث ضخوا أكثر من /1.8/ مليار درهم وأتى مواطنو دولة الكويت في المرتبة الثالثة.

ووصل إجمالي قيمة إستثمارات المشترين العرب أكثر من ثلاثة مليارات درهم من خلال /1486/ مستثمرا من /16/ جنسية أما بالنسبة إلى الاستثمارات الأجنبية فقد تجاوزت قيمتها /12/ مليار درهم من خلال /6391/ مستثمرا.

وأظهر التقرير أن إجمالي تصرفات الأراضي بلغ نحو /42.7/ مليار درهم خلال الربع الأول من العام الحالي حيث حققت الأراضي التجارية المبني عليها أعلى القيم بخصوص نوع العقار الفرعي للأراضي بنسبه /47/ في المائة من إجمالي القيمة وجاء تاليا الأراضي التجارية الفضاء فالأراضي السكنية المبنى عليها تلتها السكنية الفضاء.

و من حيث المناطق التي سجلت أكبر عدد من إجراءات بيع الأراضي فقد احتلت "سيح شعيب 1" المرتبة الأولى تلتها "الحبية الثالثة" فمنطقة "اليفرة 3".

وبشأن إجراءات رهن الأراضي فقد جاءت منطقة "الثنية الخامسة" في المرتبة الأولى فمنطقة "الحبية الثالثة" فالثنية الرابعة فيما تبوأت منطقة "مرسى دبي" المرتبة الأولى و"برج خليفة" المرتبة الثانية ومنطقة "الخليج التجاري" الثالثة.

و حلت منطقة "مرسى دبي" الصدارة بين مختلف المناطق من حيث عدد وحدات الرهن تلتها منطقتا "معيصم الأولى" و"الخليج التجاري".

ومن حيث مبيعات المباني جاءت منطقة "حدائق الشيخ محمد بن راشد" في المرتبة الأولى تلتها منطقتا "اليلايس" و"الثنية الرابعة".