المخطط الرئيس المبدئي لجزيرة الريم

يغطي المخطط الرئيس المبدئي لجزيرة الريم، الذي اعتمده مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني مؤخرا، مساحة الأرض الإجمالية البالغة 8.869 مليون متر مربع، فيما تبلغ المساحة الطابقية الإجمالية نحو 20 مليون متر مربع. وبحلول منتصف العام 2014 بلغ ما شيد أو ما هو قيد التشييد في الجزيرة نحو 15% من إجمالي المساحة الطابقية، أي ما يعادل نحو 3 ملايين متر مربع.

ويتضمن المخطط الرئيسي للريم تخصيص 1.442 مليون متر مربع من المساحة الإجمالية للجزيرة للمكاتب، و873,5 ألف متر مربع لمتاجر التجزئة (تشمل الريم مول)، كما ستتوفر أكثر من 10 آلاف غرفة فندقية خدمية بالإضافة إلى المدارس والمشافي والمرافق المجتمعية الأخرى".

وتشمل قائمة المشاريع الإنشائية الكبرى التي يشملها المخطط الرئيس، 11 مدرسة خاصة جديدة تستوعب نحو 22 ألف طالب، و6 مراكز رياض أطفال، وجامعة باريس -السوربون، و3 مستشفيات خاصة جديدة وعدد من العيادات، و9 مساجد ومراكز شرطة ودفاع مدني، ومحطة مواصلات كبيرة، و500 ألف متر مربع من الحدائق والأماكن المفتوحة، تتضمن طرقاً مخصصة للمشاة على معظم شواطئ الجزيرة، حيث تبلغ مساحة الممشى البحري والشواطئ نحو 710 آلاف متر مربع.

وتغطي مشاريع التطوير الخاصة بشركة طموح نحو 57% من مساحة جزيرة الريم، فيما تغطي مشاريع الدار العقارية 20%، ومشاريع الريم للاستثمارات 20% من مساحة الجزيرة، إضافة إلى 2% مخصصة لمجموعة "أرض الإمارات".