الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء، إنه قد يحاول إلغاء الدعم الذي تحصل عليه مجموعة جنرال موتورز الأمريكية لتطوير سيارات كهربائية، بعد إعلان الشركة نيتها إغلاق عدد من المصانع وتسريح آلاف العمال في الولايات المتحدة.

وتراجع سهم جنرال موتورز  الثلاثاء، 2.9 % وتراجع حجم تداول السهم 2.4 % إلى 36.73 دولاراً في أواخر التعاملات.

وكتب ترامب على تويتر، "محبطون جداً من جنرال موتورز ورئيسها التنفيذي ماري بارا، بسبب قرار إغلاق المصانع في أوهايو، وميشيغان، وميرلاند، ولن تغلق شيئاً في المكسيك والصين... الولايات المتحدة أنقذت جنرال موتورز، وهذا هو الشكر الذي تلقيناه، ندرس الآن خفض كل أنواع الدعم لجنرال موتورز، بما في ذلك دعم السيارات الكهربائية... جنرال موتورز راهنت كثيراً على الصين منذ سنوات، عندما أقاموا مصانع هناك وفي المكسيك، لا اعتقد أن هذا الرهان سيثمر، أنا هنا لحماية عمال أمريكا".

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء، إلى أن ترامب أعرب مراراً عن غضبه من خطط جنرال موتورز لغلق 5 مصانع في أمريكا الشمالية، منذ إعلان رئيستها التنفيذية ماري بارا تسريح آلاف العمال يوم الإثنين.

ومن ناحيتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارا هاكابي تعليقاً على تغريدة ترامب: "لا أعرف أن هناك جدولاً زمنياً محدداً" لمثل هذه الخطوات.

يذكر أن أي شخص في أمريكا يشتري سيارة كهربائية من إنتاج جنرال موتورز، يحصل حالياً على إعفاءات ضريبية بـ 7500 دولار، على أن ينتهي هذا الدعم مع وصول مبيعات الشركة إلى 200 ألف سيارة كهربائية.