إغلاق البنوك اليونانية

 قررت الحكومة اليونانية استمرار إغلاق البنوك حتى يوم الاثنين المقبل على الأقل وذلك نظرا للأزمة المالية الخانقة التي تمر بها البلاد .

وذكرت الإذاعة اليونانية الرسمية الليلة الماضية، أن ناديا فالفاني نائبة وزير المالية وقعت مساء اليوم، مرسوما وزاريا بذلك .

وكانت الحكومة اليونانية بدأت قبل أسبوع في الرقابة على حركة رأس المال، ويذكر أن الموعد المحدد بالأساس لوقف العمل بهذا الإجراء هو مساء اليوم. ولا يزال اليونانيون لا يستطيعون سحب أكثر من 60 يورو يوميا من حساباتهم المصرفية وذلك وفقا لما ذكرته الإذاعة الرسمية

. ويسمح هذا الإجراء بالتحويلات المالية للخارج فقط في حال الحصول على موافقة كل من البنك المركزي اليوناني ووزارة المالية .

مديرة صندوق النقد الدولي تؤيد إعادة هيكلة ديون اليونانمن جانبها، أعربت كريستين لاجارد مديرة عام صندوق النقد الدولي عن اعتقادها بضرورة إعادة هيكلة ديون اليونان.

وقالت لاجارد في العاصمة الأمريكية واشنطن وخلال كلمتها أمام مؤسسة (بروكينجز) إن هذه الخطوة يجب أن تكون جزءا من خطة لإنقاذ اليونان، مضيفة أن الصندوق طالما نصح بهذه الخطوة مقترنة بمطالب الإصلاحات، مشيرة إلى أن الصندوق لم يغير من وجهة نظره في هذا الإطار. وأوضحت مديرة عام صندوق النقد الدولي أن اليونان تمر "بأزمة حادة" مؤكدة على أن صندوق النقد الدولي سيظل ملتزما بصورة كاملة بالسعي للتوصل إلى حل لإعادة الاستقرار إلى اليونان وخلق مستوى مقبول من الديون.