أوبك تدعو إلى تقليص الفائض في المخزون العالمي لخام النفط
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"أرامكو" تواصل استثماراتها رغم الانخفاض الحاد في الأسعار

"أوبك" تدعو إلى تقليص الفائض في المخزون العالمي لخام النفط

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "أوبك" تدعو إلى تقليص الفائض في المخزون العالمي لخام النفط

الأمين العام لـ "منظمة البلدان المصدرة للنفط" أوبك، عبدالله البدري
الرياض ـ سعيد الغامدي

شدّد الأمين العام لـ "منظمة البلدان المصدرة للنفط" أوبك، عبدالله البدري، على أن المنتجين من داخل المنظمة وخارجها في حاجة إلى العمل معًا لمعالجة قضية الفائض في المخزون العالمي للخام بحيث يمكن لأسعار النفط أن تتعافى وأن يبدأ الاستثمار في حقول جديدة. وقال:

 "إنه لأمر مهم أن تتطرق السوق إلى قضية تخمة المخزون (...) وكما ترى من الدورات السابقة بمجرد أن تبدأ هذه التخمة في التقلص تبدأ الأسعار في الارتفاع بعد ذلك".

وأضاف: "بالنظر إلى كيفية تطور (الوضع) يصبح لزامًا التعامل مع الأمر على أنه شيء تعالجه الدول من داخل أوبك وخارجها معًا، نعم أوبك ضخت بعضًا من الإمدادات الإضافية العام الماضي لكن السواد الأعظم منه جاء من دول من خارج المنظمة". ولفت إلى أن من الضروري أن تجلس كل الدول الكبرى المنتجة للنفط للوصول إلى حل إذ إن السوق في حاجة إلى انخفاض المخزون إلى مستويات تسمح بتعافي الأسعار وعودة الاستثمارات. وتابع "البيئة الحالية تضع هذا المستقبل على المحك، وفي ظل مستويات الأسعار الحالية من الواضح أنه لن تكون كل الاستثمارات المستقبلية الضرورية قابلة للاستمرار".

ورأى وزير الطاقة القطري محمد السادة، أن أسواق النفط تتجه لاستعادة توازنها بعد فترة من الضعف نظرًا إلى أن تدني أسعار الخام الذي لا يمكن أن يستمر طويلًا. وقال خلال مؤتمر صحافي في لندن: "نتوقع أن نشهد دورة انكماش أخرى لسعر النفط، لكننا سنتعافى، ستستعيد السوق توازنها بالتأكيد لأن سعر اليوم لن يستمر طويلًا في أي حال من الأحوال".

وأكد رئيس شركة "أرامكو" النفطية السعودية خالد الفالح، على هامش مشاركته في "منتدى التنافسية الدولي"، أن الشركة تواصل استثماراتها على رغم الانخفاض الحاد في أسعار النفط، وأنها عمدت إلى تقليص نفقاتها بطرق أخرى. وقال إن الانضباط المالي يصبح أولوية، في ظل الظروف الحالية لأسعار النفط. وأوضح أن الشركة تمكنت من خفض الإنفاق "ببساطة عبر خفض النفقات"، إلا أن "استثمارنا في الطاقة الإنتاجية، النفط والغاز، لم يتباطأ".

وشدد الفالح على أن السعودية لا تتحمل مسؤولية تراجع الأسعار، غامزًا من قناة دول أخرى لم يسمها، تقوم بإغراق السوق بإنتاج نفطي. وقال "ارامكو، وتاليًا المملكة، لا تشحن برميلًا واحدًا من النفط ما لم يتوافر له مشترٍ (...) إنتاجنا مرتبط في شكل وثيق" بطلبات الشراء. ولفت إلى أن توازن العرض والطلب العالمي على النفط في الأسواق العالمية سيتحقق في النهاية عند سعر "معتدل". وقال: "الطلب سينمو كما بدأ فعلاً في 2015 وستكون هناك فترة ليست ببعيدة في المستقبل سيتوازن فيها الطلب مع العرض". وأضاف أن في إمكان السعودية تحمل سعر نفط منخفضًا "لوقت طويل جدًا".

وهبطت أسعار النفط ثلاثة في المئة مع إعلان العراق ضخ إنتاج قياسي مرتفع في سوق تعاني فعلًا تخمة كبيرة في المعروض، ليبدد الخام معظم المكاسب التي حققها الأسبوع الماضي.

وانخفض مزيج "برنت" 83 سنتًا إلى 31.35 دولار للبرميل ليهبط 2.6 في المئة عن سعر إغلاق يوم الجمعة حين صعد عشرة في المئة. ونزل الخام الأميركي 85 سنتًا إلى 31.34 دولار للبرميل.

وفي العراق، أعلن الناطق باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، أن إنتاج الخام سجل مستوى قياسيًا في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بفضل زيادة الإنتاج من الحقول في وسط وجنوب البلاد.

 وأظهرت أرقام نهائية أعلنتها وزارة النفط أن إنتاج النفط من حقول وسط العراق وجنوبه بلغ في المتوسط 4.13 مليون برميل يوميًا الشهر الماضي.

وقال جهاد في حديث إلى وكالة "رويترز": "هذا المستوى يجعل كانون الأول (ديسمبر) شهرًا قياسيًا لجهة الإنتاج في وسط وجنوب البلاد وفي العراق ككل". وتمثل الحقول في المناطق الوسطى والجنوبية في الوقت الحالي كل الإنتاج، الذي يخضع لسيطرة الحكومة المركزية في بغداد، فيما تخضع صادرات النفط من الحقول الشمالية لسيطرة حكومة إقليم كردستان العراق، الذي ينتج نحو 600 ألف برميل يوميًا. ووفقًا للوزارة بلغ إنتاج الحقول في وسط العراق وجنوبه في تشرين الثاني (نوفمبر) 3.66 مليون برميل يوميًا.

ومن موسكو، أعلن نائب رئيس "لوك أويل"، ليونيد فيدون، أن على روسيا بدء العمل مع "أوبك" في شأن خفض إمدادات النفط للأسواق العالمية في محاولة لدعم الأسعار. ونقلت وكالة "تاس" للأنباء عنه قوله في مقابلة "في اعتقادي بأن في حال اتخاذ مثل هذا القرار السياسي، سيكون على روسيا العمل مع أوبك لخفض الإمدادات في السوق (...) من الأفضل بيع برميل واحد من النفط بسعر 50 دولارًا بدلًا من برميلين بسعر 30 دولاراً".

واعتبر الرئيس التنفيذي لشركة النفط الإيطالية "إيني"، كلاوديو ديسكالزي، أن قطاع النفط سيتضرر كثيرًا إذا بقيت الأسعار عند مستوياتها الحالية المنخفضة. وقال خلال مؤتمر في لندن: "إذا استمر هذا الوضع فإن قطاع الطاقة سيتضرر بشدة وقد ينتهي الأمر إلى وضع عصيب لا ينتج فيه العالم ما يكفي من الطاقة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوبك تدعو إلى تقليص الفائض في المخزون العالمي لخام النفط أوبك تدعو إلى تقليص الفائض في المخزون العالمي لخام النفط



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates