مقترح برلماني لدعم مالي مباشر لمواطني القطاع الخاص
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لجنة في "الوطني" تناقش أفكارًا ابتكارية لتعزيز التوطين

مقترح برلماني لدعم مالي مباشر لمواطني "القطاع الخاص"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مقترح برلماني لدعم مالي مباشر لمواطني "القطاع الخاص"

"القطاع الخاص"
دبي – صوت الإمارات

تبحث لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية في المجلس الوطني الاتحادي إحداث توازن في رواتب وامتيازات المواطنين من موظفي القطاع الخاص مع نظرائهم في القطاع الحكومي، من خلال دعم مالي مباشر للرواتب، لضمان التعادل أو المقاربة بينهما على الأقل، دون تأثير في موازنة الدولة.

وأبلغ مقرر اللجنة، سعيد صالح الرميثي، بأن اللجنة "ستبحث خلال الفترة المقبلة عن حلول جذرية لإشكاليات التوطين في القطاع الخاص، وما يرتبط بذلك من حوافز وامتيازات تختلف عن نظيرها من وظائف القطاع الحكومي، وتسعى خلال الأسابيع المقبلة إلى وضع أفكار ابتكارية لا تشكل عبئًا على موازنة الدولة".

واعتبر رئيس الكوادر الوطنية في برنامج الإمارات لتطوير الكوادر الوطنية، عيسى الملا، أن "الدعم المالي المباشر لرواتب المواطنين العاملين في القطاع الخاص يمكن تحقيقه دون أي تأثيرات أو أعباء مالية إضافية على موازنة الدولة".

وأفاد عضو لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية، سالم النار الشحي، بأن "اختلاف سلم الرواتب والامتيازات بين المواطنين العاملين في القطاع الحكومي مع نظرائهم في القطاع الخاص، يصنع فجوة معيشية لدى الطرفين، فموظف في القطاع الخاص يتقاضى 5000 درهم لا يستطيع الإنفاق على منزل وأسرة والتزامات، وتاليًا ينبغي التفكير بجدية في دعمه ماليًا بصورة مباشرة".

وأضاف الشحي أن "الموظف المستحق للدعم الحكومي عليه أن يثبت أولًا أنه قبل بالوظيفة القليلة الدخل، وأمضى وقتًا طويلًا في البحث عن مصادر دخل إضافية، أو فرصة عمل أخرى بديلة، ويمكن تتبع ذلك عن طريق الأنظمة الإلكترونية لبرامج التوظيف الوطنية، وقد جاء هذا المقترح بناءً على زيارات ميدانية ومشاورات عدة مع مواطنين".

وتابع "ينبغي علينا كذلك أن نفكر في منع أية وسائل لـ(تطفيش) المواطن من القطاع الخاص، وأبرزها تدني الدخل الشهري من الوظيفة، وكذلك العلاوات والبدلات المفقودة تقريبًا، فأنظمة بعض مؤسسات القطاع الخاص لا تدعو إلى بقاء المواطن في العمل، ونحن علينا أن نفكر في وسائل تشجع المواطنين على العمل والإجادة فيه، ونسعى أيضًا إلى تحقيق سعادة الأسر الإماراتية، وتاليًا سعادة المجتمع".

وأفاد مقرر اللجنة، سعيد صالح الرميثي، بأن "اللجنة ستجتمع يوم الأحد المقبل مع هيئة (تنمية) لبحث أفكار جديدة في هذا الإطار، وسنجري جلسة نقاشية في إمارة أم القيوين، بحضور شركات قطاع خاص ومواطنين ومعنيين من إمارات رأس الخيمة والفجيرة والشارقة وعجمان وأم القيوين، لاستعرض تجارب ناجحة للتوطين، وتحديات المرحلة المقبلة".

وأضاف "ستشارك شركات معنية بقطاعات البترول والاتصالات والطيران والأمن وغيرها، وسندعو أكاديميين ومسؤولين من وزارات وهيئات معنية، وستتاح المشاركة للمواطنين كذلك"، مؤكدًا أن "اللجنة لا تريد خفض العمالة الأجنبية في الدولة، وإنما تتطلع إلى زيادة أعداد المواطنين في القطاع الخاص، مع مراعاة مبادئ التنافسية العالمية".

وتابع "الدولة لديها مواطنون يبحثون عن عمل، ويهمنا جدًا أن نحدث زيادة في أعداد الفائزين بفرص عمل منهم، بصورة موازية للأجانب".

وذكر رئيس الكوادر الوطنية في برنامج الإمارات لتطوير الكوادر الوطنية، عيسى الملا، إن "المواطن له الأولوية بالحصول على الوظيفة، ويمكن من خلال تلك الأفكار المطروحة تحقيق نقلة نوعية للمواطنين العاملين في القطاع الخاص".

وشرح الملا ما وصفه بـ"طريقة يمكن اتباعها لتجنيب الموازنة العامة للدولة أية أعباء مالية إضافية، تتمثل في سداد شركات القطاع الخاص رسومًا قدرها 100 درهم نظير كل تأشيرة إقامة أو تجديد لموظف أو عامل أجنبي في القطاع الخاص، لاسيما أن ذلك سيجنب موازنة الدولة الأعباء المالية المترتبة على زيادة رواتب المواطنين في القطاع الخاص، ويضمن تدريبهم وتأهيلهم".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقترح برلماني لدعم مالي مباشر لمواطني القطاع الخاص مقترح برلماني لدعم مالي مباشر لمواطني القطاع الخاص



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates