مهرجان المسرحيات القصيرة يواصل فعاليته في اليوم الثاني
آخر تحديث 02:56:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مهرجان المسرحيات القصيرة يواصل فعاليته في اليوم الثاني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مهرجان المسرحيات القصيرة يواصل فعاليته في اليوم الثاني

مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة
الشارقة- صوت الإمارات

بدت فعاليات اليوم الثاني من مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة نافذةً  على المسرح العالمي، من خلال عرض أعمال من تأليف كتاب "عرب كبار" وترجمات لكتاب عالميين عبر توظيف رؤية إخراجية لمواهب مسرحية واعدة وضعت تحت الاختبار لاستخراج إبداعات جديدة قادرة على تنمية الحراك المسرحي المحلي وفتح أفق لطرح أفكار جديدة تستفيد من منجزات أبي الفنون عبر التاريخ.

تواصلت العروض المسرحية لليوم الثاني والتي قدمت على خشبة مسرح المركز الثقافي لمدينة كلباء بتقديم عرضين مسرحيين الأول «جثة على الرصيف» يقدمها المخرج الأصغر سنًا في المهرجان الإماراتي محمد جمعة من مواليد 1998، عن النص الذي صاغه الكاتب السوري الراحل سعدالله ونّوس (1941 - 1997) بعنوان «جثة على الرصيف» التي تجسد عالم المهمشين وما يحدث فيه من ظلم وقهر للبشر تحت خط الفقر، من خلال حكاية متسولين توفي أحدهما نتيجة قسوة المناخ والبرد القارس والجوع والمرض، ولكن المخرج الشاب خرج بالنص إلى آفاق أخرى تعدت حدود الزمان والمكان وأجرى العديد من المشاريع التجريبية التي مازجت بتقنيات واعية بين العبثية والواقعية عبر إجراء تغيرات جريئة في مشهد البداية والختام تختلف كليًا عن النص الأصلي، ليضع بصماته باحترافية واعدة من خلال قراءة متفحصة للنص أخرجت وكتبت من وحي رؤيته الخاصة.

وقدمت المخرجة دينا بدر التي حازت على جائزة التمثيل في الدورة الماضية عن دورها في مسرحية جان دارك تأليف برتولد برخت وإخراج رامي مجدي، في العرض الثاني مسرحية «الإسكافية العجيبة»، عن نص للكاتب والشاعر الإسباني الراحل غارسيا لوركا، حيث قامت المخرجة دينا بدر بصياغة النص في إطار يسمح باختصار الشخصيات، واختزال المناظر، لتقديمها على الخشبة في 35 دقيقة، في إطار بيئة إسبانية كاملة من حيث الحوار والموسيقى والأزياء، والجو العام، ضمن قالب إخراجي يقوم على المزج بين التمثيل الواقعي والدراما الحركية، والتعامل مع الفراغ والفضاء المسرحي من خلال التركيز على الأداء والتشكيل الجسدي لشخصيات المسرحية التي خاضت صراعًا سيكولوجيًا وفكريًا، تقوده الرغبات والنزوات والبرمجة النفسية، ومسرحية «الإسكافية العجيبة» في ظاهرها هي عمل يناقش قضية زواج الفتيات الصغار من كبار السن، وما يترتب على تلك الزيجات من شكوك، وإحداث حالة من عدم التوازن النفسي.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان المسرحيات القصيرة يواصل فعاليته في اليوم الثاني مهرجان المسرحيات القصيرة يواصل فعاليته في اليوم الثاني



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates