هدى الجاسم تكشف النساء في المرأة بوجوه مختلفة
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكّدت لـ"صوت الإمارات" نقله واقع المرأة العراقية

هدى الجاسم تكشف النساء في "المرأة بوجوه مختلفة"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - هدى الجاسم تكشف النساء في "المرأة بوجوه مختلفة"

الكاتبة العراقية هدى عبدالرحمن رضا الجاسم
فاس- حميد بنعبد الله

أكدت الكاتبة العراقية هدى عبدالرحمن رضا الجاسم أنّ كتابها "المرأة بوجوه مختلفة" الذي صدر حديثًا عن مطبعة "يوليب سرفيس"، نقلٌ حي لواقع المرأة العراقية ووجوهها ومعاناتها ومشاكلها ومثبطات استفادتها من كل حقوقها كاملة.

وأوضحت الكاتبة المقيمة في العاصمة الأردنية عمّان، لـ"صوت الامارات"، أنّ الكتاب الذي صدرت طبعته الأولى الواقعة في 135 صفحة من الحجم المتوسط، بفضل السفارة العراقية في العاصمة المغربية الرباط، يتناول بالدرس والتحليل 55 وجهًا للمرأة العراقية، ويتطرق إلى عدة مواضيع منفصلة تمس جوانب تعنيفها ومعاناتها.

وأبرزت أنّ هذه العناوين لا تخصها وحدها، بل تهم المرأة العربية، "وهو ما يمكن أن يستشف من مختلف العناوين الواردة في الكتاب الذي "وضعت وجهي وصورتي نموذجا لهذه المرأة المكافحة من أجل بلادها"، مؤكدة تطرقها إلى كل الجوانب المهمة لصور العنف ضد المرأة في العراق.

وأضافت: "ما تركت وجهًا إلا وأحصيته وتطرقت إليه، في محاولة مني لنقل كل أشكال العنف والمشاكل التي تعانيها المرأة بالعراق، وحتى الجوانب الجميلة في حياتها، تطرقت إليها"، إذ  "أشرت إلى بعض الجوانب الإيجابية التي لا بد للمرأة أن تمارسها، وسبل الدفاع عنها والوقوف بجانبها".

ونفت هدى الجاسم إبنة مدينة الناصرية جنوب العراق، التي عينت مؤخرًا سفيرة للنوايا الحسنة من قبل التنسيقية الأوروبية للدفاع عن الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، أن تكون بما لامسته من مواضيع في هذا الكتاب ضد الرجل، بل "أنصفته ببعض المواضيع الواردة فيه"، مشيرة إلى أنها تنوي نشر جزء ثانٍ منه.

وتطرقت الكاتبة في مؤلفها إلى المرأة السومرية، والمرأة في الأهوار، والعنوسة كخطر يهدد حياة المرأة العربية، وتعدد الزوجات، والثقافة الجنسية للمرأة والرجل، والتحرش الجنسي، وزواج القاصرات والزواج المبكر، وختان الإناث، ودور الإعلام من المرأة ونشاطاتها، وصحة المرأة وحقها في الرعاية.

وضمن العناوين البارزة في الكتاب، "صرخة المرأة لتحقيق الذات" و"لعبة الشك ونار الغيرة عند المرأة" و"كوني جميلة الروح" و"عندما تصمت المرأة" و"المرأة والرجل بين جمال الروح وجمال الجسد" و"من المسؤول عن انحراف بناتنا؟" و"هل الحب وحده يكفي لابنتك؟" و"الجهل عدو المرأة".

ووعدت هذه العراقية التي كرست حياتها لخدمة قضايا المرأة العربية، بتخصيص حيز مهم من الجزء الثاني من الكتاب الذي تصدره قريبًا، إلى النساء المحتجزات في مخيمات تندوف، بعدما وضعت على عاتقها خدمة قضاياهن على غرار كل نساء الأقطار العربية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هدى الجاسم تكشف النساء في المرأة بوجوه مختلفة هدى الجاسم تكشف النساء في المرأة بوجوه مختلفة



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates