شخصية العام الثقافية محمد بن راشد صانع تحوّل إبداعي وفكري
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"جائزة الشيخ زايد للكتاب" من الصعب حصر إنجازاته

شخصية العام الثقافية "محمد بن راشد صانع تحوّل إبداعي وفكري"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شخصية العام الثقافية "محمد بن راشد صانع تحوّل إبداعي وفكري"

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
أبوظبي - سعيد المهيري

لم يكن مفاجئًا أن تختار جائزة الشيخ زايد للكتاب، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم شخصية العام الثقافية لدورتها التاسعة 2015 - 2016، "فالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، هو واحد من أبرز صانعي التحوّل في مختلف حقول التنمية الثقافية، ولاتزال بصمته الفريدة وجهوده الحثيثة تمتد إلى ربوع الأرض كافة، تثري الثقافة العربية إبداعًا وفكرًا، وتنشر روح التسامح وقيم الأصالة والتعايش السلمي، وتبث الطاقة الإيجابية والأمل، وتشجع على التميّز والريادة في شتى المجالات"، وفقًا لما ذكرته حيثيات الاختيار التي أعلن عنها أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب، الدكتور علي بن تميم، في أبريل الماضي.

وأوضح بن تميم أن "شخصية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الاستثنائية وإنجازاته الثقافية والإنسانية، رسّخت حضورها في العالم أجمع، وباتت مصدر إلهام واقتداء. وهي شخصية قيادية بامتياز، تستلهم الرؤى الحكيمة للراحل الكبير المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي تتشرّف الجائزة بحمل اسمه".

وأوردت الجائزة قائمة طويلة من الحيثيات لا تمثل، بحسب ما أكد بن تميم، إلا جزءًا يسيرًا من سيرة سموّه الثقافية والنهضوية والتنموية، تتضمن هذه الحيثيات: العمل على وضع الخطط الاستراتيجية لاستمرارية التنمية المستدامة، وتعزيز دولة الرفاه والعدالة وتكافؤ الفرص، وهو واحد من صانعي التحوّلات التي يلمس آثارها ونتائجها مواطنو دولة الإمارات والمقيمون فيها من شتى بقاع المعمورة، وإطلاق "مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم"، التي نهضت بدور فاعل في مجالات عديدة، من خلال ما صدر عنها من مبادرات معرفية هادفة أدى كثير منها الدور المنشود من ورائها، في حين تطوّر بعضها إلى مشروعات أكثر ابتكارًا وبمسميات جديدة تسهم في تعزيز مكانة دولة الإمارات على الخارطة المعرفية العربية والدولية. إضافة إلى إطلاق العديد من المبادرات والأفكار التي شكلت نموذجًا خاصًا لرجل البناء والتنمية المتفاعل بصورة إيجابية، مع واقعه القادر على مخاطبة الشباب بروح عصرهم ولغتهم، وتقديم الآفاق المفتوحة لهم ومحاورتهم، وتقديم نموذج للتنمية يستطيع أولئك الشباب التفاعل معه.

كذلك الحرص على منح المرأة العربية عمومًا والإماراتية خصوصًا، المكانة التي تستحقها، حيث باتت تشعر بأهميتها، سواء على المستوى الحكومي التنفيذي، أو الإبداعي، أو الثقافي العام، وكان من شأن ذلك منحها ثقة بالنفس يشعر بها العالم أجمع، وهو ما يمنح الإمارات تميزها الخاص أمام العالم كدولة لا تعرف التمييز بمختلف أشكاله، بما في ذلك التمييز القائم على أساس الجنس، إلى جانب الاهتمام بكل الشرائح الاجتماعية في المجتمع الإماراتي وسعيه للنهوض بها، ومن أبرزها حرصه على صون حقوق الطفل، من خلال اعتماد "قانون وديمة". وأيضًا رعاية مجموعة من المشروعات الفاعلة والمستمرّة ذات الصلة بالهوية الحضارية للمجتمع الإماراتي، ومن أبرزها ميثاق اللغة العربية ورعاية الطلبة المبدعين في اللغة العربية، وإطلاق كلية للترجمة، وإنشاء معهد لتعليم العربية لغير الناطقين بها، إضافة إلى توجيهه باعتماد اللغة العربية في التعاملات الحكومية الداخلية والخارجية، وفي كل الخدمات الحكومية المقدّمة للجمهور، وإطلاق جائزة خاصة باللغة العربية.

كذلك تضمنت حيثيات الجائزة إطلاق صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، "القمة الحكومية"، التي سرعان ما تحوّلت إلى منصة عالمية سنوية لتلاقي صانعي القرار والسياسات والخبراء والمهتمين بتحقيق تقدم نوعي في عمل الحكومات، ووضع أسس ومعايير تقديم خدمات حكومية مبتكرة للوصول إلى الجيل الجديد من حكومات الغد التي تحقق تطلعات واحتياجات المواطنين، إلى جانب إطلاق المبادرات الهادفة لتعزيز الهويّة الوطنية، من خلال حثّ الشباب على قراءة تاريخهم والاطلاع على أهم الحضارات التي نشأت على أرضهم، وهي مبادرات تعزّز الجهود الرامية للتعريف بالموروث الحضاري وتوثيقه وصونه والحفاظ عليه، وإتاحة الفرص أمام الشباب للاطلاع على مكوناته والتعمّق في دراسته، كونه يشكل جزءًا من الهوية الوطنية.

رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للموهوبين، والعمل على إطلاق العنان لطاقات الشباب وصناعة القيادات وتدريبها وتأهيلها، كانت أيضًا من بين الحيثيات التي توقف أمامها مجلس أمناء جائزة الشيخ زايد للكتاب، وحرص على الانفتاح على التجارب الحضارية العالمية التي تجسّدت في دعمه اللامحدود لاستضافة دولة الإمارات "معرض إكسبو الدولي 2020" في دبي، الذي ينظم تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل". إضافة إلى إطلاق سموّه استراتيجية "المدينة العالمية للخدمات الإنسانية" في دبي للفترة 2015 - 2021، تأكيدًا على استمرارية جهود دولة الإمارات بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، منبعًا للخير والعطاء الإنساني.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شخصية العام الثقافية محمد بن راشد صانع تحوّل إبداعي وفكري شخصية العام الثقافية محمد بن راشد صانع تحوّل إبداعي وفكري



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates