صناعة السفن الخشبية مازالت تتألق كمهنة الماضي العريق
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

توارثها حرفيون إماراتيون وتعتمد على خشب القرط

صناعة السفن الخشبية مازالت تتألق كمهنة الماضي العريق

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - صناعة السفن الخشبية مازالت تتألق كمهنة الماضي العريق

صناعة السفن الخشبية
أبو ظبي ـ سعيد المهيري

شكّل البحر مصدر إلهام للإنسان الإماراتي في القديم، وموردا معاشيا، وارتبط بتفاصيل حياته اليومية، وقد ازدهرت في خضم ذلك صناعة السفن الخشبية، التي تعدّ من أقدم المهن في الإمارات، وذلك بوصفها وسيلة مهمة لركوب البحر للغوص على اللؤلؤ أو صيد الأسماك والسفر إلى الأماكن القريبة والبعيدة، وانتشرت هذه المهنة في المناطق الساحلية في الإمارات، وكانت الأخشاب تجلب من الهند والمدن القريبة، إضافة إلى استخدام بعض الأخشاب المستخرجة من الأشجار المزروعة محليا مثل خشب القرط وغيره .

اشتغل بهذه المهنة الكثير من أبناء الإمارات الذين توارثوها كابرا عن كابر، وبرعوا في صناعتها حتى كان بعض كبار التجار يفدون إلى الإمارات لصناعة سفنهم فيها .

ويكشف الباحث علي محمد راشد في كتابه "صناعة السفن الخشبية في دولة الإمارات العربية المتحدة" عن جوانب مهمة من هذه المهنة العريقة، مستعرضاً طريقة بناء السفن، وأنواعها وأسماء أشهر الصناع في الإمارات، وتوقف عند أبرز العوائق والصعوبات التي كانت تواجه صناع السفن في مهنتهم الشاقة، حيث "يمتد العمل من الصباح الباكر حتى مغيب الشمس، وتمارس غالباً تحت أشعة الشمس المحرقة، أو تحت مظلة خفيفة لا تكفي لردع حرارة الجو أو رطوبته، لا سيما أن أجواء الخليج تتميز بارتفاع الحرارة في أغلبية أشهر السنة" .

وتعرف مهنة صناعة السفن في الخليج العربي ب "القلافة"، وصانع السفينة يسمى "قلافاً"، أو "جلافاً"، وهي من المهن الفنية العريقة التي اشتهرت بها المنطقة منذ القدم . و"القلافة" تعني ربط أجزاء الخشب بالحبال، أو خياطتها كما يخاط القماش، وذلك قبل استخدام المسامير .

وتعتبر"القلافة" عملا جماعيا يؤديه فريق متكامل يتقاسم الوظائف والتخصصات، ويتكون من الأستاد، وهو رئيس القلاليف، ونائب الأستاد، ومسؤول الشلامين، ومسؤول تركيب الألواح، وضارب المسامير، وقلاف كلفات (جلفاط أو قلفاط)، وقلاف شقاق، وعامل، والوليد، الطباخ .

وقد شهدت هذه المهنة تراجعا كبيرا بفعل التغيرات الاقتصادية التي عرفتها منطقة الخليج بعد الحرب العالمية الأولى، والتي أدّت إلى انكماش التجارة الخارجية، وتقلّص السفن بالسفن الضخمة، وانهيار تجارة اللؤلؤ، ما أدى بصنّاع السفن إلى البحث عن وسائل بديلة تمثلت في صناعة سفن متوسطة الحجم، وظهرت سفن جديدة مثل: البوم، الشوعي، والبانوش، والهوري، كما عرفت مهنة "القلافة" تطوراً مهماً مع بداية ستينات القرن المنصرم مع ظهور الأدوات والمعدات الكهربائية التي سارع الصناع إلى اقتنائها وإدخالها في صناعة السفن .

وتستخدم في صناعة السفن الأخشاب على اختلاف أنواعها، أخشاب الساج، خشب الجنقلي، خشب الفيني، خشب المنتيي (المنطيج)، خشب الفن، خشب باكة، الميط، القرط، خشب الفنص، هذا إضافة إلى المواد العضوية الأولية التي تستخدم في هذه الصناعة مثل: "الحل، الشونة، الصل، المغر، قماش الشراع، الحبال، الدامر، إضافة إلى الأدوات الأخرى التي تستخدم في صناعة السفن وهي: المجدح (المقدح)، المنشار، الجدوم (القدوم)، المطرقة، السكني، المنقر، الرندة، القوبار، المسامير . ." وثمة أدوات أخرى يستخدمها صانع السفن يوظف فيها عبقريته ومهارته في هذه الصناعة .

ومن أهم أنواع السفن التي كانت تستخدم في مياه الخليج: البقارة، البتيل، الجالبوت، السنبوق، الشوعي، الشاحوف، البوم، البغلة، القنجة، البدن والعويسة، الهوري، السنبوق المخيط، أبو بوز، الشاشة،اللنج، الماشوة، الرمث، بتيل السردال، البلم، تشالة، تكريري، عدولية، فلوكة، كوتية، قلص، صنكيري، الزاروق .

وتحتفي الذاكرة الشعبية الإماراتية بالكثير من القصص والحكايات المرتبطة بهذه المهنة، سواء من خلال وصف الشعراء لصناع السفن ومهنتهم، أو رحلات الغوص على اللؤلؤ، كما تزخر الأمثال الشعبية بالكثير من القيم الوجدانية والتراثية التي تحيل إلى حضور هذه المهنة الفاعل في حياة الناس ومعاشهم، مثل "البحر خمسة والبلد خمسة، أخذنا بشراع وميداف، قال غرقان، قال دوس على التريج، لا يغرك حمر حيابه ترى ليحانه شريش" .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صناعة السفن الخشبية مازالت تتألق كمهنة الماضي العريق صناعة السفن الخشبية مازالت تتألق كمهنة الماضي العريق



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates