أبوظبي للتعليم يحدد 45 حصة أسبوعية لطلبة الثانوية الجديدة
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"أبوظبي للتعليم" يحدد 45 حصة أسبوعية لطلبة الثانوية الجديدة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "أبوظبي للتعليم" يحدد 45 حصة أسبوعية لطلبة الثانوية الجديدة

مجلس أبوظبي للتعليم
أبوظبي – صوت الإمارات

كشف مجلس أبوظبي للتعليم أن طلبة الصف الـ12 الذين سيطبق عليهم نظام الثانوية العامة الجديد، سيدرسون ثماني مواد أساسية، بالإضافة إلى أربع مواد مساندة، بواقع 45 حصة أسبوعياً، ابتداء من العام الدراسي المقبل، مشيراً إلى أن طلبة الصفين العاشر والـ11 سيستمرون في دراسة المواد المعدلة نفسها، كما هي الحال في العام الجاري، ويستمر المجلس في تطوير المزيد من المواد الاختيارية للصفين الـ11 والـ12 التي تتيح للطالب خيارات أوسع وتعزز له الفرص في مؤسسات التعليم العالي وسوق العمل.

وتفصيلاً، أوضحت خطة تطوير المرحلة الثانوية التي أقرها المجلس، أن المواد المقررة على طلبة الصف الـ12، الذين سيتم تطبيق نظام المسار الواحد عليهم بداية من العام المقبل، تشمل التربية الإسلامية بواقع ثلاث حصص أسبوعية، واللغة العربية بواقع ست حصص، وثماني حصص للغة الإنجليزية، وثماني حصص للرياضيات، وأربع حصص للفيزياء، وثلاث حصص لكل من: الكيمياء، والأحياء، ومادة التكنولوجيا الرقمية والابتكار، والدراسات الاجتماعية المتكاملة، وحصة واحدة لكل من الإبداع ودعم الطلبة، والإرشاد الأكاديمي والمهني، والتربية البدنية و(الجيوجيتسو) حصتين، بواقع حصة لكل منهما.

وأشارت الخطة إلى أن مادة التصميم والتكنولوجيا والابتكار مادة جديدة تسمح للطلبة بتطوير مهارات التصميم الإبداعي والتخطيط باستخدام مجموعة من التقنيات الحديثة، ومادتي الإبداع ودعم الطلبة، والإرشاد الأكاديمي والمهني، وستتم إدارتهما وتنظيمهما من خلال اللجنة التوجيهية لإعادة هيكلة الحلقة الثالثة (دعم الطلبة)، وبالتعاون مع المدارس وفق احتياجاتها.

وأكدت الخطة أن كل مادة حددت ما يجب أن يتعلمه الطلبة بما يسمى «مخرجات التعلم» وهي عبارات توضح المعرفة والمهارات التي يجب على الطلبة إظهارها، والمفاهيم التي يتوجب عليهم فهمها، حيث تتضمن مخرجات التعلم والتوقعات، وحل المشكلات والتفكير الإبداعي والناقد والعمل ضمن مجموعات، وذلك من خلال استخدام مصفوفة المدى والتتابع التي ستمكن المعلمين من تحديد مجموعة المخرجات التي يجب تقييمها على مدى العام الدراسي.

ويشار إلى أنه منذ العام الدراسي الجاري بدأ المعلمون في قياس تطور كل طالب باستخدام المخرجات الجديدة.

وأوضحت الخطة أن كل مخرج تعلّم ستكون له ثلاثة مستويات إنجاز، المستوى الأول «مبتدئ»، ويعني أن الطالب في بداية مرحلة فهم المبادئ الأساسية أو تعلم المهارة، والمستوى الثاني «متقدم»، المقصود به أن الطالب في طور التحسن، والمستوى الثالث «متقن» أي أنه قد أتمّ الفهم أو أتقن المهارة.

وأشارت الخطة إلى أن العمل بهذه الطريقة يساعد المعلمين والطلبة على أن يكونوا واضحين في ما يخص العملية التعليمية داخل الفصل، كما أن الطالب سيعرف أيضاً ما عليه القيام به في الخطوة التالية، حيث سيوثق المعلمون مدى تحسن كل طالب في نظام معلومات الطالب (eSIS)، كما يمكن للمعلمين تزويد الطلبة أو ذويهم بتقارير عن مستوى تحسنهم الدراسي، لافتة إلى أن نظام التقييم الحديث يسهم في تحديد درجات التقويم المستمر، وبالتالي تحديد الدرجة النهائية للطالب للعام الدراسي.

ولفتت الخطة إلى أن الجزء الآخر من درجة الطالب في معظم المواد ستكون درجة الامتحان، بحيث تكون درجة الطالب النهائية بناء على المواد التي يدرسها، ومن خلال الامتحانات الصفية والسنوية وامتحانات الـEMSA (القياس الخارجي لمستوى إنجاز الطالب)، يستطيع المعلم معرفة مستوى الطالب ومدى تحسنه، وأيضاً مدى فاعلية المدارس وأساليب التدريس.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبوظبي للتعليم يحدد 45 حصة أسبوعية لطلبة الثانوية الجديدة أبوظبي للتعليم يحدد 45 حصة أسبوعية لطلبة الثانوية الجديدة



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates