التعليم الإماراتية تقر 13 إجراءًا لمواجهة سلوكيات الطلاب السلبية
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"التعليم" الإماراتية تقر 13 إجراءًا لمواجهة سلوكيات الطلاب السلبية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "التعليم" الإماراتية تقر 13 إجراءًا لمواجهة سلوكيات الطلاب السلبية

وزارة التربية والتعليم الإماراتية
أبوظبي – صوت الإمارات

حددت لائحة السلوك الطلابي، التي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم الإماراتية، ووزعتها على المدارس الحكومية، بجميع أنواعها والخاصة التي تدرس منهاج الوزارة، 13 إجراء في مواجهة السلوك السلبي للطلاب، أهمها قيام اللجنة بدراسة مشكلات المتعلم من الجوانب الاجتماعية والتربوية والنفسية والمادية قبل تطبيق الإجراءات، والتحقق من وقوع الخطأ، ومراعاة العدل والمساواة في المعاملة بين جميع الطلاب، فضلاً عن الحزم في تطبيق الإجراءات التي حددتها تجاه السلوك السلبي.

وصنفت اللائحة المخالفات السلوكية إلى 5 أنواع، وحددت إجراءات التعامل معها، مفيدة بأنه في حال إتيان الطالب بسلوك سلبي داخل المجتمع، بما يشكل مخالفة للانضباط السلوكي طبقاً للضوابط والمعايير الواردة باللائحة، ورتبت المخالفات حسب شدتها.

وارتبطت درجة المخالفات السلوكية بتوزيع أوزان نسبية، حيث جاءت مخالفة الدرجة الأولى موزعة على 6 درجات، بواقع درجة لكل معيار من التأخر عن الطابور الصباحي، وعدم الالتزام بالزي المدرسي، والتأخر في الوقت لبدء الحصة الدراسية، وعدم إحضار الكتب والأدوات والنوم داخل الفصل، وتناول الطعام ومضغ "العلكة".

الدرجة الثانية من المخالفات حددت اللائحة لها 16 درجة، ومنها الكتابة على الجدران والهروب من المدرسة، وتزوير توقيع ولي الأمر، وعدم اتباع النظم السلوكية والإرشادية المقررة والتلفظ أو التلويح بطريقة غير لائقة للزملاء أو لأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية بالمدرسة، أو إساءة الزملاء أو المدرسة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مخالفات الدرجة الثالثة؛ قدرت اللائحة وزنها النسبي بنحو 28 درجة موزعة على عدة معايير، منها التغيب عن المدرسة، وتعمد إتلاف أو تخريب أجهزة وأدوات المدرسة، ومخالفة الآداب العامة أو النظام المدرسي، أو التدخين داخل الحرم المدرسي.

واشتملت الدرجة الرابعة على 30 درجة؛ منها حيازة وجلب الأدوات الحادة والتحرش الجنسي، وانتحال صفة غيره في المعاملات المدرسية، أمّا مخالفات الدرجة الخامسة فيحرم فيها المتعلم من الدراسة للعام الدراسي المرتكب به المخالفة بقرار من اللجنة التربوية، وموافقة مدير النطاق ووكيل الوزارة المساعد لقطاع العمليات المدرسية، وإخطار ولي الأمر، ويعطى فرصة لإعادة القيد في العام الدراسي التالي بمدرسة أخرى، وفي التعليم غير الإلزامي يفصل المتعلم نهائياً من المدارس الحكومية للعام الدراسي المرتكب به المخالفة، ويعطى فرصة للالتحاق في العام الدراسي التالي بالأنظمة التعليمية الأخرى، مثل التعليم المنزلي والمستمر والتعليم الخاص.

وزعت وزارة التربية والتعليم، السبت الماضي، لائحة السلوك الطلابي على المدارس الحكومية بجميع أنواعها والخاصة التي تدرس منهاج وزارة التربية والتعليم، لتدخل معاييرها حيز التنفيذ الفعلي بالمدارس، وتعتزم الوزارة تشكيل فرق ميدانية لتعريف الميدان التربوي بآليات تنفيذ اللائحة، وتقديم موجهات عامة لمديري المدارس وللاختصاصيين الاجتماعيين.

وشهدت اللائحة المطورة درجات السلوك التي فرغت منها اللائحة السابقة ليتم العمل بها مره أخرى، اعتبارًا من العام الدراسي الجاري، ليحتسب 20 درجة للسلوك الإيجابي، وتعامل اللائحة وبنودها معاملة المادة الدراسية، ويتم خصم الدرجات لمن لم يلتزم بما نصت عليه، حيث يتم حساب درجات السلوك من 100 درجة مثل باقي المواد الدراسية في نهاية كل فصل دراسي، ويتم احتساب الدرجة المستحقة للمتعلم بكل فصل دراسي من ثمانين درجة مضافًا إليها درجات التحفيز المقدرة ب "20 درجة"، حيث تقوم المدرسة بحسم درجات السلوك من رصيد درجات المتعلم المخالف طبقاً لجدول المخالفات، ويمنح المتعلم فرصاً لتعويض ما تم حسمه من رصيد درجاته السلوكية، وبناء على توصية اللجنة التربوية، وتعامل درجة السلوك معاملة المواد الدراسية الأخرى في احتساب المعدل النهائي، ويجب ألّا يقل الحد الأدنى لدرجة السلوك عن 60 درجة بالمعدل النهائي للطالب.

وسيتم من خلال اللائحة المطورة رصد جميع الملاحظات الإيجابية والسلبية الناتجة عن التطبيق للممارسات والإجراءات التنفيذية.

وأكدت اللائحة تعديل الدرجات السلوكية التي تم خصمها من المتعلم في حال أبدى سلوكاً إيجابياً، وأظهرت مادة معايير تحسين درجة السلوك للمتعلم أنه في حال التزم الطالب بالسلوكيات الإيجابية أو إبداع تحسن إيجابي بعد سلوك سلبي، يتم تحفيزه بمنحه درجات إضافية إلى درجة السلوك، بما لا يتعدى 20 درجة مع نهاية العام الدراسي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعليم الإماراتية تقر 13 إجراءًا لمواجهة سلوكيات الطلاب السلبية التعليم الإماراتية تقر 13 إجراءًا لمواجهة سلوكيات الطلاب السلبية



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates