منح جوائز باسم عمر الشريف وفاتن حمامة في مهرجان القاهرة
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نيللي كريم وحسين فهمي من أبرز المكرمين

منح جوائز باسم عمر الشريف وفاتن حمامة في مهرجان القاهرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - منح جوائز باسم عمر الشريف وفاتن حمامة في مهرجان القاهرة

مهرجان القاهرة
القاهرة - شيماء مكاوي

يعد مهرجان القاهرة أحد أهم المهرجانات السينمائية على مستوى العالم، حيث أنه المهرجان الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الذي يحمل الصفه الدولية فئة "أ" وتسمى "مهرجانات الأفلام المنافسة"، بحسب تصنيف اتحاد المنتجين الدولي الذي يشرف على جميع المهرجانات السينمائية في العالم ويمنحها الشرعية الدولية.

ويعقد المهرجان دورته السابعة والثلاثين في الفترة من 11 إلى 20 تشرين الأول/نوفمبر 2015، ويستكمل المهرجان مسيرته في تقوية الروابط الثقافية بين الدول من خلال الفيلم تحت رئاسة ماجدة واصف.

ويجمع المهرجان العديد من الأفلام من مختلف بلدان العالم، ومن الأفلام المشاركة في المسابقة الدولية " 1944" للمخرج المو نوجانين، و"أنا جندية" من إخراج  لوران لاريفير، وفيلم "بين ذراعيك" من إخراج: سامانو اشيشي سالستروم الدنمارك، والفيلم الرابع المشارك "مدام كوراج" من إخراج مرزاق.

ويشارك فيلم "مادونا " من إخراج  شين سو وون "كوريا الجنوبية"، وفيلم "البحر الأبيض المتوسط " من إخراج جوناس كاربينيانو، وفيلم "مينا تسير"، و"حياتنا اليومية" من إخراج أنيس تانوفيتش، البوسنة والهرسك، و"أومريكا" من إخراج برشانت ناير الهند، سيناريو برشانت ناير، وفيلم "الشمس الساطعة" من إخراج داليبور ماتانيتش كرواتيا، صربيا، سلوفينيا.
 
ويساهم في المهرجان فيلم "طفلة الأربعاء" من إخراج  لي لي هورفاث المجر وألمانيا سيناريو : لي لي هورفاث، بالإضافة إلى فيلم "بولينا" من إخراج سانتياجو ميترا، الأرجنتين – البرازيل – فرنسا، وفيلم "الكنز" من إخراج كورنيليو بوريمبويو رومانيا وفرنسا.
 
وتتشكل لجنة التحكيم الدولية من المنتج بول ويبستر من انجلتر حصل عن أفلامه على ترشيحات للأوسكار، وفاز بجوائز "بافتا" و"جولدن جلوب"، بالإضافة إلى آن دومينيك المنتجة توسان من فرنسا، أنتجت العديد من الأعمال الأولى لمخرجين جدد، حظي بعضها بنجاح تجاري كبير.
ويشارك من مصر الفنانة داليا البحيري والمخرج مروان حامد في عضوية اللجنة، والمخرج جونتان ريلايزي شيانج من بيرو، عمل كمونتير في العديد من الأفلام الروائية القصيرة والطويلة والوثائقية، والمنتجة ميتسوي إيجوشي من اليابان تعمل كمديرة متحف وصحفية، والممثلة أبتي من الهند.
 
وتضم اللجنة المخرجة ليلى مراكشي من المغرب، وحققت أول أفلامها القصيرة " الأفق الضائع" جوائز عديدة، والمخرج جورج أوفاشفيلي من جورجيا أخر أفلامه "جزيرة الذرة" فاز بالكرة الكريستالية من مهرجان "كارلو" فيفاري التاسع والأربعين.

ويقدم المهرجان الجائزة التقديرية "فاتن حمامة" للفنان حسين فهمي والفنانة كلوديا كارديناليى، أما جائزة "التميز" فتقدم لنيللي كريم من مصر والمخرجة فرح خان من الهند، ويقدم المهرجان تحية تقدير لمن فقدناهم من الزمن الجميل وهم الفنانة فاتن حمامة والفنان عمر الشريف والفنان نور الشريف.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منح جوائز باسم عمر الشريف وفاتن حمامة في مهرجان القاهرة منح جوائز باسم عمر الشريف وفاتن حمامة في مهرجان القاهرة



GMT 06:35 2024 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

مشاهير عالميون حرصوا على أداء مناسك عمرة رمضان 2024

GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates