محسن الشمري يكشف عن الخطط المستقبلية لالموارد المائية
آخر تحديث 09:47:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بيّن لـ"صوت الإمارات" اعتزامه إنشاء 22 سدًا

محسن الشمري يكشف عن الخطط المستقبلية ل"الموارد المائية"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محسن الشمري يكشف عن الخطط المستقبلية ل"الموارد المائية"

وزير الموارد المائية العراقية محسن الشمري
بغداد – نجلاء الطائي

كشف وزير الموارد المائية العراقية محسن الشمري، أنّ وزارته وضعت خطة تتضمن بناء 22 سدًا، غالبيتها في محافظات الفرات الأوسط والشمالية، تستغرق 20 عامًا، مؤكدًا أنَّ الوزارة وضعت المسودة النهائية للدراسة الاستراتيجية التي تشمل بناء هذه السدود.

وأوضح الشمري، في تصريح إلى "صوت الامارات"، أنَّ "الوزارة تبحث مع لجنة المياه النيابية ستة محاور تتعلق بالجوانب التشريعية، منها التعديل الثالث لقانون وزارة الموارد المائية، وقانون المجلس الوطني للمياه، ومذكرة التفاهم الموقعة مع الجانب التركي لتنظيم العلاقة في موضوع إطلاقات المياه، وكذلك خطة الوزارة الاستراتيجية لعام 2015، والمشاريع المقترحة التي ستنفذها الوزارة".

وأكّد أنَّ "ملف الإطلاقات المائية مع تركيا وتأثيراتها في الأزمة الاقتصادية، تصدرت المناقشات، وكذلك إمكان عرض المؤسسات الخاصة والمسطحات المائية للاستثمار في الفترة المقبلة"، لافتًا إلى أنَّ "هناك خطة استثمارية سنعلن عنها قريبًا جدًا، في شأن استخدام هذه المساحات والمحرمات المائية، لرفد الاقتصاد الوطني بفرص العمل، وزيادة إيرادات الموازنة العامة عبر نهري دجلة والفرات".

وأضاف أنَّ "تنظيم كميات المياه مع الجانب التركي ينتظر مصادقة مجلس النواب على مذكرة التفاهم، لتصبح اتفاقًا قانونيًا، يدخل حيز التنفيذ، في الفترة المقبلة". وبيّن أنَّ "هذا الاتفاق يشمل تنظيم وتحديد كميات المياه في مواسم الشحة".

كما دعا الوزير الشمري إلى "الإسراع لتأمين إطلاقات كميات المياه في الموسم الجاري، الذي لم يشهد سقوط أمطار وفيرة"، مؤكدًا أنَّ "العراق بحاجة إلى إطلاقات مياه بمعدل 700-800 متر مكعب /ثانية للموسمين الشتوي والصيفي، ونأمل أن نتسلم هذه الكمية من الأتراك، بعد مصادقة الاتفاق". عادًا أنَّ "الإطلاقات الراهنة مرضية للعراق، لكن الشحة الحقيقية ستظهر في موسم الصيف".

وأردف "لدينا 3-4 أشهر ممطرة، ونتوقع فيها أن يتم تعزيز رصيد العراق المائي لتنظيم العمل مع الجانب التركي"

وفي شأن مصير السدود المائية في المناطق الساخنة علق الشمري بالقول "إن هناك برنامجًا لمعالجة سد الموصل، وتأخير أيضًا، لكن سننتقل إلى الأرض، من خلال فرق الوزارة التي ستصل هناك قريبًا"

وأشار إلى أنّ "رئيس الوزراء وحكومة الإقليم ناقشا معالجة الخلل في سد الموصل الذي يقع تحت سيطرة قوات البيشمركة في الوقت الراهن"، مبرزًا أنّ "سد حديثة في الأنبار يقع في منطقة حرجة أمنيًا، وهو تحت سيطرة القوات العراقية، وهناك تنسيق حكومي أمني لتنظيم العمل في السد قريبًا".

وبيّن أنّ "سد الفلوجة هو تحت سيطرة المتطرفين، وننتظر أن يتم تحرير قضاء الفلوجة من يدهم، لنتجه إلى تنظيم إطلاقات المياه هناك".

وعن شحة المياه في المحافظات، أكّد وزير الموارد المائية أنّ "مجلس القضاء تدخل لمعالجة الفراغ القانوني في تجاوز بعض المحافظات على حصص محافظات أخرى، وحصص المواطنين". ولفت إلى أنّ "الوزارة وضعت برنامجًا لتنظيم الحصص المائية، وهناك معالجات ناجحة تم تنفيذها منذ أسبوعين".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محسن الشمري يكشف عن الخطط المستقبلية لالموارد المائية محسن الشمري يكشف عن الخطط المستقبلية لالموارد المائية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates