إطلاق أول قناة متخصصة في الأرصاد الجوية لتوحيد مصدر المعلومات
آخر تحديث 02:43:09 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إطلاق أول قناة متخصصة في الأرصاد الجوية لتوحيد مصدر المعلومات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إطلاق أول قناة متخصصة في الأرصاد الجوية لتوحيد مصدر المعلومات

مركز الوطني للأرصاد الجوية
ابوظبي ـ وام

أكد الدكتور عبدالله المندوس المدير التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل ان إطلاق قناة خاصة بالأرصاد الجوية على اليوتيوب هي الأولى من نوعها في الوطن العربي وجاء للتأكيد على رسالة المركز في توحيد مصدر المعلومات الجوية وتفادي الإشاعات التي تنتشر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وعبر شبكة الإنترنت.

وقال الدكتور عبدالله المندوس في تصريح خاص لوكالة انباء الإمارات أن القناة المزمع إطلاقها بعد عيد الفطر مباشرة ستقوم بتقديم برامج يومية وأسبوعية باللغتين العربية والإنجليزية تتضمن النشرات الجوية وبرامج تتعلق بالصحة وأخرى للتعريف بأفضل أماكن السياحة والسفر داخل الدولة وخارجها في كل فصل من فصول العام وآخر مستجدات نشاطات المركز ومشاريعه بالإضافة لعدد من برامج مسابقات التصوير الفوتوغرافي والفيديو للمتابعين.

وأوضح أن إطلاق القناة جاء ضمن خطة شاملة لتطوير الخدمات التي يقدمها المركز تماشيا مع الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة في إرساء دعائم الحكومة الإلكترونية وتسهيل وصول كل الخدمات الذكية إلى جميع شرائح المجتمع بأسهل وأسرع الطرق المتاحة.

وأشار إلى أن القناة ستكون بمنزلة خطوة أولى تهدف في المستقبل إلى إطلاق محطة فضائية متخصصة في شؤون الأرصاد الجوية والزلازل.

وفيما يتعلق بتوحيد مصدر المعلومات قال المندوس إن الرسالة التي تضمنها المرسوم الأميري لإنشاء المركز هي توحيد مصدر المعلومات فيما يتعلق بالأرصاد الجوية والزلازل حيث أن المعلومات التي يبثها المركز تعد معلومات استراتيجية في المقام الأول ولا يجب العبث بها لأنها تتعلق بالحياة اليومية لكل فرد على أرض الدولة منبها إلى الدور الكبير والخطير الذي تقوم به وسائل التواصل الاجتماعي في التأثير المباشر على حياة الفرد.

وأضاف... انطلاقا من مسؤوليتنا المجتمعية قررنا إطلاق مشروع قناة اليوتيوب التي توفر منصة إعلامية إلكترونية حصرية لنقل الأخبار اليومية وتقديم برامج أسبوعية تثقيفية وتفاعلية لرفع مستوى الوعي بالأرصاد الجوية لدى المجتمع ونشر ثقافة الاهتمام بأحوال الطقس والتقدير الصحيح والموضوعي لحجم الحالات الجوية والزلزالية وعدم التهويل أو الانتقاص منها.

وعن الإمكانات التي وفرها المركز لهذه القناة أكد المندوس قيام المركز بإنشاء استوديو للتصوير والبث على أحدث المستويات المتوفرة حاليا وتدريب العاملين بالمركز على إعداد البرامج وتقديمها... مشيرا إلى أن جميع العاملين في القناة من طاقم العمل الموجود بالمركز وذلك لإفراز جيل جديد من مذيعي الأرصاد الجوية لديهم الخبرات الكافية والحس المهني تجاه مضمون النشرات الجوية والبعد عن السطحية بالإضافة لإعداد كوادر إعلامية مواطنة متخصصة في إعلام الأرصاد الجوية.

وأوضح أن القناة موجهة إلى كل الشرائح والقطاعات داخل الدولة وخارجها مشيرا إلى أن حجم التعامل مع الموقع الإلكتروني الرسمي للمركز والذي يزوره يوميا نحو 50 ألف شخص ويصل عدد زواره من داخل الدولة وخارجها في الأيام التي تشهد تقلبات مناخية إلى مليوني زائر تقريبا هو الدافع الأساسي لزيادة التواصل مع الجمهور وبذل أقصى الجهود لتوفير كافة المعلومات التي يحتاجها.

وأشار إلى أن النشرة الجوية هي النواة الأساسية لهذه القناة لتوفير توقعات الطقس يوميا وعلى مدى الأسبوع من المصدر الرسمي والوحيد لخدمات الأرصاد الجوية والزلازل في دولة الإمارات العربية المتحدة بما يمتلكه المركز من أحدث التقنيات وأفضل العناصر والخبرات البشرية المتخصصة لنشر معلومات موثوقة عن أحوال الطقس.

وفي معرض حديثه حول المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أشار إلى أن المركز يعمل على رصد المتغيرات في الغلاف الجوي والقشرة الأرضية وتبادل المعلومات والبيانات إقليميا ودوليا وفقا لقواعد وتنظيمات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والمنظمة الدولية للطيران المدني والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية الأخرى كما عمل المركز خلال السنوات الخمس الماضية على تطوير وتحديث أجهزة الرصد الجوي والزلزالي وزيادة عدد محطات الرصد الآلية على مستوى الدولة إلى 60 محطة إلى جانب منظومة الحاسب الآلي والشبكات وبرامج التشغيل وأجهزة استقبال المعلومات من أقمار الرصد الصناعية ما ساهم في رفع كفاءة الأداء في مجالات التنبؤات وتطوير استخدام التنبؤات العددية وتكنولوجيا المعلومات.

ويتولى المركز حاليا إدارة وتشغيل مراكز التنبؤات الرئيسية لكل من مطارات أبوظبي والعين ودبي والمشاركة مع بلدية أبوظبي ودبي في تنفيذ وتشغيل الشبكة الإماراتية للرصد الزلزالي في الدولة والتعاون مع بلدية دبي وجامعة الشارقة في افتتاح المحطة العالمية للرصد الزلزالي في وادي الحلو وربط هذه الأنشطة بشبكة معلومات المركز وعلى النطاق الأكاديمي فقد أطلق المركز بالتعاون مع جامعة بوليتكنيك أبوظبي أول بكالوريوس في مجال الأرصاد الجوية على مستوى الدولة بالإضافة إلى حرص المركز على التواصل مع جامعتي الإمارات وخليفة لبحث التعاون في مجال الأبحاث والدراسات .

كذلك فإن المركز يقوم بتوفير المعلومات المتعلقة بالأحوال الجوية والأنشطة الزلزالية على مدار الأربع والعشرين ساعة يوميا ويقوم المركز بإمداد مراكز اتخاذ القرار وإدارة المرور والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بكل المعلومات الأرصاديه والزلزالية حيث أن المركز عضوا باللجنة التنفيذية لفريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بإمارة أبوظبي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق أول قناة متخصصة في الأرصاد الجوية لتوحيد مصدر المعلومات إطلاق أول قناة متخصصة في الأرصاد الجوية لتوحيد مصدر المعلومات



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates