روحاني يستهلّ جولة أوروبية من إيطاليا تشمل فرنسا أيضًا
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سيوقّع مع ماتيو رينزي اتفاقًا يتناول قطاعات اقتصادية

روحاني يستهلّ جولة أوروبية من إيطاليا تشمل فرنسا أيضًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - روحاني يستهلّ جولة أوروبية من إيطاليا تشمل فرنسا أيضًا

الرئيس الإيراني حسن روحاني
روما - ريتا مهنا

يستهلّ الرئيس الإيراني حسن روحاني من إيطاليا جولة أوروبية تشمل فرنسا أيضًا، تجسّد عودة بلاده إلى المجتمع الدولي بعد إبرامها الاتفاق النووي مع الدول الست، وأعلنت طهران أن زيارة روحاني إلى باريس ستشهد توقيع صفقة لشراء 127 طائرة ركاب من طراز "آيرباص"، وأشارت إلى عزمها شراء طائرات من طراز "بوينغ" أميركية، لافتة إلى محادثات مع واشنطن لمعاودة الرحلات الجوية المباشرة بين إيران والولايات المتحدة.

وأُجلت جولة روحاني التي كانت مقررة في 14 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بسبب مجزرة باريس التي أوقعت 130 قتيلًا، علمًا أنها تشمل لقاءً لروحاني مع البابا فرنسيس في الفاتيكان.

وأكدت مصادر الرئاسة الإيرانية أن للجولة طابعين: الأول اقتصادي يتعلّق برغبة الجانبين في دخول السوق الإيرانية، في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي ورفع العقوبات المفروضة على طهران، والثاني سياسي - أمني يرتبط بالجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة. 

وأشارت إلى أن روحاني سيوقّع مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي اتفاقًا يطاول قطاعات اقتصادية، خصوصًا النفط، كما سيلتقي مسؤولي 300 شركة إيطالية أبدت رغبة في دخول السوق الإيرانية. 
وأعلنت المصادر أن لقاء روحاني الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند سيركّز على التعاون الاقتصادي بين البلدين، إضافة إلى الجهود المشتركة لمواجهة الإرهاب والتطرف.
ولفت مصدر فرنسي بارز إلى أن زيارة روحاني باريس، وهي الأولى لرئيس إيراني منذ عام 1999، على رأس وفد يضمّ 120 شخصًا، بينهم وزراء ورجال أعمال، تتيح فرصًا كثيرة، مستدركًا انه يعود لطهران إنجاح تطبيع وضعها، لتصبح طرفًا إقليميًا يساهم في تسوية أزمات المنطقة، بما في ذلك الحرب السورية والوضع في لبنان.

ونقلت مصادر صحافية عن مسؤول إيراني بارز أن "الزيارة مهمة جدًا"، وزاد: "حان الوقت لفتح صفحة جديدة، وفتح باب التعاون بين بلدينا في مختلف المجالات".

واتفقت طهران وباريس على تأسيس شركة مشتركة بين "إيران خودرو" الإيرانية و"بيجو" الفرنسية، قيمتها 500 مليون دولار، لإنتاج ثلاث سيارات جديدة. وترغب ايران في عودة شركة "توتال" الفرنسية للعمل في حقل "بارس الجنوبي" لإنتاج الغاز الطبيعي، كما أن روحاني سيحض الفرنسيين على المساهمة في تشييد مفاعلات نووية في بلاده.

وأعلن وزير النقل الإيراني عباس أخوندي أن زيارة روحاني لباريس ستشهد "توقيع عقد لشراء 114 طائرة (من طراز) آيرباص" لم يحدد ثمنها. لكن أصغر فخريه كاشان، نائب أخوندي، رفع العدد إلى 127 طائرة، بينها طراز "إي 380"، مشيرًا إلى أن غالبيتها "ستُسلّم لإيران قبل عام 2020".

وأشار أخوندي إلى مفاوضات مع شركة "بوينغ" الأميركية، لشراء طائرات، قدّر نائبه عددها بأكثر من مائة. 

ولفت وزير النقل الإيراني أيضًا إلى محادثات مع واشنطن لمعاودة الرحلات المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، المُجمّدة منذ الثورة في طهران العام 1979.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روحاني يستهلّ جولة أوروبية من إيطاليا تشمل فرنسا أيضًا روحاني يستهلّ جولة أوروبية من إيطاليا تشمل فرنسا أيضًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates