إيسوفو يسعى للفوز بفترة ثانية في انتخابات رئاسة النيجر
آخر تحديث 14:09:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قدم وعودًا بتوجيه ضربة قاسمة لخصومه

إيسوفو يسعى للفوز بفترة ثانية في انتخابات رئاسة النيجر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إيسوفو يسعى للفوز بفترة ثانية في انتخابات رئاسة النيجر

رئيس النيجر المرشح في سباق الانتخابات الرئاسية
نيامي - عادل جابر

خرج الناخبين في دولة النيجر إلى صناديق الاقتراع خلال الانتخابات التي قدم خلالها الرئيس مامادو إيسوفو وعودًا بتوجيه ضربة قاسمة لمعارضيه الذين يقبع أحدهم خلف القضبان بتهمة تهريب الأطفال. وتتجه النيجر الغنية باليورانيوم والذهب والفحم والنفط، ولكنها من بين أفقر البلدان على وجه الأرض إلى انتخاب رئيسًا للدولة، في الوقت الذي يأمل فيه إيسوفو بالحصول على فترة ولاية ثانية تمتد إلى خمسة أعوام.
 
واستقبلت مراكز الاقتراع التي تنتشر في أنحاء متفرقة من البلاد على أطراف الصحراء الكبرى وتقدر بنحو 25 ألف مركز إجمالي 7,5 مليون ناخب ممن لديهم الحق في الإدلاء بأصواتهم، على أنه من المتوقع إعلان النتائج النهائية خلال خمسة أيام. وتأجل التصويت في العديد من المناطق داخل العاصمة نيامي، بسبب التأخر في تسليم بطاقات الاقتراع وغيرها من المواد. وحينما كانت تشير الساعة إلى الثامنة صباحًا، تحدث أحد الناخبين ويدعي علي اساكا البالغ من العمر 45 عامًا من أمام أحد مراكز الاقتراع في المدرسة الواقعة في ضاحية لازاري - 1 في العاصمة قائلًا إنه يقف منتظرًا ولكن لا يوجد أحد.
 
وأكد إيسوفو خلال مقابلة أجرتها وكالة "فرانس برس"، الخميس، أن لديه ثقة كبيرة في الفوز بنتيجة الانتخابات بحيث لن تكون هناك حاجة إلى إقامة جولة للإعادة. موضحًا أنه نجح في الوفاء بتعهداته التي تتعلق بتعزيز النمو والبنية التحتية، فضلًا عن تحقيق الأمن والاستقرار عبر مواجهة الهجمات التي يقوم بها المتطرفين من الدول المجاورة نيجيريا ومالي وليبيا.
 
ويواجه عالم الرياضيات السابق والمهندس في مجال التعدين البالغ من العمر 63 عامًا والذي يشتهر بأسماء "Zaki" أو "lion" بلغة الهوسا التي ينطق بها الغالبية في النيجر 14منافسًا على المنصب بما فيهم إثنين من رؤساء الوزراء السابقين وكذلك رئيس سابق. كما وجه إليه منافسيه اتهامات بالتخطيط لتزوير النتيجة النهائية للتصويت، مع إعلانهم الاتحاد مع من يدخل ضده في حال كانت هناك جولة إعادة.
 
وفرضت الجهات الأمنية إجراءات مشددة مع انتشار الدوريات في كافة أنحاء البلاد، بعدما تم استهداف الجنوب الشرقي بالهجمات من قبل جماعة بوكو حرام المتطرَفة، في نيجيريا المجاورة. وأكد وزير الداخلية حسومي مسعودو قبيل إقامة الانتخابات بأنه لا توجد أي مخاطر، ولكنهم يعملون على تأمين الانتخابات.
 
 ويتزعم كتلة المعارضة هاما امادو البالغ من العمر 66 عامًا والذي يقود حملة من خلف القضبان في أعقاب إلقاء القبض عليه في تشرين الثاني / نوفمبر أثناء عودته من المنفي في فرنسا على خلفية دوره المزعوم في فضيحة تهريب الأطفال. ويترأس أمادو الذي شغل في السابق منصب المتحدث باسم رئيس الوزراء ومجلس النواب الحركة الديمقراطية النيجيرية التي تم استهداف أعضائها من قبل الشرطة في وقتٍ سابق خلال تجمعهم بالآلاف لدعم زعيمهم والتي تشتهر باسم فينيكس.  ومن بين المرشحين الآخرين، هناك سيني أومارو من الحركة الوطنية للمجتمع التنموي والذي كان يخوض سباق الانتخابات على الرئاسة أمام إيسوفو في عام 2011، وكذلك مهماني عثماني البالغ من العمر 66 عاما والذي يعد أول رئيس ديمقراطي منتخب في النيجر ويخوض محاولته الرابعة للعودة إلى المنصب منذ انتخابات عام 1993.
 
 ولا يزال الدفاع على رأس أولويات الميزانية في النيجر، في ظل التهديدات التي يتعرض لها شمال البلاد من قبل الجماعات المتطرفة التي تعمل انطلاقا من مالي وليبيا، بينما يحاول الجنوب الشرقي صد هجمات بوكو حرام. وفي كانون الأول / ديسمبر، كشفت الحكومة احباطها محاولة للانقلاب العسكري. ويخيم خطر الاضطرابات على عملية التصويت من جانب بعض أنصار المعارضة، والذين يهددون بعمل إضراب عام في حال إعلان فوز إيسوفو في الجولة الأولي. وارتفعت حدة التوترات في أعقاب موافقة المحكمة العليا في النيجر على خطة مثيرة للجدل تسمح للناخبين الإدلاء بأصواتهم من دون بطاقات الهوية، وهو ما اثار غضب المعارضة عشية إجراء التصويت.
 
 وأعرب موسي شنغاري وهو شخصية معارضة وأحد البارزين في المجتمع المدني الذي يترأس جماعة لحقوق الإنسان والتنمية عن خوفه من حدوث أعمال عنف، مضيفًا بأن الجميع يخشى من تداعيات إعلان النتائج والتي قد تكون غاية في الخطورة. ومن جهةٍ أخري، دعت شخصيات أخري بارزة وكذلك جماعات دينية إلى ضرورة الهدوء.
 
يذكر ان النيجر التي لديها تاريخ حافل بالإنقلابات العسكرية لم تحظي بديمقراطية متعددة الأحزاب منذ عام 1990، بينما يعيش ثلاثة أرباع سكان البلاد البالغ عددهم 18 مليون شخص علي أقل من دولارين في اليوم. كما ان التصحر الذي حدث بسبب تغير المناخ دفع سكان الريف نحو المدن، في الوقت الذي تتوقع فيه الأمم المتحدة بأن هناك 2 مليون شخص في النيجر سوف يكونوا بحاجة إلي مساعدات غذائية هاذا العام.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيسوفو يسعى للفوز بفترة ثانية في انتخابات رئاسة النيجر إيسوفو يسعى للفوز بفترة ثانية في انتخابات رئاسة النيجر



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates