المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم يعلنون استعدادهم لقبول وقف إطلاق النار في اليمن
آخر تحديث 00:44:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد مرور ستة أسابيع على الغارات الجوية التي تقودها المملكة العربية السعودية

المتمردون "الحوثيون" وحلفاؤهم يعلنون استعدادهم لقبول وقف إطلاق النار في اليمن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المتمردون "الحوثيون" وحلفاؤهم يعلنون استعدادهم لقبول وقف إطلاق النار في اليمن

المساعدات الإنسانية المقدمه للشعب
صنعاء ـ عادل سلامه

نجحت جهود وقف إطلاق النار في اليمن بعد أكثر من ستة أسابيع من الغارات الجوية التي تقودها المملكة العربية السعودية، بإعلان "الحوثيين" أنَّهم سيستجيبون للهدنة التي تدعمها الولايات المتحدة الأميركية.

وأصدرت جماعة "الحوثي" بيانًا لها، أعربت فيه عن استعدادها للتعامل بإيجابية مع أي جهود أو تدابير من شأنها المساعدة في إنهاء الأزمة"، ولم تشر الجماعة في بيانها رسميًا إلى الهدنة الإنسانية لمدة خمسة أيام التي عرضتها المملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا التطور بعد أن أعربت الأمم المتحدة عن قلقها العميق إزاء عدد القتلى المدنيين إثر المواجهات المحتدمة بين المقاومة الشعبية والمتمردين "الحوثيين"، إلى جانب المعاناة المترتبة على الحصار الجوي والبحري المفروض على اليمن، ما تسبب في نقص حاد من الغذاء والدواء والوقود.

وقصفت طائرات التحالف معقل المتمردين في صعدة في الجبال الشمالية للمرة الثانية على التوالي، السبت الماضي، بعد إعلان الإقليم باعتباره هدفا عسكريًا، كما نُفذت ضربات مزدوجة على مقر إقامة الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في صنعاء، الذي تم اتهامه بتدبير تحالف بين وحدات الجيش المنشقة والمتمردين.

وجاء في بيان "الحوثيين" الصادر في وقت مبكر الأحد، إعلان تعاونهم مع وقف إطلاق النار لمساعدة الناس الذين يعانون من نقص حاد في الوقود والمواد الغذائية.

وأفادت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية بأنَّ سفينة شحن إيرانية تبحر إلى ميناء الحديدة اليمني الذي يسيطر عليه المتمردون، مساء الأحد، في خطوة من المرجح أن تشعل التوتر مع القوات التي تقودها المملكة العربية السعودية.

وذكرت الوكالة الإيرانية أن سفينة الشحن ستحمل 2500 طن من المساعدات الإنسانية بما في ذلك المواد الغذائية والأدوية، في الوقت الذي تتهمها فيه المملكة العربية السعودية وحلفاؤها العرب بأنَّها تسعى إلى تهريب الأسلحة والذخيرة إلى الحوثيين.

وأعلن المتحدث باسم المنشقين عن الجيش اليمني شرف لقمان، أنَّ القوات الموالية للرئيس السابق علي صالح، وافقت على الهدنة الإنسانية بعد وساطة من الدول الشقيقة والصديقة، مشيرًا إلى أنَّ القوات "ستدافع عن النفس إذا انتهك أي شخص الهدنة، التي من المقرر أن تبدأ الثلاثاء".

يُذكر أنَّ وحدات الجيش المنشقة ظلت موالية للرئيس صالح بعد أن خرج من السلطة في أوائل عام 2012، ولعبت دورًا رئيسيًا مع المتمردين المدعومين من إيران في السيطرة على أجزاء كبيرة من اليمن.

وبدأت قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية بدعم من الولايات المتحدة، تنفيذ ضربات جوية ضد الحوثيين ووحدات الجيش الموالية لصالح في 26 آذار/ مارس الماضي، بهدف الدفاع عن شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ومنع التمدد الحوثي تجاه مدينة عدن.

وأدلى وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اقتراحًا لوقف إطلاق النار الجمعة الماضي بدعم قوي من واشنطن، التي وفرت الدعم اللوجستي لحليفها العربي ولكن لم تنفذ غارات جوية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم يعلنون استعدادهم لقبول وقف إطلاق النار في اليمن المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم يعلنون استعدادهم لقبول وقف إطلاق النار في اليمن



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates