محاكمة شاب بريطاني بعدما تحوّل إلى مسلم راديكالي
آخر تحديث 15:10:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تمرّد على تربيته المسيحية الصارمة ليتورط في العنف

محاكمة شاب بريطاني بعدما تحوّل إلى "مسلم" راديكالي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محاكمة شاب بريطاني بعدما تحوّل إلى "مسلم" راديكالي

المراهق البريطاني بريستوم زيماني
لندن - كاتيا حداد

اعترف المراهق البريطاني بريستوم زيماني، الذي اعتنق الإسلام، وأدين بتهمة التخطيط لقطع رأس جندي، في الحدث المتطرف الأكثر شهرة في المملكة المتحدة، بأنه وقع تحت تأثير رجل الدين أنجم شودري وأتباعه، في نيسان/أبريل الماضي.

وأشار زيماني (19 عامًا)، إلى أنّه "أصبح هاجسه تقليد عملية قتل الجندي فيوسلير لي ريغبي". وبيّن أنه "بعد أشهر من انضمامه لجماعة المهاجرون المحظورة، خضع لتحول جذري، بلغ ذروته عندما بدأو يجوبون الشوارع، بحثًا عن جندي، لتنفيذ عملية قتل، على غرار ولويتش".

وكشفت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، عن حيثيات الحكم، التي أوضحت أنَّ "زيماني وجد مذنبًا بتسليح نفسه بمطرقة وسكين 12 بوصة تلقليد الهجوم".

وأشارت إلى أنه "قدم محامي زيماني، والمعروف بين أصدقائه باسم بروس، حجة أن والده قد أخذه من الباب للباب لجماعة شهود يهوه، ثم أجبروه على حضور جلسات الوعظ، كما أجبروه على قراءة الكتاب المقدس يوميًا".

وأضافت، نقلاً عن الدفاع "تمرد المراهق على تربيته صارمة، وترك المدرسة دون أي مؤهلات، لينضم لعصابة متورطة في السرقات، وتجارة المخدرات، والدعارة".

وأبرزت أنه "في غضون أسبوعين من لقائه بشودري في مسجد كامبرويل، كتب على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أنَّ الشريعة الإسلامية في الطريق. سنطبقها في شوارعنا".

ولفتت إلى أنه "بين عشية وضحاها اعتنق الإسلام الراديكالي. وارتدى ثيابًا تصل إلى الكاحل، وأخفى نسخًا من القرآن الكريم في منزل صديقته، لبقاء معتقداته خفية عن والديه".

وتابعت "بعد فترة وجيزة، ترك زيماني منزل العائلة في كامبرويل، وأصبح ينام في المسجد، قبل أن ينتقل ليقيم مع أحد أعضاء (المهاجرون)، الذي دله على الاجتماعات سرية، في الطابق السفلي لمحل (الحلال) للحلويات".

وفي السياق نفسه، أكّد معظم كبار ضباط مكافحة التطرف في المملكة المتحدة أنّ "حالة التطرف تنتشر بين الشباب البريطانيين الساخطين". بينما اعتبرت الشرطة وجهاز المخابرات البريطاني "MI5" أنّ "المؤامرة واحدة من أخطر التهديدات التي واجهت المملكة المتحدة منذ تصعيد النزاع السوري".

وأطلقت المباحث البريطانية، بالتعاون مع اسكوتلانديارد، بعد اعتقال زيماني، في حزيران/يونيو، أكبر عملية مراقبة لمكافحة التطرف، منذ مقتل لي ريغبي، في ولويتش، وتكريس 40 ضابطًا بدوام كامل للمراقبة.

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أنه "عندما اعتقلت المباحث زيماني، للمرة الأولى، في حزيران/يونيو 2014، اكتشفوا رسالة إلكترونية تعهد فيها بقطع رؤوس الجنود البريطانيين. ولسبب غريب قررت شرطة سكوتلاند يارد الإفراج عنه بكفالة، عندما نفى التخطيط لأي هجوم".

وأردفت "ألقي القبض على زيماني مرة أخرى، في وايت تشابل، شرق لندن، في 19 آب/أغسطس 2014، يحمل حقيبة بها أسلحة ملفوفة في العلم الإسلامي، أملاً في محاكاة أبطاله في ولوويتش، كل من مايكل أدبيلهو، ومايكل ادبويل".

واعتبرت أنَّ "المثير للسخرية تصريح صديقته السابقة، التي ذكرت كيف أنه كان حنونًا وعطوفًا".

وقالت الفتاة، البالغة من العمر 17 عامًا، إنه حاول "تحويلها"، وجعلها تشاهد دروس فيديو في كيفية ربط الحجاب، مع بحث عن أسماء أطفال إسلامية.

وأضافت 'لقد كان مثيرًا للضحك، فالليلة الأولى التي قابلته فيها كنت أرتدي فستانًا قصيرًا، وحذاء ذو كعب عال".

يذكر أنَّ زيماني كان قد حذر من أنه قد يواجه حكمًا مشددًا بالسجن، في سجن "أولد بايلي"، بينما قال شوردي إن "تلميذه لم يحظ بفرصة عادلة في المحكمة. والقضاة كانوا منحازين".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محاكمة شاب بريطاني بعدما تحوّل إلى مسلم راديكالي محاكمة شاب بريطاني بعدما تحوّل إلى مسلم راديكالي



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 17:03 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا
 صوت الإمارات - باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا

GMT 13:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:14 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 19:20 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء الأحد 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 02:18 2016 الأحد ,03 إبريل / نيسان

جددي غرفة طفلك بأجمل القطع

GMT 12:14 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الثور الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

إذاعة "نجوم إف إم" تحتفل باليوم العالمي للراديو

GMT 11:10 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

محمد السبكي ينفي الأخبار المتداولة عن سجنه

GMT 20:48 2013 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

مطاعم متميزة ترحب بزائريها في فلورنسا

GMT 13:38 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

ديوان جديد للشاعر العراقي سلام سرحان

GMT 11:08 2013 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

منحة فرنسية لدعم كفاءة الطاقة في الأردن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates