جنرال الكتريك تصنع توربينات تعمل على غاز ثاني أوكسيد الكربون
آخر تحديث 18:50:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يمكن أن تنتج ما يكفي من الطاقة لتشغيل انارة 10 الآف منزل

"جنرال الكتريك" تصنع "توربينات" تعمل على غاز ثاني أوكسيد الكربون

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "جنرال الكتريك" تصنع "توربينات" تعمل على غاز ثاني أوكسيد الكربون

طور المهندسون توربينات صغيرة تناسب المكاتب ويمكنها أن تولد الطاقة الكافية لتشغيل 10 الاف منزل كما في الصورة
واشنطن - عادل سلامة

استطاع المهندسون ان يطوروا "توربينات" لديها القدرة على انتاج الطاقة لبلدة صغيرة، بالرغم من صغر حجمها والتي تناسب المكاتب. وطرحت شركة "جنرال الكتريك" العالمية للبحوث التوربينات التي تستطيع تشغيل انارة حوالي 10 آلاف منزل، كما يمكنها أن تساعد في حل بعض التحديات المتزايدة من الطاقة.
وتستخدم التوربينات ثاني أكسيد الكربون لضبط الحركة فيها بدل استخدام البخار، كما هي العادة. ويوضح المهندس الرئيسي في المشروع دوغ هوفر " ستتمكن هذه الأدلة من دمج الاشياء مع بعضها، فالعالم اليوم يسعى الى طرق أنظف وأكثر كفاء في توليد الطاقة، ويساعد جهازنا على معالجة كل من هاتين القضيتين."
 
وأفاد معهد "ام أي تي" للتكنولوجيا أن غاز ثاني أكسيد الكربون يشغل التوربينات الصغيرة بشرط أن يبقى على درجة حرارة عالية مقدارها 700 درجة "سليزيون"، وفي ظل هذه الظروف سيدخل الغاز في حالة مادية بين الغاز والسائل مما يمكن التوربينات من تسخيرها لتوليد الطاقة بكفاءة عالية، فيما تحول التوربينات50% من الحرارة الى كهرباء.
  
ويمكن أن يساعد الاختراع الجديد على التخلص من النفايات وإعادة استخدامها وتوظيفها من أجل انتاج المزيد من الطاقة النظيفة، من حرارة استخدام حرارة النفايات الناتجة من طرق أخرى من توليد الطاقة مثل المحطات النووية أو الشمسية لإذابة الأملاح المنصهرة المستخدمة في تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون الى سائل شديد الحرارة يمكن استخدامه في الجهاز، وتعتبر هذه الطريقة اسرع بكثير من تسخين المياه لتوليد البخار.
 
وقامت الشركة بتطوير دائرة للطاقة مغلقة والتي توزع ثاني أكسيد الكربون بشكل مستمر في جميع انحائها، وبالتالي لا يوجد أي نوع من النفايات المنتجة من النظام. ويقال أن الفريق يعمل مع وكالات الحكومة الأميركية لاختبار التوربينات والعمل على مشاريع بحوث متقدمة في وزارة الطاقة الأميركية ووكالة الطاقة.
 
وصممت التوربيات بطريقة تمكنها من ايقاف تدفق الطاقة بسهولة لتخزينها في الشبكة المشكلة مع مصادر طاقة متجددة أخرى مثل الرياح والطاقة الشمسية، وتستطيع التوربينات توليد طاقة تصل الى 10 الاف كليو واط على القل، ويمكن أن تصل الى 500 ميغا واط الكافية لتزويد مدينة كاملة بالكهرباء.
 
ولا تزال هذه التكنولوجيا في مرحلة مبكرة، ولكن يأمل الباحثون في أن تكون جاهزة في وقت لاحق من هذا العام، وستختبر على نطاق صناعي وتجاري كي تصبح أكثر وضوحا، وتابع هوفر " مع الطلب على الطاقة المتزايد، من المتوقع أن ترتفع نسبة الطاقة الى 50% على مدى العقدين المقبلين، وبالتالي علينا أن نبحث في سبل جديدة لتوليد طاقة نظيفة تكفي هذا الكوكب، ولدينا ابتكارات الان يمكنها أن توليد الطاقة بفاعلية، ونعمل في برامج مع وزارة الطاقة الأمريكية تساعدنا في تطوير أدائنا أكثر."
  
وقدمت الشركة نموذجا ثلاثي الأبعاد من التوربينات لإثبات المبدأ. ومن المتوقع أن يزن 68 كليوغرام، وتعتبر فكرة تطويع الأملاح المنصهرة لتوليد الطاقة الأساس في انواع معينة من توليد الطاقة الشمسية، وتعتبر الطاقة الشمسية المركزة هي التكنولوجيا التي تستخدم المرايا والعدسات لعكس  أشعة الشمس على منطقة ضيقة.
 
ويمكن للطاقة الناتجة أن تذوب الملح والذي يستخدم لغلي المياه وتحوليها الى بخار تدفع التوربينات، وعلى عكس التقنيات الضوئية المستخدمة في الخلايا الشمسية التقليدية فيمكن لهذه التقنية أن تعمل لعدة ساعات حتى بعد غروب الشمس.
 
ويستخدم الوقود لغلي الماء لتوليد الطاقة في المحطات الكهروحرارية، ويتحول الماء الى بخار ناتج لدفع التوربينات لتوليد الكهرباء، ولكن يحتاج هذا النظام الى اضافة المزيد من الماء لتبريد البخار، وإعادته الى حالتها السائلة مجددا لاستخدامه مرة أخرى، ويمكن لهذه التقنية ان تولد الكهرباء بطريقة فاعلة، ولكنها تحتاج للكثير من المياه في الوقت الذي حذر فيه الأطباء من ارتفاع حالات الجفاف وموجات الحر المرتبطة بتغير المناخ والتي تهدد مواد المياه بالأصل وبالتي يهدد استخدامها في محطات توليد الطاقة في جميع أنحاء العالم، ويمكن لتحسين كفاءة محطات الطاقة الكهرومائية بنسبة 10% أن يعالج هذه المشكلة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جنرال الكتريك تصنع توربينات تعمل على غاز ثاني أوكسيد الكربون جنرال الكتريك تصنع توربينات تعمل على غاز ثاني أوكسيد الكربون



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 23:44 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:00 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

شرطة دبي تنظم ورشة حول مكافحة الجرائم الاقتصادية
 صوت الإمارات - شرطة دبي تنظم ورشة حول مكافحة الجرائم الاقتصادية

GMT 09:15 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 19:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 08:39 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بوجاتي تحتفل بتوصيلها 70 تشيرون حول العالم

GMT 04:50 2013 الأحد ,16 حزيران / يونيو

روي ويلسون رئيسًا لجامعة واين ستايت

GMT 19:29 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

سفير الدولة يلتقي وزيرخارجية باراغواي

GMT 04:10 2014 الأربعاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق عروض مهرجان المسرح الكشفي في الشارقة

GMT 16:54 2013 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عرض كتيبًا لرسوم 118 فنان إیراني في معرض الکتاب

GMT 06:05 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

غرفة جدة تطلق مهرجان " جدة بحر 2018 " الجمعة القادم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates