مريض بالعصبية الحركية يخترع تكنولوجيا القيادة بالعين للتجول بسهولة
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يسمح للمعوقين الذين فقدوا القدرة على تحريك أطرافهم بالتحرك بأنفسهم

مريض بالعصبية الحركية يخترع تكنولوجيا القيادة بالعين للتجول بسهولة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مريض بالعصبية الحركية يخترع تكنولوجيا القيادة بالعين للتجول بسهولة

مخترع مصاب بمرض العصبية الحركية
واشنطن - رولا عيسى

طوّر مخترع مصاب بمرض العصبية الحركية، في محاولة لمساعدة الأشخاص المصابين بالعصبية الحركية على حرية أكبر، كرسي متحرك والسيطرة عليه باستخدام عينيه فقط. حيث أن باتريك جويس (46 سنة) ابتكر تكنولوجيا (القيادة بالعين ـ أو Eyedrivomatic) وذلك بعدما بدا يفقد القدرة على استخدام عضلاته بسبب مرضه، ويستخدم هذا الجهاز تكنولوجيا تتبع حركة العين للسماح له بإصدار أوامر لكمبيوتر وذراع مطبوع (3D) والذي يتناسب مع عصا القيادة لكرسي إلكتروني متحرك. 

ويسمح ذلك الجهاز للمعوقين الحركيين ممن فقدوا القدرة على تحريك أطرافهم بسبب الشلل العصبي، بالتحرك بأنفسهم دون الحاجة لشراء كراسي متحركة جديدة وغالية الثمن.

 وكان الفريق الذي يضم ديفيد هوبكينز صانع الأفلام وستيف إيفانز صديق السيد جونز، مستحقًا للفوز بجائزة قدرها 196.000 جنيه (بما يعادل (128.000 دولار) من جوائز هاكادي.

مريض بالعصبية الحركية يخترع تكنولوجيا القيادة بالعين للتجول بسهولة

 وذكر الفنان السابق جونز، من سومريست بويلز، أن التكنولوجيا مزجت الأجهزة التي يستخدمها بالفعل من يعانون من مرض العصبية الحركية والتصلب الجانبي، حيث أنه استطاع إعادة كمية هائلة من الاستقلالية منذ بدأ في استخدام القيادة بالعين، قائلًا إنه يعاني من مرض العصبية الحركية مثل صديقه ستيف، موضحًا: "كلانا لديه كرسي متحرك، وبينما أستطيع أنا عمل بعض الحركات بأصابعي وأستطيع الحركة بمفردي، فإن ستيف ليس لديه سوى العينين، ويمكنه فقط القيادة باستخدام عينيه اليسرى فقط، لدرجة أنه اعتمد على مقدم رعاية للاعتناء به، وكان لدى كل منا جهاز تتبع بالعين والذي أصبح متاحًا بكثرة، وفي هذا الوقت لم يكن ممكنًا العمل جنبًا إلى جنب، حيث أن تكنولوجيا تتبع حركة العين مصممة فقط للعمل على الكمبيوتر وليس للكرسي المتحرك.   

مريض بالعصبية الحركية يخترع تكنولوجيا القيادة بالعين للتجول بسهولة

 وأضاف: "وحيث أنني لم أكن أمتلك الكرسي المتحرك أو جهاز تتبع حركة العين، كانت فكرتي هي صناعة شيئ ما من شأنه التفاعل بين الكمبيوتر المحمول على الكرسي المستخدم وتحريك عصا التحكم جسديًا. وكان هذا يعني عدم إجراء أي تعديلات أو تغييرات على الأجهزة المستعارة، والتي يمكن أن تعمل على المزج بين الكرسي المتحرك وتكنولوجيا تتبع حركة العين".

 ومنذ عام 2007 تم تشخيص جونز على أنه يعاني من هزال في العضلات وأنه لن يعيش أكثر من سنتين، ومع ذلك عمل منذ عامين مع إيفانز بعدما قررا تحسين كرسيهما المتحرك. ويتكون الجهاز من جزئين يتميز بمعامل "صندوق المخ"، والذراع الإلكتروني الذي يحرك الكرسي بعصا، ومثلما يتم استخدام القيادة بحركة العين للتحرك والتجول، فقد ألحقه جويس ببندقية نيرف، ليطلق منها الرغاوي على أطفاله الثلاثة. 

مريض بالعصبية الحركية يخترع تكنولوجيا القيادة بالعين للتجول بسهولة

 وتغلب جويز وإيفانز وهوبكينز على  1.000 من المشتركين في جوائز هاكاديا بجهازهم، حيث حصلوا على الجائزة الأولى، ولم يتم منحهم الجائزة المالية أو أي رحلات بديلة أو بدلات.

 وأوضح جويس أنهم كانوا من المحتمل أن يقبلوا المال أكثر من الذهاب للفضاء، وقال: "أنا سعيد لفوزنا بالجائزة، وأحب أن أذهب للفضاء، ولكن "جهاز تتبع حركة العين كان مجهود عمل مشترك وللأسف لن نتمكن جميعنا من الذهاب، حيث أنه لا يوجد سوى مكان واحد على سفينة الفضاء، لذا سنفضل أن نأخذ المبلغ المالي ولم يكن في الحسبان أن أعيش حتى أحصل عليه، ولم نخطط لنعيش حتى يصل أطفالنا لسن المراهقة، والآن وضع الفريق خططه لجهاز القيادة بتتبع حركة العين، الذي يحتوي على أجزاء مطبوعة (3D) على الإنترنت، بحيث يمكن تحميلها مجانًا.     

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مريض بالعصبية الحركية يخترع تكنولوجيا القيادة بالعين للتجول بسهولة مريض بالعصبية الحركية يخترع تكنولوجيا القيادة بالعين للتجول بسهولة



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates