آخر تحديث 00:59:23 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الدوري الكويتي لكرة القدم المسمى بـ دوري فيفا هي أعلى مسابقة للأندية في رياضة كرة القدم في الكويت وتقام تحت رعاية الاتحاد الكويتي لكرة القدم. فبدأ الدوري مع بداية النشاط الرياضي مع إنشاء الأندية، وكانت أول بطولة في سنة 1961.

حققت أندية العربي والقادسية والكويت وكاظمه والسالمية والجهراء بطولة الدوري الممتاز، ويعد نادي القادسية الأكثر فوزًا ببطولة الدوري بواقع 17 مرة، ثم النادي العربي الذي حقق اللقب 16 مرة، ثم يأتي نادي الكويت بواقع 14 مرة وناديي كاظمة والسالمية اللذان حققا لقب الدوري 4 مرات، ونادي الجهراء الذي أحرز لقب الدوري مرة واحدة فقط.

بدأ الدوري الكويتي بشكل رسميّ في موسم 1962/1961 بعد أن كان يُلعب بصفة غير رسميّة لمدة ثمانية سنوات في الفترة من 1951 إلى 1959 ، حيث كانت تُلعب مجموعة من الأندية غير الرسميّة في الخمسينات وهي : " الأهلي - الجزيرة - العروبة - الخليج - التضامن - القبلي - النهضة - الشرقي - المرقاب - المعلمين - التعاون " ، وايضاً دخلت الشركات والوزارات كفرق بالبطولات المحلية بالكويت منها " نادي الحبارة بالأحمدي - نادي شركة الغانم - نادي وزارة التربية ".

عقد الستينات
في موسم 1962/1961 بدأ الموسم الأول للدوري الكويتي بشكلٍ رسمي بعد إغلاق الأندية القديمة وافتتاح النشاط الكروي من جديد بمشاركة 8 فرق جديدة بين أندية ومدارس وهي ( العربي والقادسية، والكويت، وثانوية كيفان، وثانوية الشويخ، والكلية الصناعية وفريق الشرطة ). أقيم أول دوري بنظام الذهاب والإياب وتمكن العربي من تسجيل اسمه كأول الأندية فوزاً ببطولة الدوري دون أن يتعادل أو يخسر بفارق 7 نقاط عن القادسية مسجلاً 42 هدفاً واستقبلت شباكه 10 أهداف فقط.

في الموسم التالي تقلص عدد الفرق إلى 7 بعد ابتعاد فريق ثانوية كيفان وتم لعب الدوري بنظام الذهاب والاياب أيضاً. وتمكن نادي العربي من الفوز باللقب الثاني على التوالي بعد حصده لثمانية عشر نقطة متقدماً على غريمه القادسية بثلاثة نقاط فقط مسجلاً 45 هدف واستقبلت شباكه 6 أهداف فقط.

ثالث مواسم الدوري كادت أن تشهد انهاء احتكار العربي للقب بعد منافسة شرسة من القادسية ومشاركة الـ6 فرق نفسها بالموسم السابق. تساوى العربي والقادسية بالنقاط بعد الحاق القادسية أول هزيمة للعربي 2-0 بآخر مباريات الدوري وتساويهم بالنقاط بـ18 نقطة لكلا الفريقان مع أفضلية للعربي بالأهداف. وفي المباراة الفاصلة لتحديد بطل الدوري تمكن العربي من المحافظة على لقبه بعد أن هزم القادسية بهدفين لهدف ليحقق اللقب الثالث على التوالي مسجلاً 42 هدف واستقبلت شباكه 9 أهداف.

في الموسم الرابع 1966/1965 تم ابعاد فرق المدارس من المشاركة بالدوري وشهدت مشاركة 3 أندية جديدة هي السالمية والفحيحيل والشباب. وتمكن نادي الكويت من انهاء احتكار العربي لبطولة الدوري ليحقق اللقب الأول له بتاريخه بعد تصدره المسابقة دون أية هزيمة بثمانية عشر نقطة مسجلاً 44 هدف واستقبلت شباكه 9 أهداف.

شهدت حُقبة الستينات إكتساح للنادي العربي حينما فاز بستة ألقاب مُقابل لقبين للكويت ولقب للقادسية.

السبعينات
تبدأ حقبة السبعينات بفوز القادسية ببطولة الدوري لموسم 1971/1970 للمرة الثانية بتاريخه. فيما غاب العربي عن بطولته بشكل غريب خلال العشرة أعوام فلم يُحرز أي لقب خلال هذه الفترة إلا في نهايتها حين أحرز لقب موسم 1980/1979، شهدت هذه الفترة أيضاً صراع بيّن ناديّي القادسية والكويت حيث ظفر القادسية بخمسة ألقاب بينما ظفر نادي الكويت بأربعة ألقاب.

الثمانينات
شهدت حقبة الثمانينات انهاء احتكار كلاً من العربي والقادسية والكويت بالظفر بلقب الدوري حينما فازت باللقب ثلاثة أندية أخرى وهي السالمية الذي فاز بأول لقب له في موسم 1981/1980 ونادي كاظمة الذي فاز بلقبي 1986/1985 و1987/1986 ونادي الجهراء الذي أنهى حقبة الثمانينات بانتصاره بلقب الدوري في موسم 1990/1989 فيما عاد العربي لاكتساحه البطولة بفوز بستة مرات في عقد الثمانينات.

التسعينات
لم تُقام بطولة الدوري في موسم 1991/1990 بسبب الغزو العراقي على الكويت وبدأت المُسابقة من جديد في موسم 1992/1991 الذي أقيم بنظام المجموعات بتأهل أول وثاني المجموعتين ويتقابل المتصدران ببعض ويتقابل وصيف المجموعتان ببعض ويتأهل الفائزان للنهائي، وكان أول موسم من عقد التسعينات من نصيب نادي القادسية، عاد نظام الدمج مرة أخرى للدوري بمشاركة 14 فريق في موسم 1995/1994. وشهدت حقبة التسعينات تكافؤ ما بين الأندية حيث أحرز نادي العربي 3 ألقاب ونادي السالمية 3 ألقاب ونادي القادسية لقبيّن ونادي كاظمة لقبيّن.

الألفية الثانية
في بداية الألفية الثانية حقق الكويت بطولة الدوري بعد غياب طويل استمر لمدة 22 عام منذ آخر دوري حققه، تلاه فوز نادي العربي للمرة السادسة عشر في تاريخه في موسم 2002/2001، ومُنذ هذا الموسم وحتى الآن احتكرت البطولة بين نادييّ القادسية والكويت حيث انتصر نادي القادسية بتسعة ألقاب بينما فاز نادي الكويت بخمسة ألقاب ليتخطى نادي القادسية النادي العربي كأكثر الأنديّة فوزاً بلقب الدوري برصيد 17 لقب.

 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates