عالم الفوضى التي لا حدود لها

عالم الفوضى التي لا حدود لها

عالم الفوضى التي لا حدود لها

 صوت الإمارات -

عالم الفوضى التي لا حدود لها

خيرالله خيرالله
بقلم - خيرالله خيرالله

يعيش العالم فصلاً جديداً مختلفاً منذ نهاية الحرب الباردة، في ظلّ فوضى لا حدود لها.

في أساس الفوضى، وجود إدارة اميركيّة حائرة والمغامرة الأوكرانيّة لفلاديمير بوتين وانعكاساتها الخطيرة على اوروبا وظهور الصين على حقيقتها كعملاق اقتصادي يواجه مشاكل داخليّة ضخمة يصعب على النظام مواجهتها.

فوق ذلك كلّه، توجد «الجمهوريّة الإسلاميّة» في ايران التي استغلت إلى حد كبير الحيرة الأميركيّة للاستمرار في مشروع توسّعي لا افق له، لا على الصعيد الداخلي الإيراني ولا في المنطقة...

انتهت الحرب الباردة في بداية العام 1992 مع الإعلان رسمياً عن تفكّك الاتحاد السوفياتي، وهو تفكّك حصل عملياً مع انهيار جدار برلين في نوفمبر 1989.

لكنّ هذه الحرب ما لبثت ان تجددت بوجود قوى تعتقد أن العالم لا يزال متعدد الأقطاب وأن في استطاعة روسيا لعب الدور الذي كان يلعبه الاتحاد السوفياتي بفضل امتلاكها صواريخ وقنابل نووية، فيما باتت الصين ثاني اكبر قوّة اقتصادية في العالم... مع مشاكل معروف كيف بدأت مع جائحة «كوفيد» وليس معروفاً كيف ستنتهي.

استطاع النظام في ايران استغلال الفوضى العالميّة محاولاً توظيفها في مصلحته. هل يتمكن من ذلك أم لا، خصوصاً بعد انكشاف عمق العلاقة التي تربطه بفلاديمير بوتين ؟

ليست هذه الفوضى العالميّة وليدة البارحة، لكنّ الواضح أن عناوين صينية وروسية وأوروبية وايرانيّة ستشغل العالم في المرحلة المقبلة.

الأكيد أن كلّ عنوان من هذه العناوين سيؤثّر على المنطقة، لكنّ العنوان الأبرز سيظلّ العنوان الإيراني لأسباب عدّة، بينها إصرار طهران على المضي في مشروعها التوسّعي.

سيعيق التوجه الإيراني الواقع المتمثّل في أنّ «الجمهوريّة الإسلاميّة» التي أسسها آية الله الخميني في العام 1979، تعيش ثورة شعبيّة حقيقيّة لا يمكن الاستهانة بها.

يعود ذلك إلى أنّ الشعوب الإيرانيّة كلّها باتت مستاءة من النظام ولم تعد تخفي رفضها له ولكلّ الشعارات التي يحتمي بها، بما في ذلك فرض الحجاب على المرأة.

لم يعد الأمر مقتصراً على الأكراد والبلوش والعرب. هناك رغبة اكيدة في حصول التغيير لدى الآذريين الذين يشكلون ثلث سكان ايران والذين يحتلون مواقع اساسيّة في السلطة والمرافق الاقتصادية.

من بين الآذريين، هناك «المرشد» علي خامنئي الذي لم يعد قادراً على التحكّم بالمنطقة التي جاء منها وحتّى بسلوك افراد من عائلته.

يؤكّد ذلك، أنّه بعد شهرين على وفاة الفتاة الكردية مهسا اميني في اثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق ظهرت فريدة مراد خاني، ابنة شقيقة علي خامنئي ودعت الحكومات الأجنبية إلى قطع كل علاقاتها بطهران.

حظي مقطع فيديو لفريدة، وهي مهندسة كان والدها شخصية بارزة في المعارضة وتزوج شقيقة خامنئي، بانتشار واسع على الإنترنت.

قالت فريدة في الفيديو: «أيتها الشعوب الحرة، ساندونا وأبلغوا حكوماتكم بأن تتوقف عن دعم هذا النظام الدموي قاتل الأطفال... هذا النظام ليس وفياً لأي من مبادئه الدينية، ولا يعرف أي قواعد سوى القوة والتشبث بالسلطة».

كذلك، قالت فريدة: «حان الوقت الآن لكل الدول الحرة والديموقراطية كي تستدعي ممثليها من إيران كبادرة رمزية، وأن تطرد ممثلي هذا النظام الوحشي من أراضيها».

استفادت «الجمهوريّة الإسلاميّة» في السنوات الماضية من أخطاء اميركيّة أوّلاً وفي طليعة هذه الإخطاء الحرب التي شنتها إدارة جورج بوش الابن على العراق.

غيرت اميركا كلّ التوازنات الإقليمية عندما سلمت العراق على صحن من فضّة إلى ايران.

كانت السيطرة الإيرانيّة على العراق، وهي سيطرة تجددت مع تشكيل حكومة عراقيّة جديدة برئاسة محمّد شياع السوداني، مؤشراً إلى وجود نوع من التواطؤ الأميركي مع «الجمهوريّة الإسلاميّة» على الرغم من عجز واشنطن عن التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى إعادة الحياة إلى الاتفاق النووي الموقّع صيف العام 2015.

كيف ستتصرّف إدارة جو بايدن من الآن فصاعداً مع ايران؟ هذا هو السؤال الكبير المطروح في هذه المرحلة التي يشهد فيها العالم تحولات كبيرة في ضوء ما يجرى في الصين وروسيا وأوروبا.

لا يمكن الجزم بأن ايران ستكون قادرة على تجاوز أزمتها الداخليّة بسهولة على الرغم من المواقف الأميركيّة والأوروبية المتذبذبة من الثورة الشعبية التي تشهدها «الجمهوريّة الإسلاميّة».

فما هو لافت حالياً التركيز في الولايات المتحدة وفي بريطانيا على ما يجري في الصين وشبه تجاهل لما يدور في ايران.

لم يحصل، على سبيل المثال وليس الحصر، أي تركيز على الفيديو الذي ظهرت فيه فريدة مراد خاني.

يبدو أنّ هناك رغبة واضحة في إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع ايران على الرغم من كلّ القمع الذي يمارسه النظام في حق الشعوب الإيرانيّة، خصوصاً الأكراد والعرب والبلوش.

في المقابل، هناك ابراز غربي للأحداث التي تشهدها الصين حيث تظاهرات عارمة في كلّ المدن بسبب إصرار السلطات على سياسة «صفر كوفيد».

اختلطت أوراق اللعبة الدوليّة أكثر من أي وقت. كثرت العناوين في ظلّ تجدّد الحرب الباردة. لا شكّ أن اميركا التقطت أنفاسها، خصوصاً في ظلّ محافظة الديموقراطيين على الأكثريّة في مجلس الشيوخ... وغرق بوتين في الوحول الأوكرانيّة وانكشاف حقيقة الجيش الروسي ومؤسسة الصناعات العسكرية الروسيّة.

إلى جانب ذلك كلّه، تواجه الصين صعوبات حقيقيّة تهدّد وحدتها وآلتها الاقتصاديّة في المدى الطويل.

في الوقت ذاته، تمرّ أوروبا في أزمة طاقة لا سابق لها بسبب انقطاع الغاز الروسي وفي غياب بديل من هذا الغاز، أقلّه في الوقت الحاضر...

ما الذي ستفعله اميركا التي انتعشت نسبياً ؟ كيف ستتعاطى مع ايران ؟ هل تتركها تستمر في مشروعها التوسّعي وفي برنامجها النووي... أم تسعى إلى استرضائها ؟

ثمة عناوين واسئلة كثيرة في عالم يعيش فوضى لا سابق لها منذ ثلاثة عقود... أي منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عالم الفوضى التي لا حدود لها عالم الفوضى التي لا حدود لها



GMT 20:20 2024 السبت ,04 أيار / مايو

أن تمتلك إرادتك

GMT 20:15 2024 السبت ,04 أيار / مايو

دعوة الوليّة

GMT 20:09 2024 السبت ,04 أيار / مايو

إذا شئنا حكومة مقبلة

GMT 20:07 2024 السبت ,04 أيار / مايو

الأكاديميا الأميركية

GMT 20:03 2024 السبت ,04 أيار / مايو

أضواء التنوير لم يرها بريجينيف

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

 صوت الإمارات -

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

 صوت الإمارات -

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

 صوت الإمارات -

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

 صوت الإمارات -

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

 صوت الإمارات -

GMT 19:49 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تشعر بالغضب لحصول التباس أو انفعال شديد

GMT 17:40 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تطرأ مسؤوليات ملحّة ومهمّة تسلّط الأضواء على مهارتك

GMT 17:17 2015 الثلاثاء ,03 آذار/ مارس

أمير الكويت يلتقي رئيسة وزراء الدنمارك

GMT 14:31 2013 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

منزل "أيريس رزيدينس" الرائع في يوتا الأميركية

GMT 13:40 2013 السبت ,22 حزيران / يونيو

حية عملاقة تفتح أبواب المنزل المغلقة

GMT 18:43 2013 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

مطعم لندني يقدم أطباقًا خاصة من الحشرات

GMT 19:59 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

خبراء يبتكرون وحدة جديدة لتأمين الأكسجين من تربة القمر

GMT 04:33 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

التراجع عن تقديم "زي الشمس 2" رمضان المقبل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates