نظام وملامح في كرة اليد

نظام وملامح في كرة اليد

نظام وملامح في كرة اليد

 صوت الإمارات -

نظام وملامح في كرة اليد

حسن المستكاوي
بقلم - حسن المستكاوي

هناك لاعب زائد، يشارك في كل بطولة رياضية دولية وعالمية ومحلية، منذ مطلع عام 2020. وهو موجود في بطولة أستراليا للتنس، التي أجلت تدريبات اللاعبين، وموجود في العاصمة اليابانية طوكيو، ويهددها بالتأجيل مرة أخرى أو الإلغاء، وموجود في دوريات كرة القدم، وموجود في بطولة العالم لكرة اليد، وترتب على وجوده إلغاء مباراة ألمانيا وكيب فيردي واعتماد، فوز الألمان 10-صفر، إنه فيروس كورونا الذي يطارد أنشطة البشرية ويحاربها، كما يحارب الإنسان الذي تسلح بسيف الأمل، في مواجهة هذا المرض الخبيث والمعقد، كما يصفه الأطباء.
في بطولة العالم لكرة اليد تبذل اللجنة المنظمة أقصى جهد، من أجل حماية اللاعبين من كورونا، وسط إجراءات احترازية تتابعها كل الدول، وتطبق في جميع المنافسات الرياضية التي تشهد تجمعات، فيما يسمى بالفقاعة الصحية، لكن هذا الشبح يحوم على الفنادق وحول الصالات المغطاة، ونأمل في الانتصار عليه. 
من واقع مباريات الدور الأول في البطولة، ما زال منتخب مصر هو الأفضل أفريقياً ويقترب من الفرق الأوروبية، التي تحتكر الألقاب، لأن منتخبات تونس والمغرب والجزائر وأنجولا والكونغو وكيب فيردي، بعيدة نسبياً من واقع نتائجها في البطولة، وهو الأمر نراه أيضاً بالنسبة لأميركا الجنوبية التي لم تقدم وجهاً مبشراً سوى منتخب البرازيل، بينما قدم الفريق الياباني نفسه قوة آسيوية قادمة ومحتملة، تعبر عن تطور اللعبة في شرق القارة.
نظام البطولة التي يشارك بها 32 منتخباً للمرة الأولى معقد قليلاً للوهلة الأولى، لا سيما فيما يتعلق بتأهل 3 منتخبات من كل مجموعة، بالدور الأول ومعها نقاطها التي جمعتها، من المنتخبات التي تأهلت معها في المجموعة نفسها، والمرشحان «السويد ومقدونيا»، فيلعب الفريق المصري في الدور الرئيس المكون من 24 فريقاً، ورصيده 4 نقاط في حال فوزه على السويد أمس، على أساس خروج تشيلي. وستضم مجموعة مصر في هذا الدور المنتخبات المتأهلة من المجموعة الثامنة. والمرشحة من تلك المجموعة هي بيلاروسيا والاتحاد الروسي وسلوفينيا، وهي منتخبات قوية، لا سيما بيلاروسيا وروسيا، وسوف تقام مباريات المجموعات الأربع في الدور الرئيس التي تضم كل منها 6 منتخبات بطريقة غير تقليدية، حيث لن تلعب فرق المجموعة السابعة مع بعضها مرة أخرى، ولكنها ستواجه منتخبات المجموعة الثامنة في ثلاث مباريات، ليتأهل فريقان فقط إلى دور الثمانية الذي سيقام بنظام خروج المغلوب حتى المباراة النهائية.
** يبقى سؤال مهم: هل كرة اليد هي اللعبة الشعبية الثانية عالمياً بعد كرة القدم، أم أنها كرة السلة أو الطائرة، أو ربما البيسبول والكريكيت أو الرجبي، فما هي معايير شعبية لعبة ؟!     

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نظام وملامح في كرة اليد نظام وملامح في كرة اليد



GMT 00:45 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

«حماس» وإيران وثمار حرب غزّة!

GMT 00:44 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

ما بعد التعويم ؟!

GMT 00:42 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

مستعربون عاربون وعاربات مستعربات

GMT 00:41 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

بوتين... تفويض باستكمال الطوفان

GMT 00:38 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

المتنبّي في الجوف السعودية!

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates