«تلّ» خطف الأضواء

«تلّ» خطف الأضواء

«تلّ» خطف الأضواء

 صوت الإمارات -

«تلّ» خطف الأضواء

علي العمودي
بقلم علي العمودي

على الرغم من الإجراءات الأمنية الكثيفة التي شهدتها العاصمة الأميركية واشنطن لدى تنصيب الرئيس جو بايدن الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة، والإجراءات الاحترازية والوقائية التي فرضتها جائحة كورونا.. تميز حفل التنصيب بالبساطة والإيجاز إلا أن شاعرة شابة، هي الأميركية الأفريقية أماندا غورمان ذات الاثنين والعشرين ربيعاً نجحت في خطف الأضواء من المناسبة بقصيدتها «التل الذي تسلقنا»، فرضت حضورها بجمال إلقائها، وروعة معاني كلماتها، وقد اعتبرت أصغر شاعرة تشارك في مناسبة كبيرة كهذه في التاريخ الأميركي.
كانت حروف قصيدتها تلامس جرحاً غائراً في ذاكرة ووجدان بني قومها ووجعاً أميركياً استيقظ للتو من كابوس، إثر واقعة اقتحام مبنى الكونجرس في السادس من الشهر الجاري. خرجت كلمات القصيدة قوية متألقة من فتاة كانت تعاني عندما كانت طفلة من التلعثم، وقد بدت قوية وشديدة القوة والثقة بذاتها تصف نفسها «فتاة سوداء نحيفة، تنحدر من عبيد، ربّتها أمٌّ عزباء، بإمكانها أن تحلم بأن تصبح رئيسة، لتجد نفسها تتلو قصيدة أمام رئيس».
وفي إلقاء جميل سلس حمل قوة الروح التي تؤمن بقيم أسست أميركا حاول البعض تقويضها، استهلت قصيدتها قائلة «عندما يأتي اليوم، نسأل أنفسنا أين يمكن أن نجد الضوء في هذا الظل الذي لا ينتهي؟». 
في ذلك النهار الأميركي الذي شهد تساقط ندف من ثلج باكراً قبل أن تستقر الشمس في كبد السماء، تركزت كل العيون على تلك الفتاة السمراء باهتمام وهي تبدع بكلماتها البسيطة العميقة، رغم أن مشاهير سبقوها للمنصة التي شهدت تنصيب الرئيس الذي كان مثلها يعاني صعوبات النطق عندما كان صغيراً.
لم يكن ذلك التل الذي اجتازته أميركا بعد اقتحام مبنى «الكابيتول هيل» هيناً، بل وضع أمة بأسرها على المحك، ولكنه سجل انتصاراً للمؤسسات والسلطة التشريعية وكرس معنى وجود دستور واحترامه والالتزام به. ولا عزاء لكل الذين أتحفونا بتحليلاتهم وخيالاتهم، وكأنما يتحدثون عن كوكب آخر.
كرس الحفل الأنيق المهيب مكانة الشعر والأدب في ثقافات وتاريخ الأمم والشعوب، وهو الناطق بلسانهم والمعبر عن همومهم وأحلامهم. وكان فرصة للتعرف عن كثب على الشعر الأميركي من خلال فتاة بسيطة تتلمس دروبها لتضع بصمتها بين كبار شعراء أميركا التي لا يعرف البعض منها غير صورة مغبشة بعيون أفلام ومسلسلات هوليوود والآلة الإعلامية الضخمة التي تحاصرنا.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«تلّ» خطف الأضواء «تلّ» خطف الأضواء



GMT 23:48 2021 الجمعة ,26 شباط / فبراير

كل الناس كاذبون!

GMT 23:47 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

الحجة بالحجة وبلا خوف!

GMT 23:43 2021 الجمعة ,26 شباط / فبراير

«رفقة الصغار.. تتطلب اعتذار»

GMT 23:39 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

خميسيات

GMT 23:32 2021 الجمعة ,26 شباط / فبراير

الإمارات هي الأقوى في كل الأحوال

تعرف على أبرز إطلالات كيم كارداشيان المبهرة والمميزة

القاهرة- صوت الإمارات
عندما نتحدث عن صيحات الموضة والأزياء حول العالم تلتفت الأنظار مباشرة إلى أيقونة الموضة العالمية ونجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، والتي تعمل كمصممة وعارضة أزياء ورائدة أعمال لها العديد من العلامات التجارية كما أن لها دور كبير في التأثير على منصات التواصل الاجتماعي بإطلالاتها المتجددة دوماً.كيم تتبع أسلوباً مميزا بارتداء قطع تتسم بالبساطة والعصرية، وهي تحب الأسلوب المحايد بالألوان فنرى تناغما بين القصات والخامات، حيث ترتدي قميصاً قطنياً بأكمام طويلة مع تنورة من قماش الحرير بلون البيج، تحب أن تجمع بين الزي الرسمي والعفوي كإضافة توب من الدانتيل الأسود مع بنطال رياضي واسع مع ارتداء قلادة من الخيوط،.نراها أيضا تدرج بالألوان في القطع التي ترتديها ثم تضيف قطعة مميزة مثل جاكيت مدبب أو حذاء البوت بكب طويل مع أشرطة متدلية.أما ...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates