من «ربيع وارسو» إلى خريف كييف

من «ربيع وارسو» إلى خريف كييف؟

من «ربيع وارسو» إلى خريف كييف؟

 صوت الإمارات -

من «ربيع وارسو» إلى خريف كييف

حسن البطل
بقلم - حسن البطل

يلي هذا العمود عموداً كتبته قبل سبع سنوات، وعنوانه: موسكو وأوروبا و»ربيع كييف»، وخلال تلك الفترة استعادت روسيا لسيادتها شبه جزيرة القرم، التي كانت روسيا القيصرية احتلتها، وقامت روسيا السوفياتية، زمن نيكيتا خروتشوف بإعادتها إلى أوكرانيا، التي كانت وقتها ضمن جمهوريات الاتحاد السوفياتي، المرموز لها بالروسية (CCCP)، وبالإنكليزية (URSS).. ولا تزال أميركا هي (USA)؟
«كشّت» المنظومة الاشتراكية، التي كان عمادها الاتحاد السوفياتي إلى «أسرة الدولة المستقلة»، وهذه الأسرة «كشّت» بدورها إلى «الاتحاد الروسي».
كان الإصلاحي نيكيتا خروتشوف أوكرانياً تمرد على السوفياتية الستالينية، علماً أن جوزيف (يوسف) ستالين كان جورجياً، وشغل الجورجي شيفاردنادزة منصب وزير خارجية الاتحاد السوفياتي، حتى حقبة الإصلاحي الروسي ميخائيل غورباتشوف، وسلفه الليبرالي يلتسين.
صارت جورجيا جمهورية مستقلة، وكذلك أوكرانيا، وأيضاً أرمينيا، لكن روسيا قمعت تمرد استقلال الشيشان بالقوة، لأنه جزء من «الاتحاد الروسي».
كانت يوغوسلافيا جوزيف بروز تيتو، بطل حرب التحرير ضد الاحتلال النازي، جزءاً من المنظومة الاشتراكية، لكنه لم يكن صربياً، بل كان كرواتياً، والمفارقة أن معظم الكروات كانوا حلفاء وعملاء النازية.. أي «الأوستاشي».
مع تفكك المنظومة الاشتراكية، بدءاً من «ربيع وارسو»، بقيادة العمّالي ليخ فاونسا، تفككت عرى يوغوسلافيا إلى دول مستقلة بعد حرب أهلية، تحالف فيها حلف «الناتو» مع حرب تفكيكها، ولم يستطع الاتحاد السوفياتي المريض دعم صربيا الأرثوذكسية!
كانت بولندا وعاصمتها وارسو مقر الحلف المناوئ لحلف «الناتو»، ثم صارت عضواً في ذلك الحلف، بينما تبخّر حلف «وارسو»، والآن تريد أوكرانيا المستقلة، كما جمهوريات مستقلة في ما كان الاتحاد السوفياتي، الانضمام إلى حلف «الناتو» الذي عارض فرض سيادة روسيا على شبه جزيرة القرم، كما يعارض ذلك الاتحاد الأوروبي الذي احتوى بلغاريا ورومانيا.. إلخ!
في زمن المنظومة الاشتراكية التي يقودها الاتحاد السوفياتي، كانت هناك «حرب باردة» بين دول حلف «وارسو» ودول حلف «الناتو»، والآن، تطل «حرب باردة» بين روسيا وأميركا التي تقود حلف «الناتو» وكذلك الاتحاد الأوروبي. يعتزم حلف «الناتو» إجراء مناورات مشتركة مع أوكرانيا، التي كانت «عقر دار» الاتحاد السوفياتي، وكانت إهراءات القمح فيه، خاصة في الجزء الجنوبي الشرقي من أوكرانيا، المعروف بـ»الدونباس» أو «دونتسيك».
حسناً، استعادت روسيا شبه جزيرة القرم لأنها نافذتها على البحر الأسود، ومقر الأسطول الروسي في سيباستوبول، تحقيقاً لحلم الإمبراطورة كاترينا بالوصول بروسيا إلى «المياه الدافئة».
المسألة أنه في زمن الاتحاد السوفياتي استوطنت جاليات روسية في جمهورياته، بما في ذلك بشكل خاص، منطقة جنوب شرقي أوكرانيا، وحتى في الدول الاشتراكية الأخرى، كما يتنقل الأميركيون في الولايات الأميركية الخمسين.
يقولون في الغرب الأوروبي وفي الولايات المتحدة، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو «قيصر» روسيا الجديد، الذي أوصى به السكّير يلتسين، وكان أحد ضباط (كي. جي. بي) وقت انهيار جدار برلين، وهو يرى في الانهيار الاشتراكي ثم السوفياتي كارثة جيوبوليتيكية!
تمزقت يوغوسلافيا الاشتراكية إلى دول انضمت في معظمها إلى الاتحاد الأوروبي وحلف «الناتو» عدا جمهورية صربيا، لكن روسيا تعارض نية حكومة أوكرانيا الانضمام إلى ذلك الحلف، وهي تدعم حركات الجاليات الروسية شرق أوكرانيا، علماً أن تلك الدولة تملك جيشاً قوياً، يعتبر ثاني جيش في ما كان دول الاتحاد السوفياتي بعد الجيش الروسي.
«القيصر» بوتين يرى أن الإصلاحي الروسي ألكسي نافالني في دور ليخ فاونسا البولندي، أو في دور يوري يلتسين، كما يرى في انضمام أوكرانيا إلى حلف «الناتو» تهديداً لروسيا وخاصرتها الطريّة.
إذا نجح «الناتو» في تفتيت يوغوسلافيا، وابتلاع معظم جمهورياتها الستّ، فإن موسكو البوتينية لن توفر إمكانية تفتيت أوكرانيا وإقامة دولة مستقلة في منطقة تسكنها غالبية روسية، في جنوب شرقي البلاد المعروفة بـ»الدونباس» الخصيب.
كانت تشيكوسلوفاكيا جمهورية واحدة، ثم انضمت إلى دولتي تشيكيا وسلوفاكيا، ثم انضمتا معاً إلى الاتحاد الأوروبي، وتتطلع أوكرانيا إلى الانضمام للاتحاد الأوروبي وحلف «الناتو»، لكن نصف الشعب وأكثرية الجيش (وهو أكبر جيش في الاتحاد الأوروبي) يتطلع إلى موسكو.
منذ تأسيس الاتحاد الأوروبي وهو يرفع شعار الجنرال ديغول: «أوروبا من الأطلسي حتى جبال الأورال».. والأغلب أن تنقسم أوكرانيا بين موسكو الروسية وبروكسل الأوروبية!
في «الحرب الباردة» بين المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي كانوا في أوروبا يخافون الجيش الأحمر «الروس قادمون»، والآن أوروبا و»الناتو» صارا على حدود روسيا. الدب الروسي أصيب بجراح ثخينة بعد سقوط برلين، لكنه صار دبّاً جريحاً ضارياً مع القيصر بوتين.
«الحرب الباردة» الجديدة بين موسكو وواشنطن وبروكسل هي حرب سياسية من المستبعد أن تصير مواجهة عسكرية عنيفة، فقد انهار حلف «وارسو» دون حرب مع حلف «الناتو».. ودون طلقة واحدة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

من «ربيع وارسو» إلى خريف كييف من «ربيع وارسو» إلى خريف كييف



GMT 00:45 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

«حماس» وإيران وثمار حرب غزّة!

GMT 00:44 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

ما بعد التعويم ؟!

GMT 00:42 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

مستعربون عاربون وعاربات مستعربات

GMT 00:41 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

بوتين... تفويض باستكمال الطوفان

GMT 00:38 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

المتنبّي في الجوف السعودية!

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم

GMT 20:55 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

"مركز إبداع" الإسكندرية يقيم معرض "جرافيك"

GMT 10:06 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

لون أزرق مضيء لإطلالة راقية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates