أنغام الماضي

أنغام الماضي

أنغام الماضي

 صوت الإمارات -

أنغام الماضي

بقلم: كريمة كمال

ربما لا يتصور الكثيرون ما الذي يحدث لنا عندما نستمع لأغانى وألحان الماضى.. أغانٍ عاشت طويلًا في وجداننا ومازالت تعيش وإلحان ما إن تسمعها حتى تشعر وكأنك تعود إلى الحياة مرة أخرى، بعد أن غِبْتَ عنها.. كنت على وشك أن أغلق التليفزيون لأبدأ الصراع مع النوم الذي يستعصى علىَّ، خاصة في هذه الأيام الصعبة على كل المستويات، وخاصة أن آخر ما شاهدته كان مشاهد ما يجرى في غزة من إبادة وتجويع.. امتدت يدى لتغلق التليفزيون، لكننى قررت في اللحظة الأخيرة أن أمر على القنوات الأخرى لأرى ما بها عندما توقفت عند سماع لحن قادم من الماضى، لحن جميل، حاولت أن أتذكر الأغنية، وبسرعة قلت في فرحة «حمّال الأسِيّة» «حمال الأسِيّة ظالمينك حبايبى»، نعم أغنية مَن؟. وأعملت التفكير حتى تذكرت أنها أغنية الرائعة فايزة أحمد. توقفت تمامًا على القناة التي كانت تذيع هذا اللحن من حفلة لأوركسترا كبير على أحد المسارح.. القناة هي قناة سى بى سى، والبرنامج الذي يذيع هذا الحفل برنامج اسمه «كامل العدد».

الأوركسترا قدمت العديد من الألحان الخالدة الجميلة التي تعيش بداخلنا، والأداء كان شديد المهارة، خاصة للقائد وعازف الكمان، الذي للأسف لم أعرف اسمه.. وامتدت الحفلة وامتد البرنامج لا ليقدم لنا المزيد من الألحان الرائعة، بل ليقدم لنا تجربة جديدة من مزج العديد من هذه الألحان الخالدة معًا حسب المقامات.. ونحن نخمن اسم الأغنية مع بدء اللحن ثم نهتف به في سعادة.. ربما لا يتصور أحد سوى أبناء جيلنا مقدار السعادة التي أضفاها هذا البرنامج علينا وكيف استطاع أن يُخرجنا من دائرة الحزن لنشعر بالكثير من البهجة والمتعة.

تحية لأصحاب هذا البرنامج وصانعيه، والذى بِتُّ كل ليلة أبحث عنه، وعندما أجده أشعر بالفرحة الغامرة.. فكرة البرنامج جميلة جدًّا، وهو ليس مصدرًا للبهجة لنا نحن أبناء هذا الجيل، الذي عاش مع هذه الألحان، واستمتع بها، وصارت جزءًا من تكوينه فقط، لكنه مهم أيضًا إذا ما استمع أبناء الأجيال التالية لهذه الألحان العظيمة ليتعرفوا على تراث عظيم لا يمكن أن يتوارى أو يختفى.. هذا تراثنا الذي يجب أن يبقى وتتوارثه الأجيال، وفكرة أن تقدم حفلات لهذا التراث الخالد فكرة جميلة جدًّا، لكن فكرة أن يقدمه برنامج تليفزيونى فكرة أجمل لأنه يستطيع أن يصل إلى الجموع العريضة من الجماهير وليس فقط مَن استطاع حضور الحفلة. لا أعرف ما إذا كان هذا البرنامج يقدم الحفلات الأخرى مثل حفلات الأوبرا أم لا، لكننى قررت متابعته، وأرجو أن يستمر، وتحية شديدة منى للأوركسترا وقائده، وتحية لصناع البرنامج الجميل المتميز.

فكرة أن يصل إليك برنامج أو قناة هي فكرة مهمة جدًّا في الإعلام سواء لتقديم المعلومة أو لإضفاء البهجة، وأن تجد فيه جديدًا، هذا ما يربطك حقًّا بالبرنامج أو القناة، أن تجد فيها ما تبحث عنه، وأن يؤثر فيك بما يقدمه، ويضيف إليك المتعة أو المعلومة، لهذا يجب أن يفكر مَن يقدمون البرامج في المشاهد أولًا، ويبحثون عما يفيده أو يسعده.. عندما تجد هذا كمشاهد تبحث عن القناة والبرنامج.. هناك الكثير مما يمكن تقديمه في برامجنا مما يحوى الإضافة أو المتعة أو الفائدة، المهم أن نضع المشاهد في حسابنا أولًا.. نجاح البرامج يعنى أن تبحث عنها، وقد أصبحت أبحث عن برنامج «كامل العدد» كل ليلة، وأتمنى أن يستمر بمثل مستوى هذا النجاح

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنغام الماضي أنغام الماضي



GMT 19:48 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

أصغر من أميركا

GMT 19:44 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

ملحمة وطنية للأبطال الذين أُزهقت أرواحهم!

GMT 19:32 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

شخص واحد متعدد المواصفات

GMT 19:26 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

هل هو تنازعٌ على قيم التنوير؟

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 17:03 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا
 صوت الإمارات - باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 13:43 2013 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بريطانيا تعين قائمًا بالأعمال في إيران

GMT 13:39 2013 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

بدء فعاليات معرض الكتاب في الجزائر

GMT 01:04 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

جامعة محمد بن راشد للعلوم الصحية تقدم برنامجي منح لطلبة الطب

GMT 10:19 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن حضانة الدمام يختتم فعاليات المعرض السنوي الثالث

GMT 13:49 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"سيد واوي" مجموعة قصصية جديدة لهاني الحجي

GMT 13:05 2013 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

معرضان لكلية التربية النوعية في قصر ثقافة قنا المصرية

GMT 08:48 2013 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

الرئيس السابق بوش الأب يخرج من المستشفى

GMT 17:39 2013 السبت ,09 آذار/ مارس

"يما" صوت سينمائي جزائري يصل الى كندا

GMT 01:30 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

مهرجان "غلاويج" في كردستان يكرّم عباس بيضون و مالك مطلبي

GMT 18:48 2019 السبت ,13 تموز / يوليو

ماجد المهندس يطرح أحدث أغانيه " هذي جدة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates