خطوات بسيطة للتغلب على مشاكل تحميم الطفل الرضيع
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خطوات بسيطة للتغلب على مشاكل تحميم الطفل الرضيع

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خطوات بسيطة للتغلب على مشاكل تحميم الطفل الرضيع

مشاكل تحميم الطفل الرضيع
القاهرة- شيماء مكاوي

يحذر الكثيرون من تحميم الأم طفلها الرضيع دون مساعدة، لاسيما إن كان الطفل الأول، ويوصي الأطباء بضرورة مساعدة الزوج أو الوالدة.

كما يوصي الأطباء بتوفير الأم حاجات الطفل إلى جانبها حتى لا تترك الطفل وحده في الحمام أو حتى مع الزوج لإحضار الأشياء، ما قد يصيبه بالبرد.

ولهذا نستعرض معًا أهم الحاجات التي يجب توافرها أثناء تحميم الطفل، وهي:  حوض الاستحمام الصغير الخاص بالرضع؛ الذي يتناسب مع حجم الرضيع، بالإضافة إلى تصميمه بشكل مريح ليد الأم التي تسند رأس طفلها أحيانًا، وبتصميم لا يسمح بانزلاقه، ثانيًا المناشف؛ وتحتاج الأم إلى واحدة كبيرة أو اثنتين للتبديل إذ تكون كبيرة ومناسبة لحجم الرضيع بما يكفل لفّه داخلها وتجفيفه جيدًا من الرأس وحتى القدمين، ويفضل اختيار الأنواع التي لها فتحة خاصة للرأس لحماية رأسه من التيارات الهوائية، كما تحتاج الأم إلى منشفتين أو أكثر لتجفيف المنطقة التناسلية عند كل مرة غيار؛ إذ تكون صغيرة وأكثر نعومة حتى لا تؤذي بشرته، وفي كل الأحوال يجب تجفيف الرضيع بالتربيت وليس بالمسح الشديد.

كما تحتاج الأم إلى شامبو الأطفال غير مسيل للدموع؛ فالطفل في مثل هذا العُمر لا يستطيع إغلاق عينيه في الوقت المناسب، ولا يفهم أن الصابون أو الشامبو حارق للعينين، وقد يضع يديه في عينيه أثناء غسل جسمه أو رأسه وغير ذلك، لكل هذا من المهم جدًا اختيار شامبو لطيف على الرأس والبشرة وغير مسيل للدموع.

وهناك ألعاب للحمام؛ وربما لا يُحتاج إليها بالنسبة إلى الرضيع حديث الولادة، لكن من الشهر الثاني قد تحتاج الأم إلى اللعبة أثناء تحميمه، وفي العُمر الصغير ستكون الألعاب وسيلة الأم فقط لإلهاء الصغير ثم ستغدو الألعاب مهمة لأنها ستجعل من الحمام وقتًا للمرح أيضًا، وفي الصيف تحديدًا يمكنك إطالة وقت التحميم واللعب بهذه الألعاب المخصصة للماء والمصنعة من المطاط.

هذا بالإضافة إلى إسفنجة خاصة بالرضع؛ ومن المهم اختيار نوعية لطيفة ورقيقة مناسبة لبشرة الصغير حتى لا تجرحها أو تؤذيها، وهناك المناديل المبللة غير المعطرة التي تسمح للأم بتغيير الحفاظات دون ماء وصابون أو لمسح المنطقة التناسلية قبل غسلها جيدًا قبل الاستحمام أو خلال اليوم.

ويمكن أن تحتاج الأم دورق للمياه؛ لتخفيف الشامبو أو لشطف رأس الصغير من الشامبو أو جسمه من الصابون، ومن المهم اختياره بلاستيكيًا ليكون خفيفًا إن أمسك به الصغير أو لعدم كسره إن وقع أرضًا، ولا بأس من اختياره بلون زاهٍ يجذب نظر الطفل ويصبح كأنه لعبة من الألعاب، وأخيرًا غطاء قماشي سميك للصنبور؛ ويتوافر هذا الغطاء المبطن في محال مستلزمات الأطفال إذ يوضع على صنبور البانيو أو الحوض حتى لا يرتطم رأسه بالصنبور أثناء حركته، وربما لن تحتاجه الأم إلا بعدما يكبر صغيرها، أما عند تحميم حديثي الولادة فلن تحتاج سوى الحوض فقط.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطوات بسيطة للتغلب على مشاكل تحميم الطفل الرضيع خطوات بسيطة للتغلب على مشاكل تحميم الطفل الرضيع



GMT 05:54 2024 الأحد ,10 آذار/ مارس

علاج تقصف الشعر المصبوغ بزبدة الشيا

GMT 05:53 2024 الأحد ,10 آذار/ مارس

طريقة عمل ماسك الطحالب للبشرة

GMT 20:02 2024 الخميس ,15 شباط / فبراير

6 معايير تُساعدك على إختيار شريك حياتك صح

GMT 15:25 2024 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

أسباب بثور الشفاه عند الأطفال الرُّضَّع طرق علاجها

GMT 15:20 2024 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

5 طرق للتعامل مع متلازمة الجوع الليلي أثناء الحمل

GMT 15:15 2024 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

طرق النوم الخاطئة للحامل التي يجب الانتباه إليها

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates