العفو الدولية تطالب طهران بالإفراج عن أتينا فرغداني
آخر تحديث 16:29:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تقضي عقوبة بالسجن 12 عامًا بسبب انتقادها الحكومة

"العفو الدولية" تطالب طهران بالإفراج عن أتينا فرغداني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "العفو الدولية" تطالب طهران بالإفراج عن أتينا فرغداني

فنانة الكاريكاتور أتينا فرغداني
طهران - مهدي موسوي

أطلقت منظمة العفو الدولية حملة لجمع التوقيعات حول العالم، من أجل مطالبة الحكومة الإيرانية بإطلاق سراح فنانة الكاريكاتور أتينا فرغداني، والتي تقضي حاليا عقوبة بالسجن 12 عامًا، بسبب انتقادها الحكومة، إلى جانب مواجهتها تهمة إضافية وهي "البذاءة" بزعم مصافحة محاميها باليد، وبيّنت تقارير صحافية أن عدد التوقيعات وصل حتى الآن إلى 10 آلاف توقيع.

وبيّنت تقارير منظمة العفو الدولية أن أتينا فرغداني التي تبلغ من العمر 29 عامًا، والتي سجنت بعد أن رسمت مسؤولين إيرانيين كالقرود والماعز في رسم كاريكاتوري ساخر، قد تواجه عقوبة مشددة بسبب مزاعم المصافحة.

وجرى توجيه اتهامات بإقامة علاقة غير شرعية مختصرة بمصافحة محاميها محمد موغيمي، الأمر الذي اعتبرته المحكمة "زنا"، بعد مزاعم تفيد بأنه زارها في السجن وصافحته بيدها، وهو ما يعتبر غير قانوني في إيران.

وحُكم على فرغداني بالسجن 12 عاما وتسعة أشهر في وقت سابق من هذا العام، في أعقاب نشر الرسوم الكاريكاتورية كاحتجاج على خطط الحكومة الإيرانية لحظر التعقيم الطوعي وتقييد الوصول إلى وسائل منع الحمل.

وجرى توقيف فنانة الكاريكاتور في آب/ أغسطس 2014، بعد نشر أعمالها الفنية الساخرة على موقع "فيسبوك"، وأمضت ثلاثة أشهر منها في سجن "إيفين" في طهران، قبل أن يطلق سراحها في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام ذاته.

لكنها وجدت نفسها في وقت سابق، مذنبة من قبل محكمة طهران بالتواطؤ ضد الأمن القومي، ونشر دعاية ضد النظام و إهانة أفراد البرلمان من خلال أعمالها الفنية.

ومع ذلك توجهت فرغداني برسائل احتجاجية إلى المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي، ورئيس الجمهورية حسن روحاني، ورئيس مصلحة السجون، بسبب المعاملة التي وجدتها خلال تلك الأشهر في السجن والتي ساهمت في عقابها بالسجن 12 سنة.

وعندما لم تجد أتينا أي رد من قادة إيران، سجلت مقطع فيديو بيّنت فيه ما حدث لها في سجن إيفين، حيث تتعرض إلى التفتيش المهين والضرب والشتائم من قبل الحراس.

وأعيد اعتقالها في كانون الثاني/ يناير 2015، وحكم عليها في حزيران/ يونيو من طرف القاضي أبو القاسم سالفاتي، الذي اشتهر بقيادة الكثير من المحاكمات المثيرة للجدل، وبعضها أدى إلى الإعدام.
وتواجه الفنانة الآن محاكمة جديدة بتهمة نشر الفحشاء، ومنظمة العفو تتوقع أنه سيتم تمديد عقوبتها.
وأصدرت "العفو الدولية" بياناً حول الواقعة جاء فيه "محامي أتينا، محمد  موغيمي، زارها في السجن بعد محاكمتها وتصافحا، مما أدى إلى اتهامهما بالزنا".

أضاف البيان "تعهدت ايران بحماية حرية التعبير، بما في ذلك الأنشطة الفنية، بصفتها دولة موقعة على العهود الدولية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية." ورفضت السفارة الإيرانية في لندن التعليق على القضية.
ويعتقد أن فرغداني تقضي عقوبتها في سجن "غرشاك" ويقال أنها بدأت إضرابًا عن الطعام.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العفو الدولية تطالب طهران بالإفراج عن أتينا فرغداني العفو الدولية تطالب طهران بالإفراج عن أتينا فرغداني



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates