سيدات أعمال تؤكد أن خمسة قطاعات تغيب عنها المستثمرات في الدولة
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أبرزها الصناعة والزراعة وتقنية المعلومات

سيدات أعمال تؤكد أن خمسة قطاعات تغيب عنها المستثمرات في الدولة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سيدات أعمال تؤكد أن خمسة قطاعات تغيب عنها المستثمرات في الدولة

سيدات أعمال تؤكد أن خمسة قطاعات تغيب عنها المستثمرات في الدولة
أبوظبي – صوت الإمارات

أكدت أعضاء في مجلس سيدات أعمال الإمارات وأبوظبي، وصاحبات أعمال حرة، أن هناك خمسة قطاعات واعدة تغيب عنها سيدات الأعمال في الدولة، على الرغم من توافر إمكانات تمويلية وخبرات يمكن تعلّمها والتنافس فيها بسهولة.

وشددن أن السوق المحلية شبه متشبعة بالمشروعات التقليدية كمشروعات العطور والملابس وأدوات الزينة، وطالبن سيدات الأعمال والمستثمرات الجديدات بضرورة التركيز على الصناعات المساندة لتلك المشروعات بكل أنواعها، إضافة إلى الزراعة وتقنية المعلومات والحرف اليدوية، فضلًا عن المشروعات الخدمية المبتكرة التي تخدم قطاعات السياحة والتعليم والصحة.

وأوضحت العضو في مجلس سيدات أعمال الإمارات، والعضو في مجلس سيدات أعمال أبوظبي، عضو غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، ريد الظاهري، إن "هناك قطاعات مفضلة لسيدات الأعمال بشكل عام، أبرزها العطور والملابس والإكسسوارات وأدوات الزينة"، مشيرة إلى أن "تشبع السوق المحلية بمثل هذه المشروعات، يوجد حالة من التنافس لا تصب في صالح الجميع".

وأضافت الظاهري أن "التعليم الذي حظيت به الفتاة في دولة الإمارات والمكانة المميزة التي تبوأتها في المواقع كافة، تحتم على الجيل الجديد من سيدات الأعمال أن يعدن التفكير في طبيعة القطاعات التي يرغبن بالاستثمار فيها"، موضحة أن "هناك مجالات واعدة وقطاعات حيوية تغيب عنها صاحبات الأعمال الحرة، وعلى رأسها قطاع الصناعة، الذي يمكن أن يسهمن فيه لو ركزن على الصناعات المساندة البسيطة التي تخدم الصناعات الكبيرة، مثل خدمات صناعة البتروكيماويات والتعليب وتعبئة الأطعمة، إضافة إلى الصناعة الخدمية التي تقدم منتجاتها لقطاعات التعليم والصحة والسياحة".

وأضافت أن "هذا النوع من الصناعات لا يحتاج إلى تمويل كبير، ويمكن تعلم فنياته وأصوله بسهولة"، معربة عن أسفها "كون مستثمرين رجال من جنسيات دول آسيوية يسيطرون على الموجود منه في الدولة".

وبيّنت الظاهري أن "هناك أيضًا قطاعات مهمة تحتاجها السوق، أبرزها تقنية المعلومات والبرمجة، خصوصًا في ظل دعوة الحكومة إلى الابتكار والبعد على الأفكار التقليدية"، مشيرة إلى نهوض اقتصادات كبيرة على هذه الصناعات، منها الهند وكوريا والصين وغيرها.

وطالبت الظاهري "سيدات الأعمال الجديدات ممن لهن شغف بالعطور مثلًا أن يتجهن إلى زراعة الورود والتصنيع والتصدير لأسواق العالم، وعدم الاكتفاء بجلب العطور وتعبئتها وبيعها".

ودعت من لديهن رغبة بالإكسسوارات وأدوات الزينة بأن يبدعن في تصنيعها وتصديرها بما يرفع اسم الإمارات ويحقق عائدًا ماديًا مرتفعًا، وكذلك الحال مع الملابس، خصوصًا العباءات النسائية التي يمكن انشاء مصانع للأقمشة وتصاميمها، لافتة إلى وجود أفكار كثيرة يمكن تطبيقها على شكل مشروع صغير في البداية، ومن ثم يمكن التوسع فيه، لاسيما إذا تم التعاون بين أكثر من سيدة أعمال.

وأفادت عضو مجلس سيدات أعمال الإمارات، عضو مجلس سيدات أعمال أبوظبي، هدى المطروشي، بأن "معظم المشروعات الموجودة لسيدات الأعمال حاليًا إما عطور أو ملابس أو أدوات زينة، وغيرها من الاستثمارات التقليدية التي أوجدت انطباعًا عامًا بأن هذه إمكانات سيدة الأعمال في الدولة".

وقالت: "في الحقيقة هناك دعم كبير لتمكين المرأة في كل المجالات يجب أن نرى صداه في قطاع الأعمال الحرة"، لافتة إلى أنه "يمكن للمرأة أن تسهم بجانب الرجل في بناء اقتصاد يقوم على الابتكار والإبداع، إضافة إلى الأفكار التقليدية أو التي تحبها النساء بحكم طبيعتهن".

وأضافت المطروشي أن "مجلس سيدات أعمال أبوظبي أعلن، أخيرًا، عن حملته التوعوية الثانية بهدف حث المرأة وإعطائها الفرصة للدخول في مشروعات جديدة تحتاجها السوق المحلية في ظل التحديات الاقتصادية المحيطة بالقطاعات التقليدية".

وبينت أن "من بين القطاعات التي تغيب عنها سيدة الأعمال الاماراتية، الصناعة والزراعة والحرف اليدوية، إضافة إلى تكنولوجيا المعلومات والخدمات من سياحة وتعليم وصحة".

وتابعت المطروشي: "فكرنا في مجلس سيدات أعمال أبوظبي بضرورة توفير قاعدة بيانات مفصلة يجري العمل على إعدادها حاليًا لتقديم دعم للمرأة يوضح فرص الاستثمار المتاحة والمشروعات التي تحتاجها السوق بقوة، فضلًا عن توفير أفضل الممارسات المعمول عليها عالميًا، وذلك لتعزيز مهارة سيدات الأعمال وتنمية التفكير الريادي والإبداعي لديهن".

وأشارت إلى العمل حاليًا على وضع معايير للإبداع في مجال الأعمال ضمن برنامج (مبدعة) لإيجاد تنافس على تقديم الأفكار الجديدة، والبعد عن المجالات التي تشبعت بها السوق.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيدات أعمال تؤكد أن خمسة قطاعات تغيب عنها المستثمرات في الدولة سيدات أعمال تؤكد أن خمسة قطاعات تغيب عنها المستثمرات في الدولة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates