الإمارات تتفوق عربًيا في الاختبار الدولي pirls
آخر تحديث 12:28:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الإمارات تتفوق عربًيا في الاختبار الدولي "PIRLS"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات تتفوق عربًيا في الاختبار الدولي "PIRLS"

الإمارات تتفوق عربًيا في الاختبار الدولي "PIRLS"
دبي _صوت الأمارات

حصلت الإمارات على 11 نقطة في الدورة الأخيرة 2016 للاختبار الدولي PIRLS، لتتفوق بذلك على جميع الدول العربية المشاركة في الاختبار، وتكون ضمن أكثر 15 دولة مشاركة ارتفاعاً في الأداء، حيث شاركت الدولة بعينة مكونة من 16 ألفاً و471 طالباً وطالبة من المدارس الحكومية والخاصة على مستوى الدولة.

من جهة أخرى، شاركت الدولة أيضاً في الاختبار الدولي الإلكتروني الذي ينفذ للمرة الأولى ePIRLS، بعينة مكونة من 14 ألفاً و 720 طالباً وطالبة من مختلف المدارس الحكومية والخاصة.

وتركز دراسة PIRLS على تقييم قدرات القراءة لدى الطلبة في الصف الرابع، واستكشاف العوامل والمواقف المرتبطة باكتساب وممارسة المهارات اللغوية الأساسية، إذ تعد مهارة القراءة المهارة الأهم التي يحتاجها الطلبة لتحقيق التقدم في مسيرتهم التعليمية.

رؤية 2021

وقالت معالي جميلة المهيري وزير دولة لشؤون التعليم العام، أن تقدم الدولة في هذا الاختبار يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لتحقيق أجندة الدولة ورؤيتها 2021، مؤكدة أن القراءة تشكل دائماً محور اهتمام الوزارة، وهي على هذا الصعيد أطلقت العديد من المبادرات القرائية لإثراء الحصيلة اللغوية للطلبة وتعزيز مهارات القراءة لديهم، بجانب اهتمامها بالتركيز على القراءة من خلال عناصر داعمة لها ضمن المنهج الدراسي المستحدث، وجعل لغة تدريس المعلمين في الفصل الدراسي بالفصحى، وغيرها من الإجراءات الأخرى التي اتخذتها الوزارة لغرس ثقافة القراءة بين الطلبة عبر الاهتمام بمصادر التعليم، والمكتبات المدرسية، وغيرها.

وأكدت معاليها أن الجهود الوطنية تصب في السياق ذاته، ويتضح ذلك من خلال ما توجه به قيادتنا الرشيدة من إطلاق مبادرات وبرامج على المستويين المحلي والدولي، لجعل القراءة أسلوب حياة وعادة يومية متأصلة بين أفراد المجتمع وفي مقدمتهم الطلبة. وذكرت، أن دراسة PIRLS أصبحت من الأدوات الفاعلة المستخدمة على نطاق واسع عالمياً لتحديد نقاط القوة ومواطن الضعف في تطوير المنهاج التعليمي، وكذلك التدريس على صعيد اكتساب مهارات القراءة.

ولفتت معاليها، إلى إن دراسة PIRLS تشكل إحدى الاختبارات المهمة التي تتيح بناء بيانات شاملة تساعد التربويين وراسمي السياسات على تطوير حلول مستندة إلى أدلة لتحسين إنجازات الطلبة الدراسية في اكتساب مهارات القراءة، وهو بالتالي ما شكل لدينا الدافع للمشاركة والالتزام بهذه الاختبارات وإيلائها أهمية كبيرة كونها نتائجها تنعكس بمجملها على تحسين وتطوير التعليم بالدولة.

من جانبها، أوضحت الدكتورة رابعة السميطي وكيل الوزارة المساعد لقطاع تحسين الأداء أن الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) تتولى عملية إدارة هذه الدراسة التي تهدف إلى توفير إطار عمل لتحديد وفهم نقاط القوة ومواطن الضعف في التدريس وتطوير المنهاج التعليمي وأساليب تدريس القراءة.

وأشارت السميطي إلى أنها دراسة تطبق كل 5 سنوات، وأن أول مشاركة لدولة الإمارات العربية المتحدة كانت في عام 2011، لافتة إلى أن الدورة الأخيرة 2016 شاركت فيها 50 دولة من ضمنها الإمارات.

مهارات

وحول آلية وأهمية الاختبار، أفادت السميطي بأنه يتم النظر إلى المهارات الأساسية للقراءة في اختبار PIRLS على أنها نشاط تفاعلي يتكون من غرض وعملية، لذلك يركز إطار عمل PIRLS على تقييم الطلبة كقرّاء بوسعهم القراءة لأغراض متنوعة، إما للحصول على المعلومات واستخدامها أو لأجل الاستمتاع بقراءة قصة أو رواية ما.

وأضافت: كما يسهم اختبار PIRLS أيضاً في تقييم العملية التي يستخدمها الطلبة في الاستيعاب، بجانب مهاراتهم في تفسير وبناء المعنى، ويركز PIRLS بشكل متساوٍ على تقييم الغرض والعملية مع اختبار مجموعة المهارات ذاتها في كل قسم.

وقالت إن معدل دولة الإمارات في دورة PIRLS للعام 2016 بلغ 450 نقطة، وبالتالي ارتفع معدل دولة الإمارات 11 نقطة مقارنة بأداء الدولة في الدورة السابقة 2011، معتبرة هذه النتيجة أقل من المعدل الدولي الذي يبلغ 500 نقطة، ولكن في الوقت ذاته تفوقت الدولة بهذا المعدل على جميع الدول العربية، إذ تعتبر كذلك من أكثر 15 دولة من الدول المشاركة ارتفاعاً في الأداء. وألمحت إلى أن النتائج أظهرت تفوق الطالبات في الصف الرابع على الطلبة الذكور حيث حققت الإناث 465 نقطة بينما حقق الذكور 436 نقطة.

عيّنة

أكدت الدكتورة رابعة السميطي أن الدولة حرصت على المشاركة أيضاً في الاختبار الدولي الإلكتروني الذي ينفذ للمرة الأولى ePIRLS ، بعينة مكونة من 14 ألفاً و 720 طالباً وطالبة من المدارس الحكومية والخاصة، لتحصل الدولة على معدل 468 نقطة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تتفوق عربًيا في الاختبار الدولي pirls الإمارات تتفوق عربًيا في الاختبار الدولي pirls



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates