أضرار الولادة القيصرية تلاحق طفلك في المستقبل وتهدده بالسمنة
آخر تحديث 10:50:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أضرار الولادة القيصرية تلاحق طفلك في المستقبل وتهدده بالسمنة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أضرار الولادة القيصرية تلاحق طفلك في المستقبل وتهدده بالسمنة

أضرار الولادة القيصرية تلاحق طفلك في المستقبل وتهدده بالسمنة
القاهرة - صوت الامارات

وجدت دراسة حديثة أن الأطفال المولودين قيصرياً، أكثر عرضة للإصابة بالسمنة من أولئك المولودين طبيعياً.

تشير الدراسة أيضاً إلى أن الأطفال المولودين قيصرياً، لا يعانون من مرض السمنة المفرطة في مرحلة الطفولة فقط، بل تستمر على مدار حياتهم، إذ تستمر بعض الآثار من مرحلة المراهقة حتى مرحلة البلوغ.

يقول جورج شافارو (خبير التغذية وعلم الأوبئة في جامعة هارفارد)، أن الولادة القيصرية بلا أدنى شك إجراء ضروري، ومنقذ للحياة في كثير من الحالات، إلا أنها تشكل في أحيان أخرى بعض المخاطر المعروفة على الأم والطفل، وتشير نتائج الدراسات إلى أن خطر الإصابة بالسمنة المفرطة قد يكون أحد هذه المخاطر.

حلل الباحثون بيانات أكثر من 22 ألف شاب يافع من خلال برنامج "GUTS"، وهو مشروع بدأ في 1996 لدراسة العوامل المؤثرة في الصحة والوزن خلال التقدم في السن.

وجد الباحثون أن مؤشر كتلة الجسم للأطفال المشاركين في البرنامج، والتي تتراوح أعمارهم من 9 إلى 14 عاماً، تشير إلى عمر أكبر من 16 عاماً، مما دفع الباحثين لجمع معلوماتٍ للعوامل التي قد تؤثر في السمنة، بما في ذلك مؤشرات كتلة الجسم لأمهاتهم قبل الحمل، وما إن كنّ مدخنات أم لا، وكذلك أعمارهن وقت الوضع.

أظهرت التحليلات أن عاملاً واحداً قد يفسر هذه الظاهرة، فقد أظهرت البيانات أن المولودين قيصرياً، ونسبتهم 22% من عدد المشاركين في البرنامج، أكثر عرضة للسمنة المفرطة بنسبة 15% عن أولئك المولودين طبيعياً، والتي نسبتهم 78% من المشاركين.

أظهرت أيضاً الجمعية نتائج الدراسات للأجناس والشرائح العمرية المختلفة، إلا أنها وجدت أن النسبة الأكثر إصابة بالسمنة هي الشريحة الأصغر سناً.

كانت نسبة المولودين قيصرياً المشاركين في الدراسة، والذين تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 12 عاماً أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 23%، ومَن تتراوح أعمارهم بين 13 إلى 18 عاماً، أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 16%، أما من تتراوح أعمارهم من 19 إلى 28 عاماً، فكانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 10%.

الغريب في الأمر، أن النسبة الأعلى لخطر الإصابة بالسمنة، كانت لدى السيدات الحوامل اللاتي ولدن قيصرياً دون أسباب صحية موثقة تتطلب ذلك، إذ وجد أن تعرض أطفالهن للإصابة بالسمنة أعلى بنسبة 30% عن الأطفال المولودين طبيعياً.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الأشقاء المشاركين في الدراسة يبلغ عددهم 12903 من أصل 22068، وقد تبين أن المولودين قيصرياً منهم أكثر عرضة لخطر السمنة بنسبة 64% عن إخوانهم وأخواتهم المولودين طبيعياً.

لاحظ الباحثون من قبل الارتباط بين الولادة القيصرية ومرض السمنة، إلا أن هذه الدراسة تعد الأكبر والأشمل حتى الآن في بحث العلاقة بين طرق الولادة ووزن الطفل مستقبلاً.

يعتقد شافارو أن النتائج التي توصلوا إليها، وبالأخص تلك التي تظهر الفرق الشاسع في التعرض لخطر السمنة بين الأشقاء المولودين قيصرياً وطبيعياً، تقدم الدليل الدامغ على حقيقة الارتباط بين الولادة القيصرية ومرض السمنة في مرحلة الطفولة.

ويضيف شافارو أن السبب في ذلك يرجع لتشابه العوامل التي يمكن أن تلعب دوراً في الإصابة بمرض السمنة في حالة الأشقاء، بما في ذلك العوامل الوراثية بينهم، إلا أن الاختلاف يكون في طريقة الولادة.

   
emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أضرار الولادة القيصرية تلاحق طفلك في المستقبل وتهدده بالسمنة أضرار الولادة القيصرية تلاحق طفلك في المستقبل وتهدده بالسمنة



GMT 04:02 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

العمليات القيصرية لا تمنع الولادة الطبيعية اللاحقة

GMT 23:25 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

الرياضة أثناء الحمل تقي طفلك من البدانة

GMT 18:22 2017 الأربعاء ,27 أيلول / سبتمبر

الرياضة أثناء الحمل تقي طفلك من البدانة

GMT 00:06 2016 الثلاثاء ,03 أيار / مايو

14 سبب يؤدي إلي الولادة القيصرية المفاجأة

GMT 23:43 2016 الأحد ,24 إبريل / نيسان

14 سبب يؤدي إلي الولادة القيصرية المفاجأة

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates