روايات وذكريات من ماضي الإمارات20 حوارًا تثري ذاكرة الوطن
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"روايات وذكريات من ماضي الإمارات"20 حوارًا تثري ذاكرة الوطن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "روايات وذكريات من ماضي الإمارات"20 حوارًا تثري ذاكرة الوطن

هيئة أبوظبي للثقافة والتراث
أبوظبي – صوت الإمارات

رغم كل ما كتب عن حياة الآباء والأجداد قديماً؛ يظل هناك الكثير من الحكايات والتجارب التي تستحق أن توثق وتروى للأجيال المقبلة لتستفيد منها، وتظل ذكريات الآباء والأجداد رافداً مهماً للباحثين والدارسين باعتبارها مصدراً مهماً من مصادر استقصاء المعلومات.
وفي كتابه الذي صدر أخيراً عن دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بعنوان "روايات وذكريات من ماضي الإمارات"؛ يقدم الباحث حمدي نصر وجبة دسمة من تجارب وذكريات الآباء والأجداد "الذين كانوا النبراس الذي أضاء أيامنا الماضية، بصعوبتها وقسوتها، ولايزال بعضهم نستمد منهم البركة، ونستشف الأصالة، ونتعلم العراقة وحب الانتماء للوطن والتمسك بكل ذرة منه؛ حباً ووفاء وعطاء وفداء"، بحسب ما يذكر في مقدمة الكتاب.
ويتضمن الكتاب الذي يضم 235 صفحة لقاءات مع العديد من الشخصيات التي تمتلك العديد من الذكريات المهمة التي ترسم الحياة قديماً، وتكشف عن كثير من الأوضاع والأحداث التي عايشها أهل المنطقة في الماضي وفي الفترة السابقة لقيام الاتحاد، إلى جانب ذكرياتهم عن قيام الاتحاد وما صاحبه من أحداث وما تلاه من جهود حثيثة للتنمية وبناء الدولة. وهي لقاءات أجراها الباحث بين عامي 1999 و2009، وحرص على أن تتنوع التجارب المذكورة في الكتاب براً وبحراً، مؤكداً على ما قاله أحدهم: "إن ما نرويه ليس للسوالف، وإنما هي تجارب ومعاناة أجداد وآباء، والقصد من الحديث عنها أن يستفيد جيل اليوم وأجيال الغد، فيحرصوا على صون النعمة العظيمة التي أنعم الله بها علينا، وصون النعم يكون أولاً بشكر المنعم، وثانياً بالحفاظ عليها، وعدم التفريط فيها والتبذير في الاستفادة منها".
في 20 حواراً مع 20 شخصية من مجالات مختلفة؛ يقدم حمدي نصر تجارب وشهادات مهمة ترسم ملامح بناء الدولة؛ من بينها لقاء مع الفريق حمد بن سهيل الخييلي، كبير المرافقين العسكريين السابق للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي نشأ وترعرع في العين، وكان مع الشيخ زايد مدة 45 عاماً مرافقاً مدنياً، ثم عسكرياً. وفي اللقاء؛ تحدث الخييلي عن العين قديماً، وعما تعلمه من قيم عن والده وفي المجالس التي كانت تعد "مدارس" لتعليم الأجيال الجديدة قيم العرب الأصيلة، مثل الكرم والشجاعة والشهامة والنخوة وغيرها. كما انتقل للحديث عن بدايته العسكرية وعمره 15 سنة، بتوجيهات من الشيخ زايد، كما أفرد جزءاً كبيراً من اللقاء للحديث عن شخصية الشيخ زايد - رحمه الله - وما كانت تتفرد به من صفات فريدة.
هناك أيضاً لقاء مع الفريق خلفان مطر بن سعيد الرميثي قائد الحرس الأميري السابق، تحدث فيه عن هموم وأعباء تأسيس الحرس، وعن الشيخ زايد الإنسان كما عرفه على مدى 33 سنة رافقه خلالها، وكان له أباً، ومعلماً، وقائداً يجمع كل الصفات الطيبة.
ولقاء آخر مع أحمد بن محمود البلوشي، شيخ قبيلة البلوش، الذي كان في الماضي سكرتيراً خاصاً للشيخ زايد عندما كان حاكماً للعين.
ويضم الكتاب لقاءات مع شخصيات مدنية أسهمت في خدمة المجتمع والنهوض به؛ منهم جمعة بخيت الدرمكي أول معلم في العين، وسيف بن غانم بن سلطان السويدي، صاحب الخبرة الطويلة في الغوص، وكان بمثابة موسوعة في عالم البحار والغوص، بالإضافة إلى شمسة بنت سلطان المري، أول امرأة تمارس الغوص في أبوظبي، وبرعت في صيد السمك بكل الطرق المتعارف عليها، ومعرفة الاتجاهات في عرض البحر بمفردها اعتماداً على النجوم، بل وتنافست مع الرجال في الغوص والتقاط المحار أيام زمان.
وتناول الكتاب لقاءات مع أصحاب الخبرة والتجارب في مجالات مختلفة في البر والبحر، مثل محمد سعيد بن حرمش، ومحمد بن خليفة بن ثاني المهيري، وعبدالله سلطان الرميثي، وعبدالله بن راشد بن حارب، وخليفة بن سيف بن قصمون، وخليفة محمد الفقاعي، وجمعة خلفان، وأحمد إبراهيم بن طاهر المحرزي، وعبدالرحمن المسلم، وثابت محمد، ومليحة عباس.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روايات وذكريات من ماضي الإمارات20 حوارًا تثري ذاكرة الوطن روايات وذكريات من ماضي الإمارات20 حوارًا تثري ذاكرة الوطن



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates